الموسوعةإسلاميات

اجمل دعاء للمريضة بالشفاء مكتوب بأكثر من صيغة من السنة النبوية

اجمل دعاء للمريضة بالشفاء مكتوب

الجميع معرض للإصابة بالوعكة الصحية والإصابة بالمرض وليس أحد بعيد عن المرض سواء كان المصاب رجل أو سيدة لذلك يبحث الكثير عن اجمل دعاء للمريضة بالشفاء مكتوب من أجل التضرع إلى الله به من أجل شفاءها.

ولكن يجب استخدام صيغة ربما تكون مقتبسة ممن ذكره الله في كتابه الحكيم أو من الأحاديث النبوية والتي يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا باستخدامها أثناء الدعاء.

أهمية الدعاء أثناء المرض

يجب التضرع والتوسل إلى الله في السراء والضراء ولكن كطبيعة الإنسان فهو ينسى أن يدعو الله عندما يكون منعم بنعم الله التي لا تحصى ولا تعد.

ولكن عندما يمرض الفرد أو تصيبه ضراء يبدأ في التضرع إلى الله ودعاءه بأن الله يزيح الغمة عنه، لأن الله هو من يستجيب الدعاء وحده، ومن نعمة الله على عباده أن يتقبل دعاءهم دون وسيط.

كما يجب على المريض الصبر على هذا المرض من أجل زيادة ثوابه عند الله مع ضرورة الدعاء باستمرار في كل الأوقات لأن الله وحده هو من يستجيب للدعاء عن طريق رفع المرض عن المريض كما قال الله تعالي: “أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلاً ما تذكرون”.

أحاديث نبوية تحث على زيارة المريض

قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: يا بن آدم مرضت فلم تعدني، قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا بن آدم استطعمتك فلم تطعمني، قال: يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي؟ يا بن آدم استسقيتك فلم تسقيني؟ قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصحه وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده، وإذا مات فأتبعه”.

اجمل دعاء للمريضة بالشفاء مكتوب مقتبس من الأحاديث النبوية

هناك أدعية ذكرت في الأحاديث عن لسان النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن النبي محمد وصانا بضرورة زيارة الشخص المريض وضرورة تقديم دعاء للمريضة بالشفاء لأن الله عظم ثواب من يزور المريض حيث أن الله يوجد عند المريض فمن يزور المريض كأنه التقى مع الله.

حيث قال النبي صل الله عليه وسلم: “من عاد مريضًا أو زار أخًا في الله، ناداه منادً أن طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلاً، ومن أحب الأعمال الدعاء للمريض.

صور أدعية للمريض من السنة النبوية

يقدم موقع البوابة صور لـ اجمل دعاء للمريضة بالشفاء مكتوب وهي كالآتي:

  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ.
  • اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية، عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم أمين.
  • اللهم اشفي مرضانا شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء المضطر اشفي كل مريض.
  • اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشفه أنت الشافي، لا شافي إل أنت.
  • اللهم إنا نسألك بكل اسم لك أن تشفيه.
  • اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا، أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقمًا أبدًا.
  • اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، وارحمه بقدرتك عليه أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا الله يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين.

فضل زيارة المريض

زيارة المريض هي أحد القيم ذات المكانة العالية لأن دين الله الإسلام وصانا بها بالإضافة إلى قراءة دعاء للمريضة بالشفاء لأنها ذات تأثير إيجابي قوي على نفسية المريض التي تؤدي إلى تحسين صحته كما أن تؤثر على أهل المريض وتخفف من عليه.

حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم أن زيارة المريض واجبه وحق المريض فعن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أطعموا الجائع، وعودوا المريض، وفكوا العاني”.

بجانب وجود دعاء للمريضة بالشفاء بالسنة النبوية يجب تقديم فضل زيارة المريض التي تم التعرف عليه من قبل أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم والتي ذكر فيها الآتي:

  • قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام: “إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عاد مريضًا أو زار أخًا في الله، ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً”.

عن علي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ما من مسلم يعود مسلمًا غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي وإن عاده عشية صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له خريف (ثمر) في الجنة”.

دعاء للمريضة بالشفاء من القرآن الكريم

  • سورة الفاتحة من أكثر الصور قوة وفاعلية في شفاء المريض لذلك يطلق عليها الناس السورة الشافية لذلك نبدأ بها قبل الشروع في قراءة دعاء للمريضة بالشفاء.
  • ذكر هذه الآية ثلاث مرات وهي “وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين”.
  • يقال هذا الدعاء المقتبس من القرآن ثلاث مرات وهو: “ربي أنى مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”.
  • هذه الآية تقرأ ثلاث مرات: “الذي خلقني فهو يهدين والذي يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين”.

آية الكرسي من أكثر الآيات التي تستخدم في الدعاء ورقيه المريض وهي: “الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم.

دعاء للمريضة بالشفاء من أي مرض يؤلمها وهو كالآتي:

نبدأ بقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم وتكرر ثلاث مرات، ثم يتم المسح على مكان الألم في البطن ونقول: “نستعيذ بالله وقدرته القوية وأسمائه الحسنى المباركات وكلماته التامات كلها من شر ما نجد ونحاذر” وتقال ثلاث مرات متتاليات.

مجموعة من الأدعية تقدم للمريضة

يتم قراءه دعاء للمريضة بالشفاء أو التفوه به من أجل أن يستجيب الله ويرفع عنها هذا البلاء ويؤجرها على صبرها عليها:

اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أرم جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ندفع ما لا نطيق فاللهم ادفع عن المسلمين ما لا يطيقون، واغفر لهم ما لا يعلمون، واشفهم شفاء لا يغادر سقمًا يا رب العالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى