الطبالموسوعة

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم مكتوب كامل

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

نتقرب إلى الله عز وجل بالدعاء والصائم له دعوة لا ترد فجميع الناس يدعون الله عز وجل قبل الإفطار ويذكرون ما يشاؤون من الأدعية ولكن معظم الأشخاص يقولون دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم وتقبل الله منا ومنكم.

الأدعية كثيرة جدًا وسوف نذكر معظم الأدعية التي يتقرب بها الناس الى الله عز وجل قبل الإفطار ففي هذا الوقت يطلبون من الله كل ما يريدون وعلى الله الاستجابة بإذنه.

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم كامل مكتوب

“اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع، ورب البحر المسجور، ورب الشفع الكبير، والنور العزيز، ورب التوراة والإنجيل والزبور، والفرقان العظيم، أنت إله من في السموات وإله من في الأرض لا إله فيهما غيرك، وأنت جبار من في السموات وجبار من في الأرض لا جبار فيهما غيرك، انت ملك من في السموات وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك، أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وبملكك القديم يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه يصلح الآخرون، يا حي يا قبل كل حي، ويا حي يا بعد كل حي، ويا حي لا إله إلا أنت، صل على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من امرى يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى هدى محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، وعليه وعليهم السلام، واجعل عملي في المرفوع المتقبل، وهب لي كما وهبت لأوليائك واهل طاعتك، فإني مؤمن بك، ومتوكل عليك، منيب إليك، مع مصيري إليك، وتجمع لي ولأهلي ولولدي الخير كله، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله، أنت الحنان المنان بديع السموات والأرض، تعطي الخير من تشاء، فامنن علي برحمتك يا أرحم الراحمين”.

بعض الأدعية في الأحاديث الصحيحة والتي ذكرت في دعاء قبل الافطار للصائم

الأدعية المأثورة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم

دعاء الصائم عند الإفطار قال: “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”.

دعاء الصائم وقت الإفطار قال: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: “أفطر عندكم الصائمون، وتنزلت عليكم الملائكة، وأكل طعامكم الأبرار، وغشيتكم الرحمة”. رواه أحمد.
  • كان عبد بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر يقول: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي”، رواه ابن ماجه، وصحح إسناده الكناني في مصباح الزجاجة

شهر رمضان من الأشهر التي يستجاب فيها الدعاء وذلك لأنه شهر الصيام كما أنه يحتوي على ليلة خير من ألف ليلة وهي ليلة القدر فالناس تتقرب إلى الله عز وجل في شهر رمضان بالدعاء ويرزقنا الله ما فيه الخير لنا وقد ذكرنا دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل وذكرنا بعض الأدعية المأثورة عن رسول الله محمد صل الله عليه وسلم وذلك تجدونه على موقع البوابة.

ادعية مستجابة في شهر رمضان الكريم

“اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الاحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين، وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين، اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، واستغفرك يا الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعًا الاحياء منهم والاموات وادخلهم جناتك، وأعيذهم من عذابك، ولك الحمد، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • “ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما، انها ساءت مستقرًا ومقامًا” سورة الفرقان.
  • اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء، وعيش السعداء، ومنازل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الاعداء، اللهم قد أنزلت بك حاجتي، فإن قصر رأيي وضعف علمي وعملي افتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الحاجات، ويا شافي الصدور، أن تجيرني من عذاب السعير، ومن فتنة القبر ومن دعوة الثبور.
  • “ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب” سورة ابراهيم.
  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • “ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلًا للذين آمنوا ربنا أنك رؤوف رحيم” سورة الحشر

أشياء لا يجب أن تحدث في شهر رمضان الكريم

  • لا يجب تأخير موعد الإفطار فهذا يعتبر مخالف للسنة النبوية فقد أمر الرسول بأن نُعجل الفطور ونُأخر السحور كما يجب ذكر الأدعية قبل الإفطار فهي سنة مؤكدة
  • التبذير في الطعام فقد نهى الرسول عن الإسراف في الطعام
  • لا يجب الإفطار على السجائر فهي من المحرمات.
  • عدم الانتظار لحين انتهاء الأذان فمن سنة الرسول أن نُعجل الإفطار بمجرد سماع الأذان.

أفضل الأدعية المستحب ذكرها دعاء قبل الإفطار

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمآثم والمغرم.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما اثنيت على نفسك.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ونفس لا تشبع.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله واجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله واجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  •  اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.
  • اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفذ، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم إني أسألك يا الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تغفر لي ذنوبي أنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.

واخيرًا هكذا قد ذكرنا دعاء قبل الافطار وأدعية من القرآن الكريم وأدعية من السنة النبوية مع ذكر بعض الأشياء التي يحب ألا تحدث في رمضان وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى