الموسوعةمنوعات

اسعار الطوب الأحمر اليوم

أسعار الطوب الأحمر اليوم

 تقوم صناعة الطوب في البلاد على التصنيع المحلي، وتتأثر أسعار الطوب الأحمر اليوم بعدة عوامل منها أسعار الطاقة ومصاريف النقل إلى جانب العرض والطلب عليه، ولذلك يتغير سعر الطوب من آن لأخر.

أنواع الطوب الأحمر في السعودية

بمحاولة معرفة أسعار الطوب الأحمر اليوم نجد أن المصانع بالمملكة السعودية تقوم بإنتاج العديد من الأنواع المختلفة من الطوب، حيث أنه من الدعامات الأساسية لعمليات البناء والتطوير، وتشتمل هذه الأنواع المنتجة العديد، لعل أهمها:

الطوب الزجاجي

تتعدد أشكاله وأنواعه، وقد يكون شفاف أو مزخرف، ومميز بقدرته على مقاومة الصدمات، لأنه قوي ومتين.

الطوب الطيني المشوي

ويتم تصنيع هذا النوع من الماء والطين ثم شويه في أفران خاصة بالطوب، ويصنع على شكل شريط طويل ثم يقوم العمال بتقطيعه.

الطوب الرملي الجيري

يتكون من الجير والماء والرمل، ويجب ألا يشتمل على أي مواد عضوية، وينصح باستخدام مياه الشرب في تصنيعه لخلوها من الشوائب.

الطوب المفرغ

يعد هذا النوع هو الأكثر استخدامًا، ويكون به ثقوب تقلل من وزنه وحجمه، ومعروف بسعره العالي.

السليكات الطوب الحراري

يعد هذا النوع مستورد من إيطاليا ويدخل في تصنيعه السليكا أو الرمل كمادة خام أساسية، وهو غير مفرغ، ويكون لونه أبيض، ويمكن استخدامه في الديكورات.

وتوجد بعض الشروط الواجب توافرها في الطوب الأحمر ليكون منتج جيدًا وهي:

  • أن يكون خال من الشوائب.
  • أن يكون موحد اللون.
  • ألا يشتمل على التسوس أو النخور.
  • أن يكون منتظم الأبعاد.
  • يكون خالي من الرطوبة وجاف.

هل يرتفع سعر الطوب في مصر بالفترة القادمة

يلاحظ أن أسعار الطوب الأحمر اليوم تشهد استقرارًا في سعر الطوب الأحمر هذه الفترة، وذلك بسبب ما تشهده البلاد من توقف عمليات البناء، مما سبب انخفاض على طلب مواد البناء ومنها الطوب الأحمر، ومن المعروف أنه في حالة ازدياد مُعدلات الطلب عليه ربما يؤدي ذلك رفع أسعار الطوب الأحمر بمستويات قد تفوق معدلات الإنتاج المحلى له.

وفي حالة استقرار مُعدلات الطلب عليه في السوق المحلي ومع استقرار جميع العوامل المؤثرة في عمليات الإنتاج والتي تتحكم بسوق البناء بشكلٍ عام، من حيث مصروفات النقل، وأسعار الطاقة، والوقود والمواد الخام، فإن ذلك سوف يجعل استقرار أسعار الطوب الأحمر هو الشاهد على الموقف من الأسعار خلال منتصف هذا العام.

الألف طوبة تعمل كم متر

قد يسأل الكثيرون والباحثون عن أسعار الطوب الأحمر اليوم وكم عدد الأمتار بالألف طوبة ويمكن تحديد ذلك وفقًا لأبعاد الطوب المتوافر، ومن المعتاد أن أبعاد الطوب الأحمر في المعتاد يأتي بمقاس 6×12×25 سم، وأحيانًا تكون مقاساته 5×10×20 سم، كما يتوافر المقاس 20×20×40 سم وإلى جانب وجود مقاس 15×20×40 سم و يوجد المقاس 10×20×40 سم.

وتقوم المصانع بإنتاج مقاسات أخرى متعددة وما تم ذكره هي المقاسات المتداولة من إنتاج الطوب الأحمر، ويعد الطوب ذو الأبعاد 6×12×25 هو الشائع والمنتشر على مر العصور، ولطريقة حساب الألف طوبة كم تساوي من المتر المُسطح، والألف طوبة كم تساوي من متر مُكعب.

كما وجد عمليا أن الألف طوبة من الطوب الذي أبعاده 6×12×25 تعمل تقريبًا 18 متر مُسطح، والألف طوبة من الطوب الذي أبعاده 6×12×25 تكفي لعمل 2.2متر مُكعب من المباني.

العوامل التي تؤثر في أسعار الطوب

من المعروف أن صناعة الطوب لا تتأثر بهبوط أو صعود أسعار العملات الأجنبية، حيث أنها من الصناعات المحلية، صناعة الطوب بمصر محدود للغاية، ومن العوامل الهامة التي تتحكم في أسعار الطوب الأحمر اليوم ما يلي:

  • ارتفاع أسعار الطاقة التي تستخدم في التشغيل.
  • تكاليف عمليات النقل المختلفة.
  • يؤثر العرض والطلب تأثير مباشر على أسعار الطوب الأحمر.
  • بالمتابعة وجد أن استقرار سعر الطاقة وعامل العرض والطلب هما المؤثرين الأساسيين في رفع أو خفض أسعار الطوب الأحمر.

 اسعار الطوب ومواد البناء في السعودية

بدراسة أسعار الطوب الأحمر اليوم وجد أن أسعار الطوب الأحمر قد انخفضت في الأسواق اليوم، ويذكر لنا موقع البوابة أنه في محافظة جدة قد انخفض السعر بما يقارب 400 ريال وذلك للطوب( 1000 طوبة ذو مقاس40×20×20) ، وقد استقر السعر ليثبت عند 2600 ريال، وذلك بعد أن كان يقترب من 3000 ريال ويعد هذا هو السعر النهائي للمستهلك.

ويعد هذا السعر متوافقًا مع المؤشرات التي أقرتها وزارة التجارة والصناعة لعدد 1000 طوبة، حيث أصدرت القرار الأخير لها، من خلال خضوع أسعار الطوب الأحمر لقوانين التنظيم التمويني وذلك في الحالات الغير معتادة.

وقد ذكر وكيل وزارة التجارة والمساعد المختص بشؤون المستهلك أنه ستنظم جولات من مفتشي وزارة التجارة لمراقبة أسواق الطوب الأحمر باستمرار، مع ضرورة إلزام منافذ بيع الطوب الأحمر بالأسعار التي أقرتها وحددتها وزارة التجارة.

وعندما حدث الارتفاع في أسعار الطوب الأحمر الفخاري كان ذلك لعدة أسباب أهمها زيادة الطلب على نوع الطوب الأحمر (الفخاري) أي المفرغ وخاصة ذو المقاس 40×20×20 على عكس المقاسات الأخرى التي ظل سعرها مستقر، وهذا ما جعل وزارة التجارة تصدر القرار لتحديد سعرًا لهذا المقاس ليصل إلى 2400 ريال عند تسليم المصنع، بمبلغ يصل إلى 2600 ريال ليد المستهلك.

ويكون هذا هو السعر النهائي لكل 1000 طوبة، مع العلم أن هذا السعر شاملا كافة تكاليف النقل إلى أماكن المستهلك وعلى منطقة المشروع، وقد شمل القرار تطبيق الأحكام وبعض العقوبات على المخالفين.

وبهذا العرض من أسعار الطوب الأحمر اليوم نجد استقرار أسعاره هذه الفترة بسبب توقف حركة البناء، لما تشهده البلاد من ظروف إقتصادية مضطربة بسبب تفشى وباء كورونا، وقلة العرض والطلب عليه.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً