الموسوعةالطب

كيفية زيادة هرمون التستيستيرون طبيعياً

كيفية زيادة هرمون التستيستيرون

من المعروف أن الهرمونات تؤثر على الجسم بشكل كبير وخصوصًا هرمون التستيستيرون لذلك يتساءل البعض عن كيفية زيادة هرمون التستيستيرون بصورة طبيعية بعيدًا عن الطرق الكيميائية التي تضر صحة الإنسان.

كيفية زيادة هرمون التستيستيرون

من الأمور الهامة الخاصة بصحة الإنسان والتي يمكنها أن تؤثر على الشخص بشكل كبير الهرمونات ومن بينها هرمون التستيستيرون فزيادته أو نقصانه عن المعدل الطبيعي قد تسبب العديد من المشكلات الكبيرة على صحة الإنسان وتؤثر على الوظائف الحيوية للجسم بشكل عام.

ولذلك سوف نوضح لكم في هذا المقال على موقع البوابة كيفية زيادة هرمون التستيستيرون طبيعياً عن طريق اتباع عدة نصائح هامة تخص الروتين اليومي للشخص المريض وغيرها من الأمور الهامة التي تتعلق بذلك الموضوع الهام وسنوضح ذلك في السطور التالية.

طرق زيادة هرمون الذكورة التستيستيرون

هرمون التستيستيرون من الهرمونات الهامة بالنسبة للإنسان فزيادة نسبة هذا الهرمون عن المعدل الطبيعي يمكن ان تسبب العديد من المشكلات كما أن نقصه يمكن أن يؤدي إلى خلل ببعض وظائف الجسم الحيوية لذلك سوف نوضح لكم كيفية زيادة هرمون التستيستيرون طبيعياً باتباع عدة أمور صحية تمكنك من زيادة هذا الهرمون ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي هو أمر حتمي وهام لضبط معدل هرمون التستيستيرون.
  • يمكنك تناول المكسرات الغنية بالدهون المفيدة الغير مشبعة مثل الفستق أو اللب السوري وغيرها.
  • حافظ دائمًا على تناول الخضروات الورقية الصحية التي تفيد الجسم بشكل عام وتقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • يمكنك تناول الأكلات التي تحتوي على عنصر الكالسيوم والماغنسيوم وتوجد هذه العناصر في اللحوم مثل لحم البقر وغيرها.
  • تناول السمك والدجاج فهي أكلات غنية بعناصر هامة مثل الفسفور.
  • احرص دائمًا على تناول أنواع معينة من الخضار الصحي مثل البروكلي والسبانخ التي تحتوي على عنصر الحديد والقرنبيط والملفوف وغيرها.

زيادة هرمون الذكورة بالتمارين الرياضية

تعتبر الرياضة من الأشياء المفيدة لجسم الإنسان بشكل عام وللهرمونات بشكل خاص لذلك سوف نوضح لك كيفية زيادة هرمون التستيستيرون طبيعياً عن طريق ممارسة الأنشطة الرياضية وذلك فيما يلي:

فإن قمت بتمارين رياضية مكثفة سوف يؤدي ذلك إلى تحفيز الجسم على القيام بإنتاج هرمون الذكورة ومن بين هذه التمارين تمرين القرفصاء وتمرين رفع الأثقال أو ممارسة تمارين الملاكمة وغيرها والتي تقوم بدور هام في تحفيز العضلات وزيادة نشاطها.

ومن الجدير بالذكر أن تحفيز أنسجة العضلات يؤثر بشكل مباشر على معدل هرمون التستيستيرون ويؤدي لزيادته أو ضبط مستواه داخل خلايا وأنسجة الجسم ويمكنك تقسيم التمرينات يوم يختص بالتمرين للجزء الأعلى من الجسم ويوم للجزء الأسفل من الجسم مع وضع يوم محدد للراحة من التمارين خلال الأسبوع.

كيفية زيادة هرمون التستيستيرون بتناول الزنك

قد يؤثر نقص عنصر الزنك في الجسم إلى عدة مشكلات من بينها نقص هرمون التستيستيرون ولذلك إن كنت تعاني من نقص بهذا العنصر وتأكدت من ذلك عن طريق التحاليل الطبية المختلفة يمكنك أن تحصل عليه عن طريق الأطعمة من خلال تناول لحوم البقر أو المحار.

ويمكن الحصول عليه أيضًا ولكن من خلال تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الزنك والتي يمكنها أن تزيد من معدله في الدم ولكن قبل فعل هذه الخطوة عليك استشارة الطبيب حول نوع المكمل الغذائي المناسب لك.

زيادة هرمون الذكورة بتغيير الروتين اليومي

من أهم العادات الصحية اليومية التي تؤثر على هرمون التستيستيرون الغذاء الصحي اليومي لذلك يجب عليك بقدر الإمكان أن تحافظ على نظامك الغذائي وتبتعد عن بعض العناصر الضارة.

والتي منها النشويات والتقليل بقدر الإمكان من تناول السكريات والمشروبات الغازية التي تحتوي على معدلات سكر مرتفعة للغاية والتي قد تضر بصحة الجسم بشكل عام وبهرمون التستيستيرون بشكل خاص بالإضافة إلى ذلك يجب عليك الحرص على ممارسة النشاطات اليومية البسيطة مثل المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا.

زيادة هرمون التستيستيرون باستخدام عشب الجينسينغ

من أفضل الأعشاب التي تمكنك من معرفة كيفية زيادة هرمون التستيستيرون والتي يجب أن تعتمد عليها في ضبط معدل هرمون الذكورة هي عشب الجينسينغ الذي يمكن أن تضيفه إلى غذائك مما يزيد من هذا الهرمون الهام.

ويمكنك أيضًا أن تتناول مادة الجينسينغ في شكل عقاقير طبية مثل الكابسولات الطبية أو على شكل مطحون الجينسينغ أو شاي يحتوي على مادة الجينسينغ.

وتوجد أيضًا مادة الجينسينغ في بعض المشروبات الخاصة بالطاقة ووفقًا للتعليمات الطبية حول النباتات العشبية يمكنك أن تتناول حوالي 250 مليجرام من مادة الجينسينغ يوميًا وذلك بعد استشارة طبيبك حول إمكانية تناوله.

قلة النوم وتأثيرها على هرمون التستيستيرون

وفقًا لدراسة طبية تمت في ولاية واشنطن والتي قام بها الدكتور جورج يو والذي أكد أن قلة النوم يمكنها أن تؤثر سلبيًا على معدل التستيستيرون وتقلل من مستواه وذلك لأنها تؤثر في معدل المواد الكيميائية بالجسم مما يؤثر على الهرمونات بالجسم بشكل عام ومن بينها هرمون التستيستيرون.

ولذلك يجب عليك النوم بشكل كافي ومريح لمدة لا تقل عن سبع ساعات متواصلة على الأقل لكي تنعم بحياة صحية فالنوم يعتبر بمثابة ضبط للنفس وللعادات والروتين اليومي لذلك فهو أهم عنصر يزيد من نشاط الجسم ويرفع من طاقته وإذا كنت تعاني من الأرق والصعوبة في النوم بشكل كبير يمكنك استشارة الطبيب حول حالتك لتقديم العلاج المناسب.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً