الموسوعةمنوعات

سعر الذهب اليوم الاردن

سعر الذهب اليوم الاردن

الذهب معروف منذ القدم أنه السلعة الوحيدة التي يبحث الجميع عنها ويريد أن يحصل عليها وهذا يتم في جميع بلدان العالم ولذلك سكان الأردن دائمًا يبحثون عن سعر الذهب اليوم الاردن أكثر من غيرهم من الدول.

ما هو سعر الذهب

يقدم موقع البوابة السبب الحقيقي وراء اهتمام الناس من القدم معرفة سعر الذهب وهذا يرجع إلى أنه كان قديمًا وحتى فترة قريبة من الزمن يستخدم في قياس مدى غنى الدول اقتصادياً.

حدث خلل وتقلص في كميات الذهب في القرن التاسع عشر وخاصة أثناء الحرب العالمية الأولى ولكن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أصبح التعامل بالدولار الذي يمثل ثمن الأوقية الذهبية الواحدة حيث كان التعامل يحدد بحوالي 35 دولار أمريكي طبقًا لما حدده نظام بريتون وودز.

في عام 1971 تم وقف التعامل بالذهب وأصبح الدولار يلزم التعامل به بمفرده وكان هذا القرار يسمى بصدمة نيكسون، وظلت الدول تنسحب واحدة تلو الأخرى من نظام التعامل بالأوقية الذهبية وكان آخر العملات انسحاب من نظام الذهب الفرنك السويسري في سنة 2000م.

بداية من سنة 1991 م كان المركز الأساسي الذي يحصل منه العالم عن سعر أوقية الذهب هي لندن من خلال المتابعة مع خمس شركات متخصصة في تداول السبائك الذهبية.

ما هو احتياطي الذهب الأردني

أثناء متابعة سعر الذهب اليوم الاردن نلاحظ عرض بند يكتب عليه احتياطي الذهب الأردني ولا نعرف ماذا يعني هذا البند ذلك يتم تقديم الإجابة وهي أن الاحتياطي الخاص بالذهب هو عبارة عن كمية من الذهب يتم إيداعها من قبل البنك المركزي الأردني في البنك المركزي الخاص بأي دولة أخرى تختارها الأردن.

هذا الاحتياطي يحمي المودعين أو أصحاب الأوراق المالية أو التجارية ويوفر لهم الأمان والسيولة التي يحتاجونها.

احتياطي الذهب الأردني

قبل التعرف على سعر الذهب اليوم الاردن يجب التعرف على ما تمتلكه الأردن من ذهب وماذا حدث فيه في بداية عام 2020 حيث صرح البنك المركزي الأردني أن أونصات الذهب الاحتياطي تم زيادتها بنسبة تسعة وثلاثون بالمائة.

وهذا السبب وراء ارتفاع احتياطي الذهب الأردني إلى 592.2 مليون دينار أي 835.24 مليون دولار، وقد قدم البنك المركزي معلومات حول أصول الذهب الذي يمتلكها والتي وصلت قيمتها إلى 2.111 مليار دينار أي 2.98 مليار دولار طبقًا لنهاية إبريل الماضي.

وهذا يعني أن هذه الأصول ارتفعت بمقدار 592 مليار دينار حيث كانت في سنة 2019 تسجل 1.159 مليار دينار.

كما قدم البنك المركزي قائمة بيانات عن عدد الأونصات التي يستحوذ عليها والتي بلغت 333 ألف أونصة ذهبية في إبريل الماضي وهذا جعل عدد الأونصات الذهبية يصل إلى 1739 مليون أونصة بعد أن كان يسجل 1.0406 مليون أونصة في عام 2019 وهذا يعني أنها زادت بنسبة 23.6 بالمائة.

أهمية وجود الاحتياطي الذهبي للأردن

تسعى الحكومة الأردنية على زيادة احتياطي الذهب لديها لأنه هو الحصن الامان الذي يحمي البلاد  من أي هجوم قد يؤثر بالسلب على اقتصادها لذلك تبذل الأردن قصارى جهدها حتى تواكب ما تفعله باقي دول العالم حتى تستطيع مقاومة الهجمات التي يتسبب فيها فيروس كورونا المستجد لكي تحمي اقتصادها.

هذه التداعيات الاقتصادية التي تشهدها دولة الأردن بدأت منذ عام 2016 وبالفعل نجحت في تأمين اقتصادها عن طريق الذهب الذي كان يسجل احتياطي في 2015 وصل إلى 1.302 دينار وبداية من عام 2016 وحتى 2019 أصبح الاحتياطي لدى الأردن من الذهب 216 مليون دينار أي ارتفعت النسبة بمقدار 16.6 بالمائة.

سعر الذهب اليوم الاردن بالدينار الأردني

من خلال عمل تقرير عن أسعار الذهب المباع في أسواق الذهب الأردنية وجد الآتي:

  • أن سعر الذهب عيار 24 سجل في الأسواق 39.70 دينار أردني وهذا يساوي 55.99 دولار.
  • أما عن سعر الذهب اليوم الاردن وخاصة من النوع عيار 22 فقد بلغ 36.39 دينار أردني وهذا يقابل 51.33 دولار أمريكي.
  • وتم بيع جرام الذهب عيار 21 في الأسواق المحلية بسعر 34.74 دينار أردني أي بمثابة 49 دولار أمريكي.
  • وتداول الذهب عيار 18 في سوق الأردن بسعر 29.77 دينار أردني مقابل 42 دولار أمريكي.
  • أما عن أسعار الذهب عيار 14 فكان على النحو التالي 23.16 دينار أردني أي 32.66 دولار أمريكي لعيار 14
  • وسجل 19.85 دينار أردني يقابل 28 دولار أمريكي لعيار 12 من الذهب الأردني.

سعر أوقية الذهب الأردني

تم متابعة أسعار أوقية الذهب الأردني لأنها هي المسئولة عن تحديد سعر الذهب اليوم الاردن حيث وجد أن:

  • سعر الأوقية الواحدة من الذهب وصلت إلى 1.235 دينار أردني أي بسعر 1.741 دولار.
  • أما الجنية الذهبي وصل في الأردن إلى 277.89 دينار أردني وهذا بمثابة 391.96 دولار أمريكي.
  • وأخيرًا وصل سعر الذهب اليوم الاردن إلى 39.698 دينار أردني للكيلو الواحد وهذا يساوي مبلغ 55.994 دولار أمريكي.

دراسة أسعار الذهب في الأردن

بمتابعة سعر الذهب اليوم الاردن ومقارنته لسعر الذهب في خلال شهر مايو وجد أن الذهب سجل أعلى رقم لسعره والذي بلغ 34.70 دينار أردني لعيار 21 وهذا كان في يوم 1 من شهر يونيو، ولكن وصل إلى أقل سعر وهو 34.18 دينار أردني لعيار 21 وهذا كان في يوم 26 مايو.

العلاقة بين الاستثمار والذهب

من الطبيعي والمعروف ان من يقوم بالاستثمار في الذهب أو النفط لابد وأن يتوقع انه سوف تقابله بعض المشاكل والعقبات مقارنة بمن يستثمر أمواله في الأسهم والسندات.

ولكن يفضل المستثمرين أن يضعون اموالهم فيما يخص الذهب لأنه الثروة الوحيدة التي لا تقبل الخسارة في كل الأحوال ولكن يجب التنويه إلى أن يجب على المستثمر أن يمتلك قدرته على الآتي:

  • إمكانياتهم في الحصول على الأصول المادية.
  • أو الاشتراك في الصناديق الاستثمارية المتداولة.
  • قدرتهم على تداول العقود الآجلة والخيارات في سوق الذهب.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً