الموسوعةإسلاميات

دعاء رفع البلاء عن المسلمين مستجاب

دعاء رفع البلاء عن المسلمين

في الآونة الأخيرة زادت في البلاد وكثرة الأمراض والأوبئة التي تهدد حياة الكثيرين لذا كان على الأمة الإسلامية أن تلجأ إلى الله بـ دعاء رفع البلاء عن المسلمين والتقرب من الله.

دعاء رفع البلاء عن المسلمين مكتوب

يوضح لنا موقع البوابة بعض الأدعية التي وردت لرفع البلاء واستجابة الدعوات والتي منها ما يلي:

الهم اغفر لنا ذنوبنا، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لنا كل ذنب أذنبته وكل خطيئة.

اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد، الفرد الصمد وباسمك العظيم فرج عنا ما أمسينا فيه، وما أصبحنا فيه، أجيرنا يا الله يا كاشف الهموم، ومفرج الكروب العظيمة، ويا من إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون، ربنا أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، وأنت خير الغافرين.

اللهم اكشف عنا هذا الوباء، يا عالم كل خفية، يا صارف كل بلية ندعوك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، فنحن ضعافنتقوى بك، وقلت حيلتنا اللهم ارحمنا وألطف بنا وتداركنا بإغاثتك.

اللهم يا واسع الكرم كثير الجود، نحن واقفون ببابك وآملون في جودك الواسع منتظرون كرمك يا رحيم وفرجك العاجل الواسع العظيم.

اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا.

أفضل دعاء رفع البلاء عن المسلمين

التقرب إلى الله بالدعاء من أعظم وأجل العبادات التي يمكن للمسلم أن يتوسل بهل لله لرفع الأوبئة والبلوى عن البلاد والعباد ومن أفضل تلك الأدعية

اللهم تحصنت بعزتك واعتصمت بملكوتك وتوكلت عليكيا حي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء بلطفك يا ألطف الألطفين، إنك على كل شيء قدير.

اللهم أن كان هذا الوباء والبلاء بذنب ارتكبناه أو إثم اقترفناه أو وزر جنيناه أو ظلم ظلمناه أو فرض تركناه أو نفل ضيعناه أو عصيان فعلناه أو نهي أتيناه أو بصر أطلقنا فإنا تائبون إليك فتب علينا يا رب ولا تطل علينا مداه.

اللهم اغفر لنا خطايانا وجهلنا وإسرافنا في أمرنا وما أنت أعلم به منا اللهم اغفر لنا جدنا وهزلنا وخطيئتنا اللهم اغفر لنا ما قدمت أيدينا وما أخرت وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شراللهم عافنا في أبدننا، اللهم عافنا في أبصرنا، اللهم عافنا في أسماعنا.

أدعية التحصين من الأوبئة

فقد ورد عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم أني أعوذ بك من البرص والجنون، والجذام ومن سيء الأسقام” رواه أحمد وأبو داوود والنسائي.

وعلى كل مسلم أن يدعوا بدعاء ربي أستودعك بلادي وأهلي، وأستودعك أمانها فأحفظها يا الله من كل سوء، يا من لا تضيع الودائع عندك.

اللهم يا حافظ بلادنا وبلاد المسلمين من الأمراض والأوبئة والسوء والأعداء أدم علينا نعمة الأمان، وأحفظ اهلنا من كل شر ومرض وفي كل زمان ومكان.

أهمية الدعاء لرفع البلاء

في الدعاء فضل عظيم ورفع للمصائب والبلاء والوباء عن الأمة في بلاد المسلمين ويجعل المسلم أقرب لرحمة الله وفضله ومغفرته ويقوي الحبل والارتباط بين العبد وربة ويجعل المسلمين في حالة من النقاء والقوة باعتصامهم بربهم.

كما أن المسلمين لا يصابون بهم أو حزن أو سوء أو ضيق إلا وكان ذلك لهم في ميزان أعمالهم من حسنات ودرئًا للسيئات ورفعًا للدرجات وقربة من الله وزيادة الصلة به والمداومة على الطاعة والنافلة.

والدعاء يجعل العبد في حالة خشوع لله حتى يتقبل الله دعائه فالدعاء المستجاب يرفع البلاء والهموم عن العبد المؤمن.

أدعية الرسول لرفع البلاء

كان الرسول الله يدعوا ويقول: “اللهم من عاداني فعاده،من كادني فكده ومن بغى عليَ بهلكة فأهلكه ومن أرادني بسوء فخذه واطفي عني نار من أشب لي ناره واكفني هم من أدخل علٌي همه وأدخلني في درعك الحصينة، واسترني بسترك الواقي”.

من الأدعية المأثورة عن رفع البلاء “اللهم ارفع عنا البلاء برحمتك ولطفك اللهم ارفع عنا البلاء والوباء والزلزال والمِحن”.

وقوله: “اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم أني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطتك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

ودعا الرسول بهذا الدعاء: “اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن، والجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.

شروط دعاء تفريج الهم

الإيمان واليقين بالله سبحانه وتعالى والإكثار من الدعاء مع فعل الخيرات مع حسن الظن بالله فيجب لأن الله عند حسن ظن العبد به إذا دعاه ودعوة الله في الرخاء والشدة مع الالتزام بدعاء الله بالأدعية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية.

ذكر الموت والصبر والصلاة والاستغفار والتضرع لله ودعوة الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا ثم الصلاة والسلام على رسول الله والدعاء بما يفتح الله عليك من دعاء الفرج السريع وذكر نعم الله عليك وعد القنوط من روح الله وعدم استعجال الإجابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى