الموسوعةالعاب

ما هي قواعد كرة السلة لممارستها باحتراف

ما هي قواعد كرة السلة

تكون الساحرة المستديرة هي المسيطرة على عقول الكثير من متابعين الرياضة وتليها كرة السلة، ولكن ما هي قواعد كرة السلة فإن هذا الأمر يجهله الكثير ولا يعلمه سوى المدربين والاعبين.

ما هي كرة السلة

كرة السلة تكون نوع من الرياضة التي يمارسها البعض ولكن تتطلب لبعض المواصفات البدنية الخاصة يجب توفرها في الفريق مثل طول القامة والوزن وغيرها، ويوجد الكثير من الناس لا يعلم معلومات متعددة عن هذه الرياضة لذا قرر فريق عمل موقع البوابة الدخول إلى مجال الرياضة وكشف الكثير عن قوانين الدخول في فريق كرة السلة من خلال هذا المقال.

يتم إجراء مباراة كرة السلة داخل نادي ويكون على شكل مستطيل ويتم وضع شبكة المرمى في مكان مرتفع وتكون طريقة تسديد الجوال بالقفز ووضع الكرة داخل السلة وهذا ما يسعى له أفراد الفريقين الذي يتكون كل فريق من خمسة لاعبين فقط.

بداية لعبة كرة السلة

كانت بداية هذا النوع من الرياضة في نهاية شهر ديسمبر من عام 1891 في الولايات المتحدة، حيث قام الدكتور جيمس نايسميث بالتفكير في طريقة صحيحة يحافظ بها على اللياقة البدنية الخاصة بطلابه في الجامعة وهذا كان بداية اختراع لعبة تقام داخل الصالات تحتل جزء كبير من وقت الطلاب.

الجدير بالذكر أن جيمس نايسميث يكون أستاذ اللياقة البدنية في جامعة الإخوان المسيحيون لهذا السبب يكون هو أول من أهم بالحفاظ على مستوى اللياقة الخاص بطلابه من خلال تلك اللعبة وعلى وجه الخصوص في فصل الشتاء الذي يحتل وقت كبير في هذه الولاية.

ما هو السبب وراء تسميتها كرة السلة

تكون كرة السلة هي الرياضة الوحيدة التي أنشئت داخل الولايات المتحدة الأمريكية، والسبب وراء تسميتها بهذا الاسم هو أن الدكتور جيمس قام في البداية باستعمال سلال الخوخ ورفعها على ارتفاع  ثلاثة أمتار عند الفريقين وأشار إلى أن تسديد الأهداف يكون بداخلها.

تم لعب أول مباراة كرة سلة بين طلاب الدكتور جيمس في صالة الجامعة، وحقق الطلاب الكثير من الأهداف وتسببت في توفير المتعة وحظيت على إعجاب جميع الطلاب ومن بعدها تم طلب منه أن يوضح ما هي قواعد كرة السلة حتى تكون ضمن الالعاب العالمية.

ما هي طريقة لعب كرة السلة

قبل معرفة ما هي قواعد كرة السلة  يجب التعرف على طريقة لعب كرة السلة فهي تكون مباراة تحتوي على فريقين كل فريق خمس لاعبين ويتم التحرك بالكرة دون لمسها بالقدم أو الرأس فهي تتنقل بين اللاعبين باليد فقط، ويتوجه كل فريق نحو شباك الفريق الآخر حتى يحرز هدف.

قواعد وقوانين لعبة كرة السلة

  • يتم تقسيم مباراة كرة السلة إلى أربعة أشواط حيث تتراوح مدة الشوط الواحد من 10 إلى 12 دقيقة.
  • أما مباريات الكليات تكون المباراة منقسمة إلى شوطين ويتم تبديل سلة الهدف في الشوط الثاني، وتكون مدة الشوط الواحد ثلث ساعة.
  • يكون عدد فريق اللعبة 12 لاعب ويتم نزول منهم عدد 5 لاعبين في أرض الملعب، حيث يتمكن المدرب من التبديل بين اللاعبين في المباراة.

كيف تكون بداية المباراة

تبدأ مباراة كرة السلة بوقوف الفريقين في منتصف الملعب على شكل دائرة ويوضع في منتصفهما الحكم حيث يتمكن من إلقاء الكرة إلى الأعلى و يلتقطها لاعب من الفريقين ويمارس الشوط الأول ويتوجه اللاعب الذي تمكن من الحصول على الكرة إلى سلة الفريق الثاني حتى يحرز أول هدف.

ما هي طريقة حساب الأهداف

كرة السلة تكون من الرياضة التي تمتلك قواعد وقوانين خاصة، كما أن طريقة حساب الأهداف يكون من الأمور المختلفة أيضًا فيتم حساب الهدف عند قذف الكرة نحو السلة وعند دخولها مرورًا من السلة وسقوطها على الأرض يكون هذا هدف صحيح.

في بعض الأوقات يقوم اللاعب بتوجيه بالكرة إلى السلة وتقف على حافتها وتسقط بالفعل ولكن ليست من خلال السلة فهي تقع من الجانب، وهذا يكون هدف غير صحيح ولا يتم حسابه، أما في حالة وضع الكرة داخل السلة من منطقة خط الثلاث نقاط يتم حساب الهدف بنقطتين.

ما هي المهارات المطلوبة في لاعب كرة السلة

  • مهارة المراوغة: وهي المهارة التي تجعله يتمكن من التعامل مع الكرة بيد واحدة حيث أنه يكون مُطالب برطم الكرة في الأرض والتقاطها باليد الواحدة دون استعمال اليد الأخرى.
  • مهارة الدفاع: تكون مهمة الدفاع عن الشبكة وحمايتها من دخول كرة الفريق الآخر من المهارات الهامة فإن الخروج بشباك نظيفة دون تحقيق أهداف يكون بمثابة فوز.
  • مهارة التمرير: يجب أن يتوافر لدى اللاعب مهارة التمرير حتى يتمكن من الانتقال بالكرة في الملعب دون وصولها إلى أفراد الفريق الخصم وهذا يمكنه من الوصول إلى سلته.
  • مهارة التسديد: تسديد الكرة يكون من المهارات التي يجب توافرها في لاعب كرة السلة، ولاعب كرة السلة الذي يتمكن من تسديد الكرة يكون من الأفراد المميزين وتجعله لا عالمي.
  • مهارة القفز: وتلك المهارة يعتمد عليها اللاعب في تسديد الاهداف ومنع كرة الفريق الخصم في الدخول إلى شباكه، وهذه المهارة تكون من أهم المهارات المطلوبة في لاعب كرة السلة.
  • مهارة الاستحواذ: يكون واجب على لاعب كرة السلة أن يكون متمكن من الاستحواذ على الكرة أطول فترة ممكنة حتى يأخذها من مكانها في الملعب إلى سلة الفريق الثاني.
  • مهارة التحرك بدون كرة:اللاعب الذي يتمكن من التنقل بين أرجاء الملعب بالكرة يكون من اللاعبين الأكثر تميزًا في مجال رياضة كرة السلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى