الموسوعةالصحة والجمال

هل اللبن يزيد الوزن أم ينقصه

هل اللبن يزيد الوزن

عندما يريد أحد أن يتبع نظام غذائي من أجل إنقاص الوزن دائمًا يسأل عن اللبن الكامل الدسم ويقول هل اللبن يزيد الوزن ؟ أو مشتقاته تتسبب في زيادة وتكوين الدهون المؤدية لزيادة الوزن.

كما يبحث البعض عن الأفضل في أنواع اللبن من أجل تناوله مع نظام صحي دون فقدان عناصره الأساسية والفيتامينات، وهل الحليب البودر يساعد على إنقاص الوزن أم لا.

نبذة عن مكونات اللبن

يقدم موقع البوابة معلومات تخص اللبن وفوائده كما يلي:

  • من أفضل الأطعمة التي تغذي جسم الإنسان وتمده بالكالسيوم والبروتين والبكتيريا النشطة المفيدة التي تساعد على قيام الجهاز الهضمي بجميع وزائفة الحيوية بشك سليم.
  • يساعد اللبن على تقوية جهاز المناعة وإتمام عملية التمثيل الغذائي بشكل كامل وسليم.
  • اللبن قادر على حماية العظام من إصابتها بالهشاشة.
  • بمجرد تناول اللبن قادر على التخلص من الأنيميا والبكتيريا التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي وخاصة المهبل.

الأفراد الغير مسموح لهم بتناول الحليب

يوجد الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم التي تصل نسبتهم إلى تسعة وثلاثون بالمائة من إجمالي سكان الأرض الذين يطرحون سؤال هل اللبن يزيد الوزن ؟، ولكن قبل الرد على هذا السؤال يجب تنبيه من يعاني من صعوبة في هضم اللاكتوز أو حساسية الحليب أو مصاب ارتفاع مستوى السكر في الدم أن يقلل من تناول الحليب.

أنواع الحليب

من خلال التعرف على أنواع الحليب يتم التعرف على إجابة سؤال هل اللبن يزيد الوزن ؟ أم لا من خلال الآتي:

اللبن قليل الدسم

على الرغم من الاسم الذي يطلق عليه ويوحي للجميع أنه لا يزيد الوزن إلا أن اللبن قليل الدسم قادر على زيادة الوزن لأنه غني بحوالي 225 جرام بالإضافة إلى وجود الفانيليا وغني أيضًا بحوالي 29 جرام من السكر.

لذلك من يقول أن اللبن قليل الدسم لا يزيد الوزن فهو خاطئ لأن هذا اللبن تم تصنيعه من خلال إزالة القليل من الدهون الموجودة به وبالتالي تقل السعرات الحرارية ولكن يتم التعويض في كمية السكر التي تضاف له من أجل تغير طعمه وجعل مذاقه لذيذ.

اللبن المجمد

هو واحد من قائمة الحلويات الشهيرة، ويعتبر هذا اللبن المجمد أفضل من المثلجات على الصحة.

هذا اللبن يندرج ضمن الإجابة على سؤال هل اللبن يزيد الوزن ؟ لأن السوائل السكرية مثل العصائر التي تضاف إلى الزبادي المجمدة أو اللبن المجمد غنية بسعرات حرارية بنسبة عالية جدًا إلى جانب السكر الذي يوجد بها وهذا يسبب زيادة الوزن.

لذلك من يريد إنقاص وزنه ولكن يريد تناول اللبن المجمد أو الزبادي المضاف لها فواكه يجب أن يقنن من الكميات المستهلكة من قبله مع ضرورة مزج الفواكه الطبيعية لهذه الزبادي أو جوز الهند بدون إضافة السكر لهما.

اللبن كامل الدسم

إجابة سؤال هل اللبن يزيد الوزن ؟ يجب أن تحتوي على عنصر اللبن الكامل الدسم لأن دوره عكس المتوقع حيث أنه من أكثر أنواع الألبان الصحية وهذا يعني أن اللبن الكامل الدسم قادر على تزويد الجسم بالدهون والبروتين والمواد الغذائية الصحية.

ولكن يجب الابتعاد عن تناول الألبان ومشتقاتها التي تكون مزودة بأطعمة مختلفة والتي تم تقليل نسبة الدهون بها لأن هذا يعني أن السكريات بها عالية وهذا يتسبب في زيادة الوزن، ولكن لمن يريد تغيير طعم اللبن يمكنه إضافة الفواكه الطازجة له أو جوز الهند بشرط عدم وضع السكر عليهما.

فوائد اللبن للجسم

  • بجانب التعرف على الإجابة الخاصة بسؤال هل اللبن يزيد الوزن ؟ توجد فوائد أخرى وهي أن اللبن يعالج القولون العصبي عن طريق تنظيم عملية الهضم.
  • اللبن غني بفيتامين ب 6 وفيتامين ب12 والريبوفلافين والماغنسيوم.

رأي أطباء التغذية في إنقاص الوزن باللبن

عندما يريد أحد أن يتبع نظام غذائي لإنقاص وزنه قد يجد أن الطبيب المختص بتنظيم الغذاء يكتب له تناول الحليب البقري وهذا ما يجعله يطرح سؤال هل اللبن مفيد لإنقاص الوزن؟.

ولهذا جاوب أطباء التغذية أن تناول الحليب جيد لمن يريد اتباع حمية غذائية سليمة بشرط ألا يضاف له السكر، ومن أمثلة هذه الألبان حليب اللوز أو جوز الهند أو اللبن الخالي من الدسم بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم وصحي.

كما أثبتت الدراسات في الولاية الأميركية التي أجريت على الأغذية وخاصة اللبن والتي ضمت أكثر من 18 ألف سيدة يتعدى عمرهن الخامسة وأربعون عام، بأن الحليب كامل الدسم يعمل على إنقاص الوزن خاصة ولو كان من يتناوله قد تخطى سن الخامسة والأربعون.

وهذه الدراسة أصبحت إجابتها على سؤال هل اللبن يزيد الوزن ؟ هي النفي واستأنفت ردها بأن السيدات اللائي يشربن الألبان كاملة الدسم لفترة طويلة قد تتعدى العشر سنوات لا يعانون من زيادة بالوزن ولا سجلوا في أي فترة حدث لهم زيادة في أوزانهم.

بعكس السيدات المعتادون على شرب الحليب قليل الدسم فهو يتسبب لهم بزيادة في الوزن بفعل ما يوضع عليه من سكريات تعوض فقد الدهون الطبيعية التي توجد بالألبان.

كما أجريت دراسة أخرى على الألبان كاملة الدسم والسبب وراء أنها لا تساعد على زيادة الوزن فوجدت أن السر وراء هذا هو غنى الألبان كاملة الدسم بالكالسيوم وفيتامين د وهي فيتامينات وعناصر غذائية تساهم في خفض الوزن.

لذلك من يريد خفض وزنه عليه أنه يتناول ثلاث أكواب حليب كامل الدسم في اليوم وبهذا أجابت الدراسة على سؤال هل اللبن يزيد الوزن ؟.

علاقة الحليب المجفف بزيادة الوزن

مقدار ربع كوب من الحليب المجفف أو المعروف باسم الحليب البودر غني بحوالي 159 سعر حراري، وهذا يعني أن في حالة جسمك يحتاج إلى تناول 2000 سعر حراري فإن ربع كوب من الحليب المجفف يعطيك حوالي 8 بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها بدنك على مدار اليوم.

ولكي يتم خفض السعرات الحرارية التي توجد في الحليب المجفف يمكن وضعه على كوب من الشاي أو القهوة وهذا ينفي إجابة سؤال هل اللبن يزيد الوزن ؟ وخاصة المجفف.

ولكن تكون الإجابة بالإثبات على هذا السؤال في حالة إضافة هذا الحليب المجفف إلى المخبوزات وصناعتها وهذا بجانب أن المصنوعات من الدقيق الأبيض فهي غير صحية بالمرة وتتسبب في زيادة الوزن بغض النظر عن إضافة الحليب البودر لها.

ما هي القيمة الغذائية الموجودة في الحليب البودر

هذا الحليب المجفف يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم بمعني أن كوب واحد من الحليب المجفف قادر على إمداد الجسم بقدر يساوي 12 بالمائة من إجمالي الكالسيوم التي يحتاجه الجسم.

من الأفضل وبحسب ما صرحت به الدراسات أن يتم تناول مقدار يبدأ من 1 إلى 1.2 جرام من الكالسيوم بشكل يومي من أجل حماية الأسنان والعظام، كما أن الحليب المجفف غني بالماغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور كما انه يمد الجسم بفتيامين سي فيتامين أ وفيتامين د وغيرها.

يحتوي الحليب المجفف على سعرات حرارية والتي هي عبارة عن كربوهيدرات وبروتينات وهذا يتم تفسيره بأن ربع كوب حليب مجفف قادر على إمداد الجسم بما يقرب إلى 9.5 بالمائة من إجمالي ما يحتاجه لجسم من الكربوهيدرات.

الحليب المجفف يمد الجسم بمقدار يتراوح من 15 إلى 18.3 من إجمالي البروتينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

ينصح معهد الطب الأفراد بضرورة تناول مقدار يساوي 130 حرام من الكربوهيدرات ومقدار آخر يتراوح بين 46 إلى 50 جرام من البروتينات بشكل يومي لأن كل منهما يحتاجه الجسم من اجل تقوية العضلات وبناء الخلايا والأنسجة وتعويض التالف منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى