السياراتالموسوعة

ما هو رقم الشاصي للسيارات اليابانيه وأهميته

ما هو رقم الشاصي للسيارات اليابانيه

قد كثرت في الآونة الأخيرة السيارات ذات الماركة اليابانيه لما بها من إمكانيات عالية الجودة ومن أهم هذه الإمكانيات رقم الشاصي الخاص بالسيارات ولذا أصبح لابد من معرفة ما هو رقم الشاصي للسيارات اليابانية.

ما هو رقم الشاصي للسيارات اليابانيه

أصبح من الصعوبة استقلال وسائل المواصلات العامة لما بها من ازدحام وحوادث سرقة واستغراقها وقت طويل في التوصيل، مما أدى لشراء الأشخاص لسياراتهم الخاصة وفي ظل التقدم التقني لليابان نجد انتشار لماركة سياراتها وأصبح العديد يبحث عن ما هو رقم الشاصي للسيارات اليابانيه ولذا يقدم موقع البوابة أهم المعلومات في هذا الأمر.

كل بقع الأرض أصبحت مليئة بالسيارات ذات الماركات المختلفة ولكن العديد من تلك السيارات قد تكون متشابهة، ولذا عادةً ما تضع الشركات المصنعة الماركات المختلفة من السيارات رقم على كل سيارة يشبه رقم الهوية الشخصية للأشخاص الطبيعية.

فهذا الرقم يحتوي على كامل معلومات السيارة من ماهي الشركة المصنعة وكافة المعلومات على تكوينها الداخلي، كما أنه وبواسطة يساعد على معرفة هذا الرقم وما يحتويه من معلومات يمكن التفرقة بين السيارات المتشابهة بسهولة ويسر في أي مكان في العالم.

المعالم العامة لرقم الشاصي

قد يوحي لفظ رقم الشاصي هنا أننا نتحدث عن رقم الرياضي ولكن الحقيقة أنه عادةً ما يتشكل هذا الرقم من حروف إنجليزية ولكن يستثنى من هذا الخروف عند تشكيل هذا الرقم الحروف O، Q، L كما أنه عند وضع حروف هذا الرقم لا تترك أي مسافة بينهم ولا توضع كذلك أي رموز، وتتم قراءة هذا الرقم من اليسار إلى اليمين.

أهمية رقم الشاصي للسيارة اليابانية

تظهر أهمية هذا الرقم بوضوح عند ترخيص السيارات اليابانية فلا يتم ترخيصها بدون هذا الرقم لما يتضمنه من بيانات خاصة بالسيارة لازمة لإتمام ترخيصها وكذلك هذه البيانات تكون في غاية الأهمية عن فصح السيارة، وكذلك يتم استخدام هذا الرقم عند حماية السيارة من جرائم السرقة ووضع تأمين عليها، وكذلك تحديد مدة الضمان لها.

كما أن هذا الرقم يخدم عمل الأشخاص الذين يعملون في مجال السيارات حيث أنه يوضح لهم امكانيات السيارة والشركة المصنعة ومتى تم التصنيع وهل هي سيارة حديثة التصنيع أم قديمة وكذلك يخدم الأشخاص الراغبين في شراء سيارة حيث أنه من خلال هذا الرقم يتعرفون ما إذا كانت هذه السيارة مناسبة لاستخدامهم الخاص أم لا.

مكان وضع رقم الشاصي في السيارات اليابانية

يمكن وضع رقم الشاصي للسيارات اليابانية أو لأي سيارة أخرى في أماكن عديدة، فقد يتم وضع رقم الشاصي على التابلوه أمام السائق مباشرة من بالقرب من الزجاج الأمامي للسيارة، كما أنه قد يتم وضعه على جهاز تغيير السرعة في السيارة؛ كما يمكن وضعه في على عجلة السيارة من ناحية الشمال من الداخل.

كما أنه يمكن وضعه كذلك على ماتور السيارة ولابد كذلك من ذكره في الأوراق الخاصة بالسيارة.

ولكن الأمر يختلف بالنسبة للسيارات اليابانية حديثة الصنع لمكان رقم الشاصي لا يكون إلا في أماكن محدودة لا تخرج عن باب السائق أو بالقرب من الزجاج الأمامي للسائق من ناحية اليسار أو على الجزء الفاصل بين الجزء الخلفي للسيارة حيث يتواجد الراكبين والجزء الأمامي حيث يتواجد السائق.

تقسيمات رقم الشاصي للسيارات اليابانية

رقم الشاصي للسيارات اليابانية لابد أن يتكون من سبعة عشر رقم وذلك لأن كل رقم من هذه الأرقام له دلالة معينة في التعريف ببيانات السيارة التي يتواجد عليها فبالطبع لابد أن يختلف هذا الرقم من سيارة لأخرى لاختلاف بيانات تكوين كل سيارة.

وهذا الرقم لابد كذلك أن يقسم أربع مجموعات من الأرقام كل مجموعة تتناول معلومات جزء معين من السيارة، فنجد أن مجموعة من أرقام هذا الرقم تتناول معلومات الشركة المصنعة والمنتجة لهذه السيارة ومجموعة أخرى تتناول المعلومات الكافية لشرح كل مكون في هذه السيارة.

ويتبقى مجموعتان أخرتان مجموعة منهم تمثل رقم تأكيدي للسيارة ومجموعة أخرى تشمل تعريف كامل للسيارة.

البيانات التي يتضمنها رقم الشاصي

رقم الشاصي هو دليل معرفة كافة بيانات السيارة وذا يمكن من خلاله معرفة سعة محرك السيارة، النوع الوقود الذي يجب استخدامه في تشغيل السيارة؛ نوع جهاز المكابح المستخدم في تكوين السيارة وكذلك يوفر رقم الشاصي معرفة الشركة التي قامت بتصنيع السيارة وسنة اصدار السيارة وبلد منشأ السيارة.

كما أنه يتضمن معلومات عن نوعية الفرش الداخلي للسيارة ولونه وفئة السيارة وترتيبها بين أنواع السيارات والموديل الخاص بها كما أنه يشكل معلومات عن عدد أحصنة المحرك المستخدم في تكوين السيارة، وبشكل مجمل يمكن القول إنه يشمل كافة البيانات المتعلقة بالسيارة.

تاريخ رقم الشاصي للسيارات اليابانية

يمكن القول إنه بدء استعمال هذا الرقم في التعريف بكافة بيانات السيارات بمختلف أنواعها وكذلك بمختلف الماركة المصنعة بها منذ عام ألف تسعمائة وخمسون وكان بداية ظهور في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم انتقلت فكرة وضع هذا الرقم إلى كافة البلاد التي يوجد بها شركات مصنعة للسيارات.

وكما أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت من أوائل الدول في ابتكار هذا الرقم كانت كذلك هي من طالبت بتنظيم هذا الرقم ووضع معايير له يتم تطبيقها في مختلف البلدان المصنعة للسيارات وكان هذا الأمر في بداية عام ألف تسعمائة وثمانون.

ويمكن القول أن هذا التنظيم تضمن جعل رقم الشاصي يتكون من سبعة عشر رقم وتقسيمه إلى الأربع مجموعات وتوضيح بيانات كل مجموعة منهم وبالطبع ذلك التنظيم تم وضعه للأهمية البالغة لرقم الشاصي في التعريف بأنواع السيارات وتوضيحه لكافة بياناتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى