الموسوعةإسلاميات

اسماء انهار الجنة وعيونها

اسماء انهار الجنة

تعتبر الجنة هي الدار الأبدية التي يفوز بها المتقين، وتحتوي على أنهار وعيون والكثير من النعم التي لا تُعد ولا تُحصى، وبالرغم من ذلك لا يعلم الكثير من المسلمين ما هي اسماء انهار الجنة وصفاتهم.

قام الله سبحانه وتعالى بخلق الإنسان في الدنيا لكي تعمر بجانب العبادة والابتعاد عن كل ما نهانا عنه، ووعد من يطيعه بالجنة، لذلك كرر “جنات تجري من تحتها الأنهار” حوالي 42 مرة.

نعيم الجنة

من فضل الله على عباده الصالحين الأبرار أنه رزقهم بالجنة، والتي هي نهاية الشقاء والتعب والمرض وبداية للسعادة والصحة والسرور الذي لا ينتهي، وأول نعمة تصيب المؤمن عند دخوله الجنة هي صحبة الصالحين من أحبائه وأصحابه.

يتم تزين الجنة وتهيئتها لسكانها وبناءها من الذهب والفضة، وترابها الزعفران والمسك، ويكون حصاؤها من اللؤلؤ والمجوهرات، كما ذكر الله اسماء انهار الجنة وعيونها التي يشرب منها أهل الجنة.

ما هي أنواع أنهار الجنة

من خلال موقع البوابة سنتعرف على اسماء انهار الجنة وأنواعها، وهي:

أنهار الجنة

قال الله تعالى: “وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار” ويوجد بها اسماء انهار الجنة وصفاتها، ومنها:

  • تسري بشكل مستمر بدون توقف تحت قصور المؤمنين وبساتينهم.
  • تجري الأنهار بدون شقوق وأشكال ليست مثل الموجودة في الدنيا كالخمر واللبن ولكنها تعتبر من أفضل المشروبات التي يتم شربها والأغذية التي يتم تناولها.
  • تسقط تلك الأنهار من أعلى مكان في الجنة إلى أدنى مكان فيها، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فإذا سألتهم الله فسلوه الفردوس، فإن أوسط الجنة، وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة”.

الجنة ووصفها

كان الرسول يحث الصحابة على السباق للجنة، حيث كان يذكرهم بـ اسماء انهار الجنة وصفاتها والنعم الكثيرة التي تسر الناظرين ولا تخطر على بال أي شخص، حيث قال الله تعالى في سورة السجدة: “فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة عين”، ومن ذلك الوصف:

  • هيأ الله تعالى لأهل الجنة خيام من اللؤلؤ المجوف والذي يصل طوله إلى ستين ميل بالإضافة للقصور ولا يرى الأشخاص بعضهم بعض.
  • تجري الأنهار من تحت الغرف، وذلك ما قاله الله تعالى: في سورة العنكبوت “والذين ءامنوا وعملوا الصالحات لنبوئنهم من الجنة غرفًا تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها”.
  • يكون الفراش من النمارق والإستبرق، لقول الله تعالى في سورة الرحمن: “متكئين على فرش بطائنها من إستبرق”.
  • تحتوي الجنة على طعام وفواكه لم تنفذ أبدًا، لقول الله تعالى في سورة الواقعة: “وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون”.

اسماء انهار الجنة

يوجد للجنة أربعة أنهار وعيون تخرج جميعها من الفردوس الأعلى، وقد وصفها الله ورسوله لتحفيز المؤمن في الحصول على الجنة، حيث أناسماء انهار الجنة هي:

الكوثر

أعطى الله سبحانه وتعالى نهر الكوثر إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال الله تعالى في سورة الكوثر: “إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر”، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أتدرون ما الكوثر؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: فإنه نهر وعدنيه ربي عليه خير كثير، وهو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة آنيته عدد النجوم” (رواه مسلم).

هو عبارة عن حوض عظيم يوجد في أرض المحشر حيث تقع الشمس على جميع البشر حتى يشعرون بالظمأ ويتمنون شرب الماء، ويعتبر ذلك النهر هو جائزة للمتقين.

ذكر الرسول أن أول من سيشرب من نهر الكوثر هم الفقراء المهاجرين شعث الرؤوس، دنس الثياب، وذلك لأن حياتهم كانت صعبة ولم يذوقوا نعيم في حياتهم، ثم يليهم أهل اليمن وذلك لإيمانهم بدعوة النبي محمد ودفاعهم عنه، بعد ذلك يشرب كل مؤمن تقي آمن بالله وبرسوله.

مواصفات نهر الكوثر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سُئل على مساحة نهر الكوثر: “أن عرضه مثل طوله من عمان إلى أيلة”، وقد أوضح الشيخ ابن عثيمين أن نهر الكوثر كان دائري.

يعتبر ماء الكوثر كان شديد البياض كالحليب، ومذاقه أطيب من العسل، ورائحته أذكى من المسك، ولا يظمأ من يشرب منه بعد ذلك، وذلك ما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “ماؤه أبيض من اللبن، وريحه أطيب من المسك، وكيزانه كنجوم السماء، من شرب منها فلا يظمأ أبدًا” (رواه البخاري).

البيذخ

هو أحد أسماء أنهار الجنة يغمس فيه الشهداء ويخرجون بعد ذلك منه مثل القمر في ليلة البدر ويزيح عنهم ما وجدوه في حياتهم من أذى.

بارق

نهر من أنهار الجنة، ويوجد على باب الجنة، حيث يجلس الشهداء ويأتيهم رزقهم من الجنة في الصباح والمساء.

أسماء عيون الجنة

بعد الحديث عن اسماء انهار الجنة يجب معرفة أسماء عيون الجنة وصفاتها، والتي هي:

تسنيم

يعتبر أشرف شراب لأهل الجنة، لأنه يكون من الرحيق المختوم، ويشرب منه المؤمنون، ويمتزج مائه بالمسك.

سلسبيل

هي عبارة عن عين من عيون الجنة، ويشرب من ماؤه أهل اليمين ويمتزج ماؤها بالزنجبيل.

الكافور

هي ماء يشرب منها الأبرار.

أحاديث نبوية ذكرت فيها الجنة

ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ” رأى أربعة أنهار يخرج من أصلها نهران ظاهران ونهران باطنان، فقلت: يا جبريل، ما هذه الأنهار؟ قال: أما النهران الباطنان: فنهران في الجنة وأما الظاهران: فالنيل والفرات” رواه البخاري.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم:” بينما أنا أسير في الجنة، إذ أنا بنهر حافتاه قباب الدر المجوف، قلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: هذا الكوثر الذي أعطاك ربك، فإذا طيبه أو طينه مسك أذفر” رواه البخاري.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” أعطيت الكوثر، فإذا نهر يجري على ظهر الأرض، حافتاه قباب اللؤلؤ، ليس مسقوفًا، فضربت بيدي إلى تربته، فإذا تربته مسك أذفر، وحصباؤه اللؤلؤ” رواه أنس ابن أحمد.

عن حكيم بن معاوية قال أن-رسول الله صلى الله عليه وسلم-قال:” إن في الجنة بحر العسل، وبحر الخمر، وبحر اللبن، وبحر الماء، ثم تنشق الأنهار بعد ذلك” إسناد صحيح.

عن ابن عباس بإسناد حسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” الشهداء على بارق نهر بباب الجنة، في قبة خضراء، يخرج عليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشياً” إسناد صحيح.

ذكر النيل والفرات في الأحاديث النبوية

وقد ذكرنا فيما سبق ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم لنهر النيل ونهر الفرات في السيرة النبوية وتأكيده أنهما من أنهار الجنة وهذا الشيء الذي يؤكد مدى قدسية هذان النهران وكيف كان الرسول يراهما من أنهار الجنة.

وقد ذكر المقريزي في كتابه تأكيدًا لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أن هذين النهرين من أنهار الجنة وعلى خلاف ما ينشر الشيعة من تكذيب حول ذكر تلك الأنهار بشكل خاص، ويذكر الطبري في كتابه أنه لم يذكر الرسول هذين النهرين من باب تشابه الأسماء، بل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يذكرهم بصفتهم.

ويؤكد الطبري في كتابه أن الرسول قد رأى النيل والفرات في خلال رحلة الإسراء إلى السماء وأكد أنهم من أنهار الجنة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً