إسلامياتالموسوعة

دعاء يوم العيد الاضحى 2020

دعاء يوم العيد الاضحى

أسعد أيام المسلمين هي الأيام التي يحتفلون بالأعياد فيها وهم أيام عيد الفطر وعيد الأضحى لذلك يحبون التقرب إلى لله عن طريق قراءة دعاء يوم العيد الاضحى وذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء.

معلومات عن عيد الاضحى

يقدم موقع البوابة معلومات هامة عن عيد الاضحى قبل تقديمه لـ دعاء يوم العيد الاضحى حيث قال أن هذا هو العيد الثاني الذي تحتفل به الأمة الإسلامية، والذي يلي العيد الفطر دائمًا يأتي عيد الاضحى في يوم عشرة من شهر ذو الحجة عقب انتهاء وقفة عرفة وينتهي بحلول اليوم الثالث العشر من ذي الحجة.

يحتفلون به المسلمين عقب أداء مناسك الحج سبب احتفال المسلمين بهذا العيد هو تخليدًا لذكرى سيدنا إبراهيم التي شاهد بها حلم كانت مشاهده عبارة عن أنه يذبح ابنه إسماعيل فعندما أوشك على فعل ذلك تنفيذ لأمر الله، فقد من الله عليه بأنه يذبح أحد أنواع الأنعام بدلاً من ابنه.

ومن هنا اعتاد المسلمون على ذبح الجمال أو البقر أو الخراف أو الماعز تقربًا بها إلى الله وسيرًا على خطى سيدنا إبراهيم عليه السلام ثم يقومون بإعطاء الفقراء والأقارب منها بالإضافة إلى كثرة قول دعاء يوم العيد الاضحى وهذا هو سبب إطلاق اسم عيد الاضحى.

كم مدة أيام عيد الأضحى

الدين الإسلامي أمر بالاحتفال به لمدة أربعة أيام وهذا طبقًا لحديث الرسول صل الله عليه وسلم وهو “قد أبدلكم الله تعالي بهما خيرًا منهما يوم الفطر ويوم الاضحى” هذا الحديث روي عن أبو داود والترمذي في سنن النبي أن النبي صل الله عليه وسلم قدم النبي ولهم يومان يلعبون فيهما.

روي الترمذي في سننه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: “يوم عرفة ويم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب”.

دعاء يوم العيد الاضحى يقال ليلة العيد

  • الهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودة وصلة الرحم ودوام الصلاة وأتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئن القلوب الخائفة.
  • اللهم بشر أحبتي إخوتي وأعز أصدقائي بالخير مثلما بشرت يعقوب بيوسف وبشرهم بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.
  • اللهم أجعله عيد سعيد علينا وعلى جميع أحبابنا في كل مكان اللهم تقبل منا ومن الجميع صالح الأعمال.
  • اللهم بعلمك الغيب اجعل خطانا تتجه نحو ما هو خير لنا وبقدرك اجعل كل عسير علينا يسيرًا وبرحمتك افتح لنا أبواب الفرج والسعادة والرزق إنك على كل شيء قدير.
  • ربي كن معي في كل الأحوال وارني عجائب قدرتك في أصعب الأيام وتحقيق ما أتمنى.
  • ربي أسألك أن تبارك لي ولنا جميعًا في أعمالنا وتتقبلها منها.
  • اللهم اعتقنا من عذاب الدنيا ومن عذاب القبر واكتبنا من عتائقك من النار.
  • اللهم اكرمنا واجعلنا من عبادك الذين غفرت لهم ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم وفتحت لهم أبواب الرحمة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا سابغ النعم ويا دافع النقم ويا فارج الغم ويا كاشف الهم والظلم ويا أعدل من حكم ويا حسيب من ظلم ويا ولي من ظلم، اجعل لنا من أمرنا فرجًا ومخرجًا.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا أرحم الراحمين أرنا عدلك فيمن ظلم.
  • اللهم يا عادل لا يخرج عن أمرك أحد اكفنا من كل ظالم اللهم نرجو نصرك الذي وعدت يا عادل يا قهار يا قوي يا جبار فاجعل كيد الظالمين في نحورهم.

دعاء يوم العيد الاضحى المستجاب

يوجد دعاء يوم العيد الاضحى يستحب قوله والتضرع به إلى الله وهو:

اللهم اجعلني من أهل التوحيد والأيمان بك، والتصديق برسولك، والأئمة الذين حتمت طاعتهم ممن يجري ذلك به وعلى يديه أمين رب العالمين.

اللهم ليس يرد غضبك إلا حلمك، ولا يرد سخطك إلا عفوك، ولا يجير من عقابك إلا رحمتك، ولا ينجيني منك إلا التضرع والتوسل إليك وبين يديك.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين، الهي هب لنا من لدنك فرجًا بالقدرة التي بها تحيي أموات العباد وبها تنشر ميت البلاد، ولا تهلكني يا إلهي غمًا حتى تستجيب لي، وتعرفني الإجابة في دعائي، وأذقني طعم العافية إلى منتهى أجلي، ولا تشمت بي عدوي، ولا تمكنه من عنقي، ولا تسلطه علي.

إلهي إن رفعتني فمن ذا الذي يضعني، وإن وضعتني فمن ذا الذي يرفعني، وإن أكرمتني فمن ذا الذي يهينني، وإن أهنتني فمن ذا الذي يكرمني، وإن عذبتني فمن ذا الذي يرحمني، وإن أهلكتني فمن ذا الذي يعرض لك في عبدك أو يسألك عن أمره، وقد علمت أنه ليس في حكمك ظلم، ولا في نقمتك عجلة، وإنما يعجل من يخاف الفوت، وإنما يحتاج إلى الظلم الضعيف، وقد تعاليت يا إلهي عن ذلك علوًا كبيرًا.

إلهى لا تجعلني للبلاء عرضًا، ولا لنقمتك نصبًا، ومهلني ونفسني، وأقلني عثرتي، ولا تبتليني ببلاء على أثر بلاء، فقد ترى ضعفي وقلة حيلتي وتضرعي إليك، أعوذ بك اللهم اليوم من غضبك وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين.

الهي أعذني وأستجير بك اليوم من سخطك، فصل على محمد وآله وأجرني، وأسألك أمنًا من عذابك، اللهم صلي على سيدنا محمد وآله وأمني واستهديك فأهدني وأستنصرك فأهدني وأسترحمك فارحمنى وأستكفيك فاكفني وأسترزقك فارزقني واستعينك فأعني وأستغفرك فأعفر لي ذنوبي وأستعصمك فاعصمني.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً