الموسوعةإسلاميات

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم مستجاب

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

تعد فترة الحمل والولادة بالتحديد من الفترات القاسية على المرأة والتي تجد نفسها في حالة من الخوف والترقب وتتقرب إلى الله بالدعاء والتضرع ودعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم سهل ويسير.

فوائد دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

من خلال موقع البوابة الذي يوضح لنا فوائد الدعاء وفضله وبخاصة لمن اقترب ميعاد ولادتها كالتالي

يعد الدعاء من أكثر الأمور التي تهدأ من روع الأم، فدائمًا اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والتوسل إليه بالدعاء يخفف الألم ويبعث على الطمأنينة والسعادة والراحة النفسية.

كما يساعد الإكثار من الدعاء بأدعية القرآن الكريم وما ورد عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يخفف الشعور بالألم لأنه كما هو مذكور أن آيات القرآن فيها علاج وشفاء.

ويجب على الأم أن تدعو الله باليقين أثناء ساعات الولادة أن ييسر لها الحال ويخفف عنها الآلام لأن الله مجيب لدعوة المضطر إذا دعاه وساعات الوضع من أشد الساعات على المرأة لذا عليها التضرع إلى الله وحده.

أدعية تسهيل الولادة

فقد وردت لنا الكثير من الأدعية التي دعا بها الصالحين من عباد الله والتي كانت سببًا في نجاتهم وخروجهم من الضيق للفرج وسعة الرزق وتيسير أمورهم ومن تلك الأدعية ما يلي

اللهم يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني ويسر لي حالي وسلمني من كل سوء وأخرجني سالمة غانمة وخفف عليا الأوجاع والآلام واجعل طفلي سليمًا صحيحًا ورد عليا عافيتي برحمتك يا أرحم الراحمين.

كما يجب أن تكثيرين من قولحسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم وأن تجعليها على لسانك مع قراءتها سبع مرات أو يذيد.

عليك الدعاء بقول اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي حالي ويسر لي أمري وخفف عني ما أنا فيه.

والإكثارمن قول لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم.

ومن الأدعية المأثورة اللهم يا فارج الهمّ ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلّا أنت، اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تسهل ولادتي وتحفظ مولودي وتسلمني من كل سوء.

اللهم يا حي يا قيوم، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يُرام، ومالكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن ترحم حالي وتفرج همي، وتزيل الكرب عني، اللهم صلّي وسلّم على سيّدنا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين.

بعض ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والمداومة عليه

يجبكثرة المداومة في كل الأوقات وبخاصة قبل الولادة على ماورد لنا من دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم، والأذكار اليومية وقراءة ما يلي

قول لا أله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر تقال سبع مرات كل يوم.

الإكثار من قول يا حي يا قيوم برحمتك استغيث مع قراءة سورة الفاتحة سبع مرات وقراءة آية الكرسي ثلاث مرات وكذلك قراءة سور الإخلاص والفلق والناس وقراءة سورة الزلزلة، كل منهما ثلاث مرات في اليوم.

أدعية من القرآن الكريم لتسهيل الولادة

آيات الدعاء في القرآن متعددة ويفضل التقرب إلى الله بأي منها فكلها ذات فائدة وبركة ومن أدعية القرآن ما يلي:

قوله تعالى: “قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير”.

كما يفضل قراءةأول خمس آيات من سورة البقرة في فوله تعالى: “الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)”.

الإكثار من تلاوة خواتيم سورة البقرة في قوله تعالى: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.

الدعاء بقوله تعالى: “لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

ما هي أهمية التمارين لتسهيل الولادة

بجانب الدعاء لله لا بد من ممارسة بعض التمارين الرياضية ومن فوائد هذه التمارين ما يلي

تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوي منطقة الحوض وتوسع القناة الرحمية مع تقوية عضلات الظهر والبطن والفخذين وتساعد أيضًا على التخفيف من آلام الولادة بشكل كبير.

أشهر تمارين لتسهيل الولادة

عمل تمارين التنفس العميق وهذامن خلال تقومي بالنوم على ظهرك والتنفس بعمق وإخراج الزفير ببطء مما يساعد على الاسترخاء للعضلات.

المداومة على المشي بشكل يومي لمدة ساعة خاصة في شهور الحمل الأخيرةبشرط أن يكون المشي بشكل صحيح مع الحرص على جعل القوام مستقيم.

التدرب على تمارين كتم النفس من خلال حبس النفس لمدة عشر ثواني وتزيد المدة بشكل تدريجي حتى تصل المدة لدقائق قرب وقت الولادة.

تمارين التنفس السريع وهذا بمعنى تسريع وتيرة التنفس تجرين، ويتم بالتدرب التدريجي على هذا لما له من دور مهم في تخفيف آلم الولادة.

عمل تمارين اليوجا بالجلوس على الأرض في وضع التربيع، وتغميض العينين والاسترخاء الكامل أثناء مع عمل هذا التمرين يوميًا ومدته عشر دقائق.

تمارين القرفصاء والتي تساعد على فتح عضلة الرحم والحوض، ثم تقومين بإمساك حافة الكرسي أو السرير مع الوقوف ثم الهبوط والصعود ببطء، ولمدة عشر مرات في اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى