الموسوعةالطب

تعرفي على أسباب نبض المهبل للمتزوجة

نبض المهبل للمتزوجة

العديد من السيدات المتزوجات قد تتعرض لبعض الأعراض والتي منها نبض المهبل للمتزوجة فما دلالة ذلك النبض وبخاصة في حالات متعددة وهل له علاقة بوجود الحمل من عدمه.

نبض المهبل للمتزوجة ودلالاته

طبقًا لموقع البوابة فإنه توجد الكثير من التساؤلات عن حدوث للمرأة نبض المهبل للمتزوجة وبخاصة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة ولكن هل هذا الأمر طبيعي أن يحدث أم يدل على حالة مرضية أم على وجود الحمل.

لا يوجد دراسات علمية مؤكدة على إن نبض المهبل دليل على حدوث الحمل ولكن عندما تشعر المرأة بنبض في المهبل فيجب عليها إجراء بعض التحاليل لكي تتأكد من حدوث الحمل من عدمه وبخاصة في حالة تأخر نزول الدورة الشهرية.

ما هي العلامات التي تدل على حدوث الحمل

يمكن أن تتعدد علامات الحمل كالتالي:

حدوث انتفاخ وآلام وتقلصات في منطقة البطن فهي من أهم العلامات الحمل المبكرة وبالرغم من أن تلك الأعراض تتشابه مع أعراض اقتراب الدورة الشهرية ولكنها لا تكون مصحوبة بنزول الحيض.

حدوث تغيرات هرمونية تتسبب في انتفاخات المعدة المزعجة مع حدوث الحموضةوأيضًا بعد حدوث عملية الإخصاب قد تشعر المرأة ببعض التقلصات والآلام بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم وزيادة سماكته.

حدوث ارتفاع وانخفاض في درجة حرارة الجسم وهذا يحدث بعد التخصيب مباشرة وتحدث عملية غرس البويضة بعد أسبوع إلى أسبوعين من التبويض أي قبل موعد الدورة التالية بحوالي أسبوع فيكون هذا دليل على حدوث الحمل.

قد يحدث أيضًا تنقيط دموي طفيف مع الرغبة في التبول بشكل مستمر وفي الغالب ما يختلف لون التنقيط بين الأحمر والوردي والبني الغامق أو الفاتح.

الرغبة الشديدة في التبول نتيجة ارتفاع نسبة السوائل في الجسم وكذلك بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة حجم الرحم الذي يضغط على المثانة مما يعطي شعور بالحاجة الدائمة لدخول الحمام.

زيادة التعب والتقلبات المزاجية مع الشعور المستمر بالرغم في عدم القيام بأي مجهود إضافي مع زيادة الرغبة في النوم يكون دليل على الحمل، نظرًا لأن التغيرات الهرمونية المصاحبة لحدوث الحمل تستنزف طاقة الجسم بشكل كبير.

حدوث ضيق في التنفس والرغبة في القيء والدوار مع حدوث آلام أسفل الظهر مع وجود حرقة بسيطة عند التبول مع تغير لونورائحة البول.

نبض السرة كدليل على حدوث الحمل

حدوث نبض في منطقة السرة للتأكد من حدوث الحمل من خلال تمديد إصبعك على بطنك ثم وضعه رؤوس أصابعك على السرة وتحسسي أن كان هناك نبض مسموع ففي حالة وجود نبض فهذا دليل على عدم حدوث الحمل والعكس صحيح.

وتفسير ذلك منالأمور الطبيعية والتي تحدث نتيجة عمل المبايض من عدمه فعند حدوث الحمل تتوقف المبايض عن العمل مما ينتج عنه غياب في النبض، على عكس حالة عدم حدوث الحمل تستمر المبايض في العمل والنزول ترقبًا لنزول دم الحيض عند موعد الدورة الشهرية.

ما هي التغيرات التي تحدث في الثدي والمتعلقة بحدوث الحمل

تحدث تغيرات في ثدي المرأة من وخز وألم بسبب تغير هرمونات الحمل ومن أهم العلامات المصاحبة لذلك هو انقطاع الدورة الشهرية مع حدوث رغبة في التقيؤ والغثيان وبخاصة في الصباح الباكر.

يبدأ الثدي في الزيادة في الحجم نتيجة زيادة وانتفاخ في حجم الغدد الثديية استعدادًا لإنتاج اللبن وقد يحدث نزول لبعض الإفرازات اللبنية من الثدي.

أسباب نبض المهبل للمتزوجة

هناك أسباب  تدل نبض المهبل للمتزوجة وبخاصة عندما يحدث الإخصاب ويكون ذلك مصحوبًا بعسر هضم في المعدة وحدوث بعض الاضطرابات للجهاز الهضمي يؤدي إلى الشعور بنبض في المهبل أو الرحم.

ولكن يجب الحذر من أنه قد يكون السبب وراء نبض المهبل للمتزوجة هو حدوث اضطراباتفي القولون العصبي مما يسبب هذا النبض لأنه عند انتفاخ القولون يحدث وخز وألم ونبض في المهبل والمعدة.

وأيضًا قد يحدث نبض المهبل للمتزوجة عند ممارسة العلاقة الحميمة وهذا يرجع لسبب ارتفاع تدفق الدم للمهبل حيث يوجد كثير من الشرايين في تلك المنطقة التي تساهم في زيادة تدفق الدم للمهبل ولذلك تشعر المرأة بحدوث نبض في المهبل.

كيفية تشخيص الحمل وما هي أسباب عدم حدوث التبويض

توجد عدة طرق لتشخيص وجود الحمل من عدمه وتلك الطرق هي كالتالي:

عمل السونار التليفزيون يكون دليل على ظهور كيس حمل وفيه الجنين للتأكد من الحمل.

كذلك انقطاع الدورة الشهرية بعد انتظامها لفترة يشير لحدوث الحمل ولكن قد يكون دليل على حدوث تكيس على المبايض، نتيجة لكسل وظائف الغدة الدرقية، وارتفاع هرمون الحليب، ولذلك يجب متابعة علاج وفحص الغدة الدرقية، وفحص وعلاج ارتفاع هرمون الحليب.

كما يجب عمل فحص لهرمون البروجسترون لأن النقص الشديد في ذلك الهرمون يشير إلى ضعف التبويض، وتلك الحالة المرضية تسمى premature ovarian failure، حيث تفشل المبايض في إخراج المزيد من البويضات، وتقل نسبة الهرمونات الأنثوية.

حدوث جفاف للمهبل، مع وجود ألام أثناء الجماع، وتساقط الشعر، ويقل نزول الدورة الشهرية، ويرتفع الهرمون المحفز للمبايض FSH وفي ذلك إشارة إلى ضعف التبويض.

أسباب حدوث تكيس المبايض وكيفية التغلب عليها

يمكن أن تتعدد تلك الأسباب والتي منها ما يلي

الوزن الزائد، لذا من المهم ممارسة الرياضة، وخصوصًا رياضة المشي، مع الإقلال من تناول السكريات والحلويات والمياه الغازية، لأنها تزيد الوزن، وتزيد من مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين المسئول عن حرق السكر، وبالتالي تزيد حالة التكيس.

يمكن تناول أقراص جلوكوفاج 500 ميليجرام مرتين يوميًا بعد الغداء والعشاء لمدة 6 شهور، وهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري، من خلال مساعدة الأنسولين الداخلي في الدم على العمل الجيد، ويستخدم كذلك في مساعدة المبايض على التبويض الجيد، وعلاج التكيس.

تعرف أيضاً: 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً