الموسوعة

تخيل كم عدد النجوم في السماء ؟

كم عدد النجوم في السماء ؟

الكثير من الأشخاص عندما ينظر إلى السماء يأتي على باله سؤال هام وهو كم عدد النجوم في السماء ويظل يتخيل هذا الأمر ويبدأ بالبحث عن عالم النجوم وما يحدث بها.

ولكي نجيب على هذا السؤال يجب أن نتعمق كثيرًا في مجال الدراسات الفلكية التي تهتم بعلم المجرات والنجوم وحجمها وغيرها، فالنجوم تتميز بخصائص معينة تميزها عن غيرها من المظاهر الكونية.

تعريف النجوم

يمكن تعريف النجوم بأنها أجرام سماوية كبيرة الحجم يمكنها أن تصدر إضاءة من تلقاء نفسها ويتكون الغلاف الجوي لها من الغازات فيكون مصدر الإضاءة هو الطاقة التي توجد بداخلها وتنبعث منها ولكن أهم الغازات التي تتكون منها النجوم غاز الهيدروجين وغاز الهيليوم ويتشكل ذلك في بلازما تتكون منها أجيال النجوم.

ومن الجدير بالذكر أن النجوم إما أن تكون زوجية أو على شكل مجموعات أو أسراب ولكن كل مجموعة من النجوم تشترك في الصفات ويرتبطون مع بعضهم من خلال تجاذب فيما بينهم أو ما يسمى بالتبادل التثاقلي الذي يربطهم بصفات مشتركة.

وسوف نوضح لكم في هذا المقال على موقع البوابة كم عدد النجوم في السماء بالإضافة لخصائص النجوم وغيرها من الأمور الهامة التي تختص بهذا العلم الواسع وذلك في السطور القادمة.

كم عدد النجوم في السماء ؟

من الصعب أن نقوم بالإجابة على تساؤل كم عدد النجوم في السماء فقد أثبتت العديد من الدراسات في المجالات الكونية أن عدد الجرات يمكن أن يتعدى مائة مليار مجرة وتوجد بداخل كل مجرة واحدة حوالي مائة مليار نجمة.

وعمر هذه النجوم قد يختلف من نجم إلى الآخر فهناك نجوم يمكن أن يساوي عمرها عمر الكون نفسه وهناك نجوم أخرى يتم ميلادها يوميًا ومن الجدير بالذكر أن هذه النجوم تتأثر بالعوامل الخارجية فيتغير لونها أو ربما أيضًا يتغير حجمها من وقت لآخر.

والنجوم الصغيرة لها اسم محدد وهو الأقذام أما إن كان النجم ذات حجم كبير فيسمى بالعملاق وهناك شيء هام يجب أن يعرفه الجميع وهو أن الشمس تدخل ضمن قائمة النجوم وهي تعتبر أقرب نجم إلى سطح الكرة الأرضية لكن النجوم الأخرى التي تملأ السماء يمكن رؤيتها بالعين ولكنها تعتبر بعيدة جدًا عن الأرض.

وفي الحقيقة أننا نراها في السماء ليلاً وهي تشبه في مجملها النقاط الثابتة إلا أنها في الواقع ذات حجم كبير جدًا وما يجعلنا نراها ثابتة وبهذا الشكل هو بعد المسافة بينها وبين سطح الأرض.

خصائص النجوم

بعد أن عرفنا جيدًا إجابة سؤال هام لكثير من الأشخاص وهو كم عدد النجوم في السماء يجب أن نوضح لكم وبطريقة مفصلة خصائص النجوم التي تميزها عن غيرها في عالم الكون الواسع وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

السطوع

توجد صفتان يمكن من خلالها أن تقوم بتحديد سطح النجم وهي لمعة النجم بالإضافة لحجم النجم ويظهر لمعة النجم من الضوء الذي يشع من النجم أما عن الحجم فيتم تحديده هو ودرجة حرارة النجم من خلال لمعان النجم فيعتبر الحجم المطلق للنجم هو السطوع الحقيقي له وذلك بصرف النظر عن ابتعاده عن محيط الكرة الأرضية.

اللون

يتم تحديد لون النجم بناء على درجة حرارته فيعتبر النجم ذات درجة حرارة عالية يميزه اللون الأزرق أما النجم الذي يتميز بدرجات حرارة قليلة نسبيًا فإن لونه يكون بالأحمر، لكن في حالة إذا كان النجم بدرجة حرارة متوسطة نسبيًا فإن لونه قد يميل إلى اللون الأبيض أو الاصفر فيقترب كثيرًا من لون الشمس الطبيعي.

ويمكن أيضًا أن يتميز النجم الواحد بألوان متعددة فيمكن أن تجد نجم يحمل اللون الأحمر والبرتقالي أو نجم آخر يحمل اللون الأبيض مع الأزرق.

درجة حرارة سطح النجم

علماء الفلك يقومون بقياس درجة حرارة النجم من خلال مقياس معين وهو مقياس كلفن فتعتبر أبرد النجوم بمقياس 2500 كلفن ويكون لونها أحمر، أما النجوم التي تكون درجة حرارتها أعلى من ذلك فتكون حوالي 50000 كلفن وعن درجة حرارة الشمس فتبلغ ما يعادل 5500 كلفن.

الحجم

يعتمد علماء الفلك في القيام بقياس حجم النجوم على نصف القطر للشمس ووفقًا لهذا التقدير فإن النجم الذي يكون حجمه الظاهر نصف قطر الشمس فإنه يكون بحجم الشمس.

وقد ذكر علماء الفلك مثالاً على ذلك وهو النجم ريجل الذي تم قياس حجمه وبالمقارنة بينه وبين حجم الشمس فقد تبين أن حجمه أكبر بكثير من حجم الشمس وذلك وفقًا للمقارنة بنصف قطر الشمس.

الكتلة

يعتمد علماء الفلك أيضًا في تقدير الكتلة الكلية للنجم على كتلة الشمس ومن الجدير بالذكر أنه من حيث الكتلة يمكن أن يجتمع نجمان على حجم واحد ولكنهم لا يحملون نفس الكتلة فيمكن أن تكون كتلة نجم تختلف كليًا عن كتلة الآخر بغض النظر عن حجم كلا منهما.

أسماء النجوم المرئية بالعين المجردة

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هام وهو كم عدد النجوم في السماء يجب أن نتعرف على أسماء أشهر النجوم.

فقد ابتكر علماء الفلك في الاتحاد الفلكي الدولي أسماء معينة لبعض النجوم التي تظهر في السماء ويمكن رؤيتها بوضوح بالعين المجردة وتكون لامعة وذات صفات محددة مثل الكواكب ووفقًا لذلك تم تسمية حوالي خمسة وعشرون نجمًا مختلفًا وهي كالتالي:

  • فيجا ومعناه السقوط.
  • سيريس ومعناه الهداف.
  • كانبوس، ريغل كينا تورس.
  • كابيلا.
  • بروكيتون.
  • اشيرنر.
  • بيتيلاغوس.
  • هادار.
  • ألتير.
  • أكريوكس.
  • الديبران.
  • أنتاريس.
  • سبايسا.
  • بولويكس.
  • فورمالهوت.
  • دينبيريغل.
  • ميموسا.
  • ريغيولس.
  • أدهرا.
  • شاولا.
  • كاستور.
  • جاكروكس.

مجرة درب التبانة

بعد أن عرفنا كم عدد النجوم في السماء يجب أن نتعرف بدقة على أهم المعلومات عن مجرة درب التبانة وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

تعتبر مجرة درب التبانة من أهم المجرات في النظام الكوني فهي عبارة عن شكل حلزوني يمتلئ بعدد كبير من النجوم تصل إلى مليارات ويمكن أن تكون النجوم داخل هذه المجرة إما منفردة أو مجتمعة أو زوجية.

لكنها تتكون من مجموعات مختلفة فمنها الكروية ومنها المفتوحة ومنها النجمية التي تختلف كثيرًا عن بعضها من حيث الحجم أو العمر ومن الجدير بالذكر هنا أنه تم اكتشاف أن كوكب الأرض يقع ضمن مجرة درب التبانة ولكن لا يوجد المعلومات الكافية لدى علماء الفلك إلى الآن حول طبيعة مجرة درب التبانة.

ولكن من خلال الكشف عنها بالتلسكوبات ظهر أن هناك كمية كبيرة من الغازات تغطي جزء كبير من هذه المجرة مما جعل اكتشافها بشكل دقيق مسألة غير واضحة بشكل كافي.

مكونات مجرة درب التبانة

بعد أن عرفنا سابقًا كم عدد النجوم في السماء يجب أن نتعرف على مكونات مجرة درب التبانة فرغم من أن هناك الكثير من الأشياء الغامضة حول هذه المجرة التي توجد في الفضاء الشاسع إلا أن علماء الفلك قد تمكنو من اكتشاف محتويات هذه المجرة وهي كالتالي:

النجوم

وضحنا قبل ذلك بالتفصيل كم عدد النجوم في السماء ولكن تحتوي هذه المجرة على مليارات النجوم التي توجد في أشكال مختلفة منها الذي يكون منفرد مثل الشمس ومنها ما يوجد في شكل مزدوج ومنها ما يكون في مجموعات لها نفس الخواص فتوجد منها مجموعات كروية ومجموعات مفتوحة وأخرى نجمية ولكنها يمكن أن تكون مختلفة من حيث العمر.

السدم الانبعاثية

يعتبر السدم من المكونات الأساسية التي توجد في كل المجرات وهو يعتبر الجزء الأكبر والبارز الذي يوجد في المجرة وهو يشبه في مضمونه الغيوم وهو يعتبر تجمع كبير للغازات بالإضافة للغبار الذي يوجد في الكون وتعتبر حالة الغازات التي توجد على المجرة نشطة جدًا وذلك بفعل الأشعة الفوق بنفسجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى