الموسوعة

قصص نجاح عربية بدأت من الصفر ووصلت للعالمية

قصص نجاح عربية

المجتمع العربي حافل بالعديد من الشخصيات التي أصبحت مثال يحتذى به وكونوا قصص نجاح عربية يستشهد بها كل عربي وغير عربي وقد زاع صيت العرب بمثل هذه الشخصيات.

نشأت أشهر غاسل أطباق في العالم

بالرغم من أن المجتمع العربي مليء بالعديد من الشخصيات الناجحة على المستوى العربي والعالمي إلا أن بعض هذه الشخصيات تعتبر مغمورة يجهل الكثير بوجودها بالرغم من أن لها قصص من أبرز قصص نجاح عربية ولذا يقدم موقع البوابة معلومات عن أبرز هذه الأشخاص والتي لابد من أن تكون المثل الأعلى للشباب الصاعد.

نشأ عنان الجلالي في أسرة يرتفع مستواها عن الطبقة الوسطى فلم يكون يعد من فقراء الحال، حيث كان يعمل والده ضابط في الجيش المصري، وولد عنان الجلالي في محافظة القاهرة الكبرى في منطقة عين شمس والتي كان يطلق عليها قديمًا هليوبوليس.

معاناة أشهر غاسل أطباق في العالم في الغربة

كانت ولازالت مرحلة الثانوية العامة تسبب أزمة للعديد من الطلاب وخاصةً في مصر ولم ينفذ منها عنان كذلك فواجه في هذه المرحلة الفشل الزريع وتكرار رسوبه في تلك المرحلة لعدة مرات ولذا لجأ للسفر كحل يبدأ به حياته ووقع الاختيار على دولة النمسا.

واجه عنان صعوبة في شق طريقه في النمسا ففي البداية قد عانى من نقص المال فلم يكن يملك حتى ثمن الطعام وكان يبحث عن الأطعمة في القمامة ولم يكن لديه سكن كذلك ولذا اضطر للمبيت في أحد الملاجئ.

اضطر عنان للعمل كبائع جرائد واستغل الأمر حتى يتعلم اللغة الألمانية من خلال الجرائد، وهكذا شكل عنان قصة عدة من أبرز قصص نجاح عربية.

وجد عنان في الدنمارك ملجأ لتحقيق أحلامه وبناء نفسه ولذا انتقل إليها واضطر في البداية أن يعمل غاسل أطباق ولم يكن الأجر سوى وجبة طعام، وبتفكير ذكي من عنان أدرك أهم عوامل النجاح وهي الدراسة واكتساب الخبرات ولذا بدء في دراسة الإدارة وفي ذات الوقت عمل كمتدرب في أحد الفنادق إلى جانب وظيفته الأساسية.

صعد عنان السلم الوظيفي من بدايته فبعد أن كان متدرب بدون أجر أصبح من مدراء أشهر فنادق العالم مما أتاح له التعرف على أشهر وأعظم الشخصيات من ملوك ورؤساء دول وقد حصل على العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من أكثر من دولة ووصل به الأمر أن أسس شركة تقوم بإدارة العديد من الفنادق في دول مختلفة.

قصة كفاح محمد فايد

ولد محمد فايد في أسرة من الطبقة الفقيرة وعاش في بداية عمره في محافظة الإسكندرية وقد عانت أسرته من ضيق الحال ولذا اضطر محمد أن يعمل حامل للبضائع في ميناء الإسكندرية حتى يدر دخلاً يساعد به أسرته.

انتقل محمد فايد للعمل في دبي وقد عمل كذلك في بناء ميناء دبي ومن هنا عرفه الشيخ راشد ونشأت علاقة وطيدة الصلة بينهم، وقد تكررت تجربة العمل بينهم عندما طلب الشيخ راشد من محمد أن يجلب استثمار لدبي من خلال إقناع شركات البترول بالاستثمار في دبي وقد نجح محمد في ذلك بالنسبة لبعض الشركات.

كان لمحمد فايد نصيب من استثمارات البترول حيث كان له منها نسبة العشرون في المئة الأمر الذي زاد من أرباحه بشكل ملحوظ ومما أدى كذلك لإنشائه العديد من المشروعات على مستوى العالم وكان أبرز استثماراته شراءه لنادى فولهام الذي كان له دورًا في الدوري الانجليزي وكذلك إنشاءه لمطاعم هارودز، وهكذا كان لمحمد قصه من أبرز قصص نجاح عربية.

نشأت كفاح سليمان الراجحي

كان سليمان الراجحي ابن لأسرة فقيرة الحال ولكن قد ظهر ذكاء سليمان ونباهته منذ الصغر ففي أحد المرات قام سليمان بشراء طائرة ورقية وبدلاً من أن يستمتع بها كباقي أقرانه قام بتفكيكها حتى يعلم كيف صنعت ومن ثم أحضر أدوات صنعها وقام بتصنيع العديد منها وبيعه بنصف ثمن ما اشتراها.

المسيرة العملية لسليمان الراجحي

بدء سليمان مسيرته العملية من خلال بيع البلح لبعض أصحاب المزارع، وعمل كذلك كطباخ وحمال وحارس وكناس، بالرغم من صغر سنه في ذلك الوقت مما أكسبه العديد من الخبرات العملية وهكذا أظهر سليمان الأموال حتى استطاع افتتاح محل صغير استأجر في السلع الاستهلاكية.

بدء سليمان في العمل مع شقيقه في إحدى هيئات صرف وتغيير العملات وكان يقوم بحمل ونقل الطرود من الأشخاص للمطار بمقابل مادي، كما تاجر سليمان في الأقمشة وأدوات البناء والأقفال، ومن ثم استطاع سليمان تأسيس شركته الخاصة لتغيير العملات ومن ثم أنشأ بنك الراجحي، ومن ثم أخذت فروع شركته في الازدياد.

لم يتوقف سليمان عند مجال الصرافة فقط بل غزى باستثماراته مجالات مختلفة فدخل مجال صناعة الأوراق والبلاستيك وأسس شركته الخاصة في هذا المجال، كما أنه دخل كذلك المجال الزراعي والصناعي والنقل والدواجن، وقيل عن قصته من أبرز قصص نجاح عربية.

مؤسس موقع جملون

أثبت علاء السلال أن الاستثمار ليس مالي فقط بل هو فكري كذلك فقد قام علاء السلال بإنشاء أكبر مكتبة إلكترونية في الشرق الأوسط بأقل الإمكانيات المادية فقد قام بإنشائها من المنزل مع الاستعانة بمساعدة أشقائه والذي كان أكبرهم يبلغ الاثنين والعشرون عامًا وأصغرهم يبلغ الاثني عشر.

بدء علاء السلال بإنشاء موقع إلكتروني صغير وأسماه جملون وقد خصصه لبيع الكتب ومن خلال نسبة ضئيلة من الدعم المادي استطاع توسيع نطاق الموقع وأصبح أكبر موقع إلكتروني لبيع الكتب يضم العديد من الكتب العربية والإنجليزية وقد جعل خدمة التوصيل بدون مقابل وذلك في الأردن فقط، أما خارج المملكة فجعله بأسعار بسيطة.

قام بإنشاء مكتب خاص لشركته في دبي، ويوفر فرص عمل للعديد من الأشخاص، وهكذا عدت قصة علاء السلال من أبرز قصص نجاح عربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى