الموسوعةتقنية ومعلومات

أسعار كابلات الألياف الضوئية واستخدامتها

أسعار كابلات الألياف الضوئية

تعتبر كابلات الألياف الضوئية من أهم التقنيات التكنولوجية التي يمكنها نقل الرسائل بدقة عالية ويتساءل البعض عن أسعار كابلات الألياف الضوئية واستخدامتها وغيرها من الأمور التي تهم العاملين بهذا المجال.

فهذا النوع من الكابلات يمكن من خلاله نقل البيانات والمعلومات والرسائل الهامة عن طريق توصيلها ببعضها من خلال الشبكات ويمكن استعمالها في العديد من المجالات التكنولوجية الهامة مثل الإنترنت وغيرها.

ما هي كابلات الألياف الضوئية

قبل أن نتعرف على سعر كابلات الألياف الضوئية يجب أن نوضح مفهوم كابلات الألياف الضوئية ومما تتكون وفي أي مجال يتم استعمالها وذلك ما سوف نبينه لكم في الآتي:

الألياف الضوئية عبارة عن حبل سمكه رفيع للغاية يتقارب من رفع الشعرة فسمكها يعادل 0.125 ملم وذلك بالغطاء الخارجي لها، ويمكن أن تكون من مادة الزجاج أو مادة البلاستيك.

وهذه الأسلاك في الغالب يتم استعمالها في القيام بعمل هام وهو توصيل الرسائل من خلال الضوء بدلاً من الاعتماد على الطاقة الكهربائية في توصيلها وهذه الألياف يتم تجميعها في قلب غطاء خارجي وتسمى حينها بالكابلات الضوئية.

ونظرًا لتطور التكنولوجيا الحديثة تم تبديل الكابلات النحاسية بهذه الألياف الضوئية لأنها لها قدرة أكبر وأعلى في القيام بنقل البيانات دون وجود أي تداخل كهرومغناطيسي بالإضافة لذلك فالكابلات الضوئية لها قدرة عالية في نقل كمية أكبر من البيانات حتى وإن كانت قطرها مساوي للكابلات النحاسية مما جعلها تتفوق عليها في ذلك.

وسوف نتعرف في هذا المقال على موقع البوابة على أسعار كابلات الألياف الضوئية وأهم استخدامتها وبعض المعلومات الإضافية الهامة حول موضوع الألياف الضوئية وذلك في السطور القادمة.

أسعار كابلات الألياف الضوئية

عندما تم تصنيع الألياف الضوئية لأول مرة وتم الاعتماد عليها كوسيلة فعالة في نقل الإشارات كانت أسعار كابلات الألياف الضوئية هائلة وضخمة وكان يتم الاعتماد عليها في المسافات الطويلة فكان يتم الاستفادة من هذه التكلفة الهائلة في مقدار الكفاءة التي كانت تتمتع به هذه الألياف.

ولكن مع زيادة التطور التكنولوجي الحديث في هذا المجال والذي أدى إلى زيادة إنتاجها بالإضافة إلى زيادة المنافسة في بيعها فقلت أسعارها عن قبل، ولكن رغم أنها أصبحت قليلة في السعر إلا أنها تظل ذات قيمة عالية وذلك لأنها عند القيام بتركيبها تحتاج للصيانة ويلزم لها الكثير من المعدات والمهارات الخاصة للقيام بأعمال الصيانة الخاصة بها.

أنواع كابلات الألياف الضوئية

بعد أن وضحنا أسعار كابلات الألياف الضوئية يجب أن نوضح لكم أهم أنواع كابلات الألياف الضوئية والتي تتلخص في الكابلات أحادية الوضع، الكابلات متعددة الأوضاع وسوف نتناول الحديث عن هذه الأنواع بالتفصيل في النقاط التالية:

الكابلات أحادية الوضع

هذا النوع من الكابلات يعتبر من أبسط الأنواع وقطره يكون بين 0.005 وحتى 0.01 مم، وهي من الكابلات التي تقوم بنقل الإشارات مباشرة وفي اتجاه واحد دون أن يحدث لها أي ارتداد من ناحية الإشارات أو أي اصطدام عند الحواف وهذا النوع من أنواع الكابلات له قدرة هائلة على نقل الرسائل والمعلومات والإشارات إلى حوالي 100 كم فأكثر.

الكابلات متعددة الأوضاع

تعتبر الكابلات متعددة الأوضاع أكبر حجمًا من الكابلات أحادية الوضع فيمكن أن يكون سمكها عشر أضعاف من أحادية الوضع، ولها قدرة على توصيل ونقل الإشارة في عدة مسارات واتجاهات مختلفة عن بعضها فيمكن أن يكون توصيلها للرسائل بشكل مباشر مثل أحادية الوضع تمامًا ولكن بطريقة أكبر وأشمل.

ويمكنها أيضًا نقل الإشارة بطرق مختلفة ومتنوعة وأن تصطدم وترتد في جوانب الحواف وغالبًا يتم استعمال هذا النوع من الكابلات في توصيل المعلومات والرسائل عبر مسافات قصيرة إلى حد ما أو استخدامها أيضًا في القيام بربط شبكات الكمبيوتر ببعضها معًا.

طريقة تقدير تكلفة كابلات الألياف الضوئية

أهم شيء يجب معرفته في أسعار كابلات الألياف الضوئية أن نقوم بتقدير تكلفة هذه الكابلات بالإضافة لأسعار تركيبها وصيانتها وهذا ما سنوضحه في الآتي:

لكي تقوم بتقدير سعر كابلات الألياف الضوئية بشكل فعلي يكون ذلك على أساس عدد الألياف وتكلفة تثبيتها وذلك لأن تكلفة الألياف في حد ذاتها تعتبر رخيصة فيمكن أن تعادل دولار واحد فقط لكل متر أو ما يعادل 5.87 وحتى 2.98 دولار لكل قدم لكن ما يرفع هذه التكلفة هو طريقة تثبيت هذه الألياف نفسها.

فالألياف الضوئية تعتبر من أفضل وأسرع الوسائل في نقل البيانات والمعلومات والرسائل لمسافات طويلة لذلك فإن تكلفتها تكون أعلى في التركيب أو الصيانة، فيتم التركيب غالبًا عن طريق ربط هذه الألياف ببعضها عن طريق الموصلات ويتم لصقهم من خلال جهاز اللصق الميكانيكي.

وعملية التركيب عن طريق اللصق الميكانيكي تعتبر من الأشياء الدقيقة للغاية ويجب أن يتم هذا التوصيل بدقة وباستمرار مع تجنب وجود الغبار أو الرطوبة التي يمكن أن تؤثر على المواد المستخدمة أو على قدرة هذه الأسلاك في نقل البيانات بسرعة وبطريقة سليمة.

استخدام كابلات الألياف الضوئية

بعد أن بينا لكم أسعار كابلات الألياف الضوئية يجب أن نوضح أهم استخدامات كابلات الألياف الضوئية فكما وضحنا سابقًا فهي تقوم بنقل البيانات والرسائل والمعلومات وغيرها بدقة عالية وسرعة فائقة جعلتها تتفوق على غيرها من أنواع الكابلات البصرية أو الكابلات النحاسية.

ومع التقدم التكنولوجي والعلمي الهائل في هذا المجال أصبح الاعتماد عليها بشكل كبير أكثر من غيرها من الأنواع الأخرى وذلك لسرعتها في نقل البيانات بالإضافة إلى تكلفتها التي تعتبر أقل بكثير عن غيرها لذلك تم استعمالها في عدة مجالات تكنولوجية مختلفة سوف نوضحها لكم فيما يلي:

  • يتم استعمال هذه الكابلات في المجالات الطبية، وذلك في أجهزة التنظير الطبي من خلال الفحص الدقيق للحالات من خلال ثقب صغير مزود بحزم متعددة الألياف
  • إضافة إلى ذلك فهي مزودة بعدسات دقيقة مكنت العديد من الأطباء من تشخيص الكثير من الحالات المرضية دون الحاجة إلى إجراء أي عملية جراحية للمريض.
  • يتم استخدام هذه الكابلات أيضًا في الصناعات الضخمة مثل صناعة الصواريخ والدبابات العسكرية فيمكن من خلالها القيام بتتبع الرادارات.
  • من مميزاتها في المجال العسكري أنها تقوم بنقل الإشارات دون أن يشعر العدو بذلك لأنها تعتبر خفيفة الوزن بكثير عن غيرها من الكابلات المعدنية العادية.
  • يعتبر حجم كابلات الألياف الضوئية أقل بحوالي 90% من الكابلات المعدنية مما أدى إلى اتجاه مصنعي الأجهزة الحربية مثل الصواريخ إلى استخدام هذه التقنية الحديثة.
  • تستخدم تقنية كابلات الألياف الضوئية في ربط جميع شبكات الإنترنت ببعضها وذلك لقدرتها ومرونتها العالية التي تمكن عمال الصيانة من جمعها في كابلات.
  • تعتبر هذه التقنية بالنسبة لشبكات الإنترنت طفرة رائعة في عالم التكنولوجيا لأنها تؤدي لنقل المعلومات بصورة فائقة وبدقة عالية إضافة لتحسين مستوى الخدمة وتقوية الشبكة.
  • تم استخدام كابلات الألياف الضوئية أيضًا في تصنيع أجهزة قياس الضغط والحرارة فنظرًا لصغر حجمها فهي تعتبر متفوقة على غيرها من الأجهزة في هذا المجال.

مميزات كابلات الألياف الضوئية

تتميز كابلات الألياف الضوئية عن غيرها من الأسلاك العادية بالكثير من المميزات التي جعلتها تتفوق عن غيرها في توصيل المعلومات بدقة عالية وخصوصًا في مجال الاتصالات وسوف نوضح أهم هذه المميزات فيما يلي:

  • تعتبر الألياف الضوئية من التقنيات الأكثر دقة في حمل المعلومات ونقلها بسرعة فائقة عن غيرها من أنواع الكابلات العادية التي كانت تستخدم سابقًا.
  • تعتبر أقل في الحجم من الأسلاك النحاسية مما يجعلها أقل وزنًا وأسهل في التعامل.
  • تقوم بإرسال البيانات بقدرة عالية دون فقد لأي من البيانات خلال عملية الإرسال.
  • لا يمكن أن تتداخل الإشارات التي ترسلها مع بعضها من خلال الأسلاك.
  • من أهم مميزتها أنها غير قابلة للاشتعال مما يجعلها تتحمل درجات الحرارة العالية وتحمي من أخطار الحرائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى