إسلامياتالموسوعة

سورة لازالة الهم والحزن

سورة لازالة الهم والحزن

سور القرآن الكريم جميعها شفاء من كل داء يمكن أن يشعر به الإنسان وهناك سورة لازالة الهم والحزن في القرآن الكريم أو آيات متفرقة للتخلص مما يشعر به الإنسان يوميًا.

سورة للتخلص من الهم والكرب

توجد ثلاث سور في القرآن الكريم تعتبر كلا منهم أعظم سورة لازالة الهم والحزن إذا قام الإنسان بقرائتها بتدبر وصدق ويقين في قدرة الله فإنها تساهم في التخلص من الهم والكرب الذي يمكن أن يصيب الإنسان نظرًا لضغوط الحياة اليومية التي نعيشها الآن.

يمكنك الاهتمام بقرائتها يوميًا قبل أن تذهب إلى النوم لتساعدك في تخطي الهم والتخلص من الحزن الذي تعاني منه وتشعرك بالاطمئنان والسعادة وسنقدمها لكم على موقع البوابة من خلال الآتي:

  • يمكنك قراءة سورة الشمس حوالي سبع مرات.
  • أقرأ سورة الليل سبع مرات.
  • أقرأ سورة التين سبع مرات.

عندما تتم قراءة هذه السور يمكنك قول هذا الدعاء “اللهم اجعل لي من أمري مخرجًا وفرج كربي” ثم القيام بالدعاء بأشياء وأمور تتمناها وسوف يجيب الله دعائك.

آيات تخلص من الهم والحزن

يمكن أن يحدث للشخص بعض الأزمات في حياته والتي يمكن أن تسبب له الشعور بالحزن والألم والهم تجاه حياته ولا يمكنه التخلص من ذلك إلا بالتقرب إلى الله من خلال سورة لازالة الهم والحزن تساعده في تخطي ما يشعر به من هم وضيق في حياته ولذلك سوف نقدم لكم آيات من كتاب الله تساعدك في التخلص من الحزن وهي كالتالي:

سورة الفاتحة: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ “(1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) أهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)”.

آية الكرسي في سورة البقرة “اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

الآية 285، والآية 286 من سورة البقرة: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

التخلص من الهم والغم بآيات سورة غافر-المؤمنون

قد تنتاب الإنسان في بعض الأوقات مشاعر من الحزن والهم والغم والذي يسيطر على الإنسان بشكل كبير في حياته ويجعله غير قادر على مواصلة الحياة بشكل طبيعي ولا يصلح له إلا أن يتوجه إلى الله بالعمل الصالح وقرآة آيات الله فهي شفاء له من كل داء ولذلك سنقدم لكم أهم سورة لازالة الهم والحزن وهي كالآتي:

الآية 44-45 في سورة غافر: “فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44) فوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45)”.

من سورة المؤمنون: “فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَلا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118)”.

سورة هود وسورة طه للتخلص من الحزن

هناك بعض آيات القرآن الكريم التي تفرج الهم وتخلص الإنسان مما يشعر به من ضغوط حياتية يومية تؤثر على عقله بشكل كبير مثل سورة لازالة الهم والحزن ومنها سورة هود وآيات سورة طه وسوف نوضحها لكم في الآتي:

سورة هود: “إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ”.

سورة طه: “قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)”.

آيات متنوعة للتخلص من الحزن والهم

هناك بعض الآيات المتفرقة من سور القرآن الكريم والتي إذا قام الإنسان بترديدها يوميًا وهي تعتبر أهم سورة لازالة الهم والحزن وكل ما يشعر به من أشياء غريبة تؤثر على حياته بشكل عام وسوف نبينها لكم في الآتي:

من سورة الأنبياء: “وَأَيُّوب إِذْ نَادَي رَبّه أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرّ وَأَنْتَ أَرْحَم الرَّاحِمِينَ” (آية 83) كما ورد في آية أخرى في نفس السورة: “وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَي فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ {87} فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ” آية 87-88.

من سورة آل عمران: “وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ َغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ” [آل عمران:135].

من سورة يوسف: “وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ” (آية 18).

سورة فاطر: “وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ”.

سورة الإسراء: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى