الطبالموسوعة

علاج الخوف عند الاطفال بالقران وما هي أسبابه

علاج الخوف عند الاطفال بالقران

الخوف شعور طبيعي وغريزي في الإنسان يستشعره عند اقتراب الخطر منه، ويبدأ الطفل في الشعور بالخوف عندما يصل لعمر الستة شهور، ويُفضل الكثير علاج الخوف عند الاطفال بالقران.

فالقرآن فيه شفاء للمؤمنين، كما أن الإنسان دائمًا يشعر بالطمأنينة عند ترديده للقرآن الكريم، لذلك فقد يكون الحل الأمثل لعلاج الخوف عند الأطفال هو القرآن الكريم، حيث أن مع تزايد إدراكه العقلي يزيد خوفه.

متى تبدأ غريزة الخوف في الظهور

كان من المعتقد أن غريزة الخوف تنشأ مع الإنسان منذ أيامه الأولى على هذه الدنيا، ولكن تبين من الدراسات أن الطفل يشعر بها عندما يصل لعمر الستة شهور، ويزداد مستوى الخوف وتشتد قوته عندما يكون الطفل صاحب ست سنوات، حيث أن هذه هي الفترة التي ينضج فيها العقل وينمو.

وباختلاف أعمار الأطفال تختلف الأمور التي يخشاها الأطفال، وعلى قدر استيعاب الطفل لما يدور حوله من أمور يظهر مدى خوفه من الأمور.

وعليه فإن لجوء البعض إلى علاج الخوف عند الاطفال بالقران من الأمور الجيدة، لأن من تمسك بجانب الله تعالى كان فيه النجاة، فتعلق الطفل بالأمور الدينية منذ صغره تجعله شخص دائب على اللجوء إلى الله تعالى في أشد المواقف التي يمر بها.

أسباب الخوف عند الأطفال

قبل البحث عن الطُرق الأفضل في علاج الخوف عند الأطفال من الواجب الوقوف على الأسباب التي تجعل حالة الخوف تتولد لدى الأطفال، حيث أن الأسباب التي تؤدي إلى الخوف مختلفة باختلاف البيئة التي يعيشها الطفل.

فالخوف قد يكون سبب لحماية الطفل في بعض الأحيان، فإن عرف الطفل أن هذا الشيء سيُسبب له الأذى فإنه يخافه ويهابه وبالتالي يبتعد عنه ويكون في أمان.

ولكن مع الإفراط في الأمر فإن الأمور تنقلب إلى ضدها، وعليه فإن زيادة الخوف عن الأمر الطبيعي يُعد مرض يجب العلاج منه، لذلك قد يرى البعض أن العلاج في الأمان والطمأنينة، والتي تتمثل في القرآن الكريم، لذلك فإنهم يرون أن علاج الخوف عند الاطفال بالقرآن هو الحل الأفضل.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الخوف لدى الأطفال ما يلي:

  • مشاهدة الطفل للجدال الدائم بين الأب والأم يولد لديه شعور بالخوف.
  • حياة الطفل في حالة رفاهية زائدة.
  • في بعض الأحيان الإكثار من اللوم عليه حتى وإن كانت على أبسط الأمور وبشكل متكرر يجعل الطفل في عرضة للخوف الدائم من الوقوع في الأخطاء.
  • الذكريات التي تُحفر في ذاكرة الطفل وخاصة الأسر التي تواجه أمور صعبة أو مشاكل وأزمات في حياتهم.
  • الحديث بصوت مرتفع يؤدي إلى تعرض الطفل لحالة من الاضطراب النفسي.
  • الانغلاق على الطفل وجعله في حالة انعزال عن المجتمع تولد لديه حالة خوف من مواجهة المجتمع.
  • عدم قدرة الطفل على شرح ما يُخيفه بشكل واضح، فإنه تتولد لديه حالة من الخوف من الأمور الغير معروفة بالنسبة له.
  • توبيخ الطفل بصورة مستمرة وبدون سبب مقنع تولد لديه حالة من الخوف.
  • مشاهدة الأمور التي تُسبب الآلام والأوجاع تثبت في ذهن الطفل لفترات طويلة.
  • رد الفعل العنيف من بعض الأشخاص تجاه بعض الأمور المزعجة لهم تجعل الطفل يخاف من حالة التحول التي يتحول إليها الإنسان البالغ وبالتالي يتولد لديه الشعور بالخوف.
  • إهانة الطفل بسبب وبدون سبب.
  • إجبار الطفل على عدم الخوف من أمر معين، يجعل الأمر يتزايد لديه ويتحول من عارض غريزي طبيعية لفئته العمرية إلى حالة مرضية.

كما أن علاج الخوف عند الاطفال بالقران يتبعها الأهل عندما يُقدمون على تخويف الأطفال وجعلها أداة للعقاب في بعض الأحيان تولد لدى الطفل حالة من الخوف وقد يتطور الأمر لأكثر من ذلك ويحتاج إلى علاج نفسي، لذلك فإنهم يبدؤوا في استقطاب الطفل إلى حالة من الطمأنينة والسكينة بالقرآن.

وأيضًا استعمال بعض الأهالي لبعض الشخصيات الوهمية كوسيلة لتخويفهم أو عقابهم في بعض الأحيان، حيث يقوموا بقص قصص خيالية تجعل الطفل مطيع لأوامر الأهل، ولكن هذا يُسبب حالة من الاضطراب النفسي لدى الطفل.

متى يلجأ الأهالي إلى البحث عن علاج لحالة الخوف لدى أطفالهم ؟

يهتم موقع البوابة على بيان الوقت المناسب للجوء إلى علاج حالة الخوف لدى الأطفال، وذلك لشدة حرصه على كل ما يهم متابعيه.

وعليه فعلى الأهالي أن يلجئوا إلى البحث عن علاج الخوف عند الاطفال بالقرآن أو بالطرق الأخرى عند ظهور بعض الأعراض منها:

  • عند تصرف الأطفال بطريقة غير اعتيادية.
  • ظهور بعض القصور في مهامه المدرسية.
  • دخول الطفل في حالة من الأرق وعدم النوم بطريقة منتظمة.

آيات قرآنية لعلاج الخوف عند الأطفال

من الوارد عن النبي صلوات ربي وسلامه عليه أنه كان يستعين بالقرآن الكريم في الشفاء والتداوي، كما جاء عن الرجل الذي لُدغ بالعقرب وداوه الرجل بالفاتحة، وقال له النبي صلَّ الله عليه وسلم: “وما أدراك أنها رقية” وأقر النبي صلَّ الله عليه وسلم فعل الرجل.

كما أنه ورد عنه صلوات ربي وسلامه عليه أنه كان يقرأ المعوذتين والإخلاص ويمسح بها على رأسه وجسده.

ومن أفضل الأمور في علاج الخوف عند الاطفال بالقرآن في حال تعرض الطفل للخوف بشكل متكرر أن يتم قراءة المعوذتين على الطفل، وتعليمه أن يقرأ الأذكار وأن يستعيذ من الشيطان الرجيم.

وجاء عن ابن القيم في “مدارك السالكين” أن هناك آيات عند قراءتها تتنزل على قلب المؤمن السكينة والراحة والطمأنينة، ويُمكن بيان هذه الآيات من خلال ستة مواضع في القرآن الكريم وهي:

  • قول الله تعالى: “وقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ”.
  • وقوله تعالى: “ثمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ”.
  • وقال تعالى: “إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا”.
  • قوله عزَّ وجلَّ: “هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ”.
  • قوله تعالى: “لقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا”.
  • قول الله تعالى: “إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ”.

كما أن مرحلة علاج الخوف عند الاطفال بالقران تبدأ من عمر الجنين، حيث أن مداومة الأم على الاستماع إلى القرآن الكريم خلال فترة الحمل يؤثر ذلك على الجنين فيتأثر بما تتأثر به حيث أنها تشعر بالاطمئنان والسكينة والراحة الأمر الذي يعود على الجنين بالإيجاب.

كما أن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن الجنين وهو في بطن أمه في بعض الأحيان قد يسمع بعض الأصوات عند الوصول إلى شهور معينة ومن خلال استماعه إلى القرآن الكريم يشعر بالهدوء والراحة.

مداومة الأهل على الاستماع للقرآن الكريم واستماع الطفل له يؤثر عليه بشكل إيجابي ويؤثر في طريقة نموه وتربيته، ويجعله شخص متمسك بدينه، ويلجأ إلى الله تعالى في جميع أموره، وعليه فإن علاج الخوف عند الاطفال بالقران الكريم يبدأ من مداومة الأهل عليه.

المحافظة على الرقية الشرعية الواردة عن النبي صلَّ الله عليه وسلم، والالتزام بأدائها وتعليمها للأطفال، إذا ليس من الضروري أن يقوم شخص بقراءتها على الشخص الآخر، ولكن من الممكن أن يقرأها الشخص على نفسه، وعليه يُمكن تعليمها للطفل لقراءتها من حين لآخر على نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى