الموسوعةمنوعات

طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الأهلي

طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الأهلي

يختلف الناس حول طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي التجاري، ويتساءل البعض حول كيف يمكنهم حساب ذلك بسهولة، خاصة أن طريقة الحساب مهمة لكل عملاء البنك من مختلف الفئات.

هل يمكن تأجيل القرض وسداد فوائده، واختلفت الآراء حول كمية مميزاته وعيوبه، وترى هل يمكن أن يتماشى القرض المقدم من البنك الأهلي مع الأحكام التشريعية الإسلامية، وما رأي علماء الدين.

البنك الأهلي التجاري

قبل أن نذكر طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي، علينا أن نتحدث عن تاريخ البنك الأهلي، وكما سنجد في موقع البوابة، فإن البنك الأهلي من أقدم وأهم البنوك في المملكة، وقد أمر الملك عبد العزيز آل سعود بناؤه في شهر ديسمبر من عام 1953، برأس مال قدره8مليون دولار.

أمر الملك عبد العزيز آل سعود بتحويل كل شركات مجموعة الكعكي ومحفوظ إلى شركة قابضة مصرفية تحمل اسم البنك الأهلي التجاري، وتم تعيين السيد فيصل آل عمر آل السقاف مديرًا تنفيذياً في المجموعة عام 2018.

المقر الرئيسي للبنك الأهلي التجاري يقع في مدينة جدة، ويوجد للبنك ما يقرب من 400 فرع على مستوى المملكة العربية السعودية في كافة أنحائها، ويدخل البنك ضمن المجموعات التي تنافس على الصدارة والريادة في الاقتصاد السعودي مما أمكنه من إتاحة العديد من فرص العمل الجديدة.

حول حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي، فإن البنك بسبب التسهيلات التي يقدمها لعملائه قد حصل على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل شركة تكافل في المملكة، وجائزة أفضل بنك في التمويل للقروض الشخصية في المملكة، مما جعله في الصدارة للبنوك في المملكة.

تعريف القرض التكميلي

قبل ذكر حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي، يجب أن نذكر ما هو القرض التكميلي ولماذا سمي بهذا الاسم، هو نوع من العديد من أنواع القروض التي يمكن للعميل أن يحصل عليها بجانب القرض الأساسي الذي قدم للحصول من البداية.

يمكن أيضًا بعد حصول العميل على القرض الأساسي وبداية تسديد أقساطه، يمكنه أيضًا في حالة موافقة إدارة البنك للعميل على القرض التكميلي يمكن للعميل تسديد كل من أقساط القرضين منفصلين، وعدم معاملتهم كقرض واحد وهذه من أكبر مميزات القرض التكميلي.

مزايا الحصول على القرض التكميلي

إكمالاً حول حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي، سنذكر المزايا التي يمكن الحصول عليها للعميل في حالة موافقة إدارة البنك الأهلي على حصول القرض التكميلي ومنها:

  • يمكن للعميل أن يسدد القسط الأول من القرض الأساسي، كما يمكنه التقديم على طلب قرض جديد في نفس المدة للقرض الأساسي.
  • توافق إدارة البنك الأهلي بشكل فوري في حال تقديم العميل طلب القرض التكميلي.
  • يمكن للعميل أن يتقدم بطلب لإدارة البنك بتأجيل سداد الأقساط الخاصة بالقرض التكميلي في خلال شهر رمضان.
  • توفر إدارة البنك الأهلي التجاري العديد من طرق السداد والعديد من التسهيلات الخاصة بسداد أقساط القرض لمدد طويلة تصل إلى 5 سنوات.
  • يمكن أيضًا للإدارة منح العميل القرض التكميلي على السلع والأسهم، وليس خاص بالتمويل فقط.
  • يمكن لإدارة البنك الأهلي أن تمنح العميل الاستحقاق المجاني للتأمين وهذه في حالتي العجز الكلي أو الوفاة.

حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي

يتساءل العميل حول طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي، وفي هذه الحالة يجب حساب القرض الأساسي الذي حصل العميل عليه بالطريقة التالية:

أولاً طريقة حساب القرض الأصلي للعميل

  • يكون ذلك أن يقوم العميل بضرب راتبه الأساسي بدون البدلات والإضافات في عدد 16 مرة، والمبلغ الناتج من هذه العملية هو مبلغ التمويل الذي يقدمه البنك.
  • يضرب مبلغ التمويل الناتج من الحسبة السابقة في النسبة المئوية85%، ثم يضرب الرقم الناتج في الرقم 5 وهو عدد سنوات تقسيط القرض، والرقم الناتج يكون الفائدة التي يحصل عليها البنك.
  • بتجميع مبلغ القرض الإجمالي، وبإضافة قيمة الفائدة الناتجين من الحسبتين السابقتين، ينتج المبلغ الكلي المستحق تسديده للبنك.
  • في حالة إذا أراد العميل حساب مقدار القسط المطلوب تسديده للبنك في الشهر، يقسم العميل المديونية على 60 وهو عدد الشهور في الخمس سنوات ينتج القسط الشهري للقرض.

ثانيًا طريقة حساب القرض التكميلي

  • يقوم العميل بضرب الراتب الأساسي الذي يحصل عليه في النسبة 33% والرقم الناتج من هذه الحسبة يكون المبلغ الذي يجب تسديده للبنك في الشهر.
  • بطرح المبلغ الذي يمكن للعميل تسديده في الشهر الواحد، يكون الناتج من الحساب هو قيمة الأقساط المستحقة على العميل أن يدفعها.
  • يمكن للعميل معرفة مبلغ القرض التكميلي من خلال ضرب قيمة القسط الواحد في الرقم 50 والرقم الناتج من هذه الحسبة يكون هو مبلغ القرض التكميلي.

يمكن أيضًا للعميل الحصول على قرض مؤجل الأقساط من البنك الأهلي، ولا تمانع إدارة البنك من الحصول على هذا النوع من القروض ولكن بعدة شروط أهمها:

  • أن يكون البنك المأخوذ منه القرض الأصلي هو نفسه البنك الذي يقدم القرض المؤجل الأقساط.
  • لا يكون الهدف من وراء الحصول على القرض المؤجل الأقساط هو لتسديد أقساط القرض الأصلي، فهذا ينافي الشروط التمويلية للبنك وفي هذه الحالة يتم رفض الطلب.

شروط القرض التكميلي

رغم أن القرض التكميلي يعد من الوسائل التي يقدمها البنك الأهلي التجاري كنوع من أنواع التسهيلات للعملاء المستثمرين إلا أنه له بعض الشروط من الواجب توافرها في العميل حتى يستطيع الحصول على قرض تكميلي بجانب القرض الأساسي ومنها:

  • يجب أن يكون العميل الذي يرغب في طلب التقديم على قرض تكميلي أن يكون قد سدد ما يقرب من 20% من قيمة القرض الأصلي، أي حوالي 12 قسط من الأقساط البنكية للقرض.
  • يحدد البنك قيمة الفائدة ما يقرب من 5.03% من قيمة القرض، لذا يحدد البنك مدة أقصاها خمس سنوات لسداد القرض كحد أقصى.
  • يقوم البنك الأهلي التجاري بفرض رسوم تعرف برسوم إدارية قدرها لا يمكن أن يزيد عن 1% من قيمة القرض ولا تزيد في كل الحالات عن 5000 ريال سعودي.

عيوب القرض التكميلي

رغم التسهيلات التي تقدمها الإدارة البنكية حول حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي للعميل، ورغم إجازة تسهيلات القرض مع أحكام الشريعة الإسلامية إلا أنه توجد للقرض التكميلي العديد من العيوب التي تواجه العميل ومنها:

  • عند حصول العميل على القرض التكميلي في حالة استيفائه لكل الشروط البنكية إلى جانب القرض الأساسي الذي حصل عليه، يؤدي ذلك إلى تراكم المستحقات المالية عليه للبنك.
  • عند تقدم العميل بطلب للحصول على القرض التكميلي، يجب عليه أن يقدم ما يثبت أنه يمكنه تسديد جميع الأقساط الخاصة بالقروض في مواعيدها الثابتة أمام البنك.
  • في حالة تأخر العميل عن تسديد أي قسط من الأقساط البنكية المستحقة لأي من القرضين سواء الأساسي أو القرض التكميلي يمكن للبنك اتخاذ الإجراء القانوني في الحال ضد العميل.
  • يجب على العميل عند الحصول على القرض أن يقوم بسحب المبلغ اللازم لتغطية احتياجاته المالية فقط، وإلا تعرض لزيادة الفائدة البنكية في حالة سحبه أموال أكثر من اللازم.
  • يقدم العميل الذي طلب القرض التكميلي لإدارة البنك ما يثبت أن المشروع أو السبب الذي طلب القرض من أجله يستحق المبلغ المطلوب وليس لأسباب خاصة بالرفاهية الشخصية.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً