أسماء ومعانيالموسوعة

معنى اسم سفيان في المعجم العربي وأبرز صفاته الشخصية المميزة

معنى اسم سفيان

في بعض الأوقات يُفضل عدد من الناس التمسك بالأسماء القديمة وخاصة التي لها أصل عربي أو إسلامي، ومن هذه الأسماء اسم سفيان، فما معنى اسم سفيان، وما هو تأثير المعنى في صاحب الاسم.

اصل اسم سفيان

وقبل معرفة معنى اسم سفيان، يجب أن نتعرف على أصل هذا الإسم، لأنه قد يخشى العديد من الناس أن يختاروا هذا الاسم لأبنائهم لكونه ليس بالإسم المنتشر في الوقت الحالي، وأنه من الأسماء القديمة.

وعند الرجوع إلى أصل كلمة سفيان تبين أنه من الأصول العربية.

معنى اسم سفيان

  • عند الرجوع إلى معجم معاني الأسماء تبين أن معنى الإسم هو الشخص المسرع في مشيته، أو في طيرانه.
  • كما أنه يُلاحظ أن اسم سفيان جاء من سفه، وجمعها سفف، وهي تعني كل ما يسف من الخوص أي أنها تعني القبضة من كل ما يسف، وقد يُقال سف القليل من الأرز أي أنه أخذ كملة من الأرز.
  • أما صيغة المؤنث فإنه يُطلق عليها باسم سُفيانة.
  • وهناك بعض الكلمات العربية التي لها علاقة بالاسم مثل: كلمة استف، واستفاف، وسفينة، وسفوف، وسفف، ومُستف.

معنى اسم سفيان في الإسلام

بما أن الإسم لا يحمل أي صفة تُسيء للدين الإسلامي، وليس هناك شيء في معنى الإسم يدل على البذاءة، بالعكس فإن الأسم يحمل المعاني الجميلة، فهو يحث الإنسان على الإسراع في فعل الشيء، وإنجازه، ويدل على حبه وشغفه في فعل الشيء لسرعة إنجازه، وقد يعني التعجل وهذا ليس بالمعنى الغير جائز، لذلك فلا مانع من التسمي به في الإسلام.

الصفات التي يتحلى بها حامل اسم سفيان

  • شخصية جادة ومحبوبة من الجميع، فهو شخص نشيط ومُحب للآخرين، طموح، يجتهد في الوصول لأهدافه ويسعى لتحقيقها.
  • شخص مُحب للسفر والترحال، يستطيع أن يتخطى الصعاب والأزمات، وليس لديه يأس من شيء.
  • شخص على قدر كبير من تحمل المسؤولية، ويُحب أداء عمله ويجتهد فيه، ويسعى إلى المكانة العُليا فيه والمراكز المرموقة.
  • من الشخصيات المحبة لعائلتها، وهو إنسان يُحب المرح والفكاهة.
  • يُحب الرياضة، فهو إنسان وسيم وجذاب، يُحب الإهتمام ويُحب أن يكون محل اهتمام.
  • شخص مُحب للتعلم، والقراءة والإطلاع، من هواياته الرسم والموسيقى.
  • والجزء السلبي في هذه الشخصية أنه شخص متقلب المزاج.

معنى اسم سفيان في علم النفس

لأن معنى الإسم التسرع والتعجل في المشي، فكان مدلول هذا في علم النفس أن هذه الشخصية تدل على النشاط والحيوية وأن حامل هذا الإسم من الشخصيات التي تُحب إنجاز كل شيء بنفسها، فالإسم من الأسماء الغير منتشرة والتي لها العديد من المعاني الجميلة.

ما يدل عليه اسم سفيان في المنام ؟

لأن معنى اسم سفيان هو التعجل والتسرع في المشي، فإن الاسم له دلالة في المنام وهو أن من يرى هذا الإسم في المنام فعليه أن ينتظر وسيأتي إليه شيء بسرعة شديدة.

كما أن الإسم فيه دلالة على التعبد لله تعالى، وعليه فإن الحلم فيه دلالة على أن صاحب الرؤية شخصية على قدر من الإيمان، بالإضافة إلى أنه يدل على قرب هذا الشخص من الله تعالى، وحبه لله تعالى.

مشاهير يحملون اسم سفيان

سفيان الثوري

هو من تابعي التابعين، وهو فقيه وأبرز أئمة الحديث، لُقب بشيخ الإسلام نظرًا لفقهه، طُلب منه أن يتولى وظيفة القضاء من قِبل أبو جعفر المنصور والخليفة العباسي ولكنه رفض، وهرب وظلوا يطاردونه، وتوفي عام 161 هـ.

سفيان المغولي

لاعب كرة قدم من أصل جزائري، لعب بنادي غلطة سراي التركي، وانتقل إلى فالنسيا الإسباني، ثم في وست هام يونايتد الإنجليزي، استطاع أن يُثبت تميزه ويُحرز هدف فوز فريقه بتصفيات كأس الأمم الإفريقية لعام 2013م.

أجمل أسماء الذكور

ذكر النبي الكريم في بعض الأقوال الأسماء المُحبب التسمي بها، ونبه على أسماء أخرى بعدم جواز التسمي بها، وأما الأسماء التي لم يرد نص فيها، فهي على الإباحة، أي أنه يجوز التسمي بها ولا حرج في ذلك.

ومن أفضل الأسماء التي ذكرها النبي صلَّ الله عليه وسلم:

أن يُسمي الإنسان أبنائه باسم عبد الله، وعبد الرحمن، وجاء عنه صلوات ربي وسلامه عليه أنه قال: “أحبَّ الأسماءِ إلى اللَّهِ عبدُ اللَّهِ وعبدُ الرَّحمنِ”.

الأسماء التي فيها معنى العبودية لله تعالى مثل: عبد الرحمن، عبد العزيز، عبد الملك، عبد الوهاب، علد السلام، وغيرها من الأسماء المقترنة بأسماء الله تعالى، ويسبقها كلمة عبد.

اختيار أسماء الأنبياء، مثل اسم النبي محمد صلَّ الله عليه وسلم وما له من أسماء أخرى مثل أحمد، وأسماء أولي العزم من الرسل صلوات ربي وسلامه عليهم جميعًا، كاسم موسى، وعيسى، إبراهيم، نوح، وباقي أسماء الأنبياء صلَّ الله عليهم جميعًا.

أسماء الصالحين، من الأسماء المفضل التسمي بها ومن أفضل هذه الأسماء أسماء الصحابة رضوان الله تعالى عليهم، مثل أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، حمزة، معاوية، يزيد، وغيرهم من أسماء الصحابة.

اختيار الأسماء الحسنة والتي ليس فيها نهي أو كراهة.

الأسماء المحرمة والمكروهة

جاءت بعض النصوص التي تدل على أن هناك نهي من التسمي ببعض الأسماء، وقال العلماء أن هناك بعض الأسماء يحرم التسمي بها لما فيها من مخالفة للشريعة الإسلامية، ومن هذه الأسماء:

لا جوز التسمية بأسماء الله تعالى، أو صفات الله تعالى الخاصة به، وجميع ما لا يليق إلا به سبحانه، لذلك قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “أخنى الأسماءِ يومَ القيامةِ عندَ اللهِ رجلٌ تسَمَّى ملِكَ الأملاك”.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً