الصحة والجمال

علاج تشقق الشفاه الدائم

علاج تشقق الشفاه الدائم

يبحث الكثير من الأشخاص خاصا في فصل الشتاء عن علاج تشقق الشفاه الدائم حيث تصاب الشفاه بالجفاف بسرعة عالية لعدم وجود غدد دهنية تمنعها من إفراز العرق أو تحمي زيوتها وبسبب هذا الجفاف قد تنفجر بعض الخلايا مسببة النزيف او التشقق الشديد ومن خلال هذا المقال سنتعرف علي علاج تشقق الشفاه الدائم من خلال موقع البوابة.

أسباب تشقق الشفاه

  • أولاً: بسبب الطفيليات الشائعة والالتهابات الفطرية في هواء الشتاء.
  • ثانياً: لم يتم وضع مرطب على الشفاه بسبب التعرض للهواء الجاف.
  • ثالثًا: نتيجة لعق الشفاه لفترة طويلة يتم إزالة الجلد الرقيق على حافة التجاعيد العلوية.
  • رابعاً: الإكثار من تناول الأطعمة المالحة والحارة التي لها تأثير على بشرة الشفاه.
  • خامساً: شرب عدد أقل من 6 أكواب من الماء بشكل متكرر كل يوم لإضافة الرطوبة لجسمك لذلك ستجف شفتيك.
  • سادساً: بما أن الغدد الموجودة في الفم لا تفرز اللعاب فهي تساعد على ترطيب الشفاه وتسبب تشققها.
  • سابعاً: التعرض لدرجة حرارة منخفضة بعد التعرض لدرجة حرارة عالية بشكل مستمر مثلاً عند الطهي تتعرض النساء لدرجات حرارة منخفضة للهواء بعد الوقوف لفترة أمام درجات الحرارة العالية.
  • ثامناً: بسبب التدهور العام والضعف خاصة أثناء الحمل.
  • تاسعاً: بسبب فقر الدم ونقص الفيتامينات الأساسية ب ، د ، ج.
  • عاشراً: مرض الفشل الكلوي.

أقرأ أيضآ : علاج جلد الوزه بالادويه

طرق طبيعية للتخلص من تشقق الشفاه

اشرب كمية كافية من السوائل: أحد طرق علاج وذلك لأنه من أسباب تشقق الشفاه الدائم في فصل الشتاء يستهلك الشخص عادة كميات أقل من الماء والسوائل بسبب انخفاض درجة الحرارة وقلة التعرق وبالتالي نادرًا ما يشعر الشخص بالعطش.

مع ذلك حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش فإن جسمك يحتاج دائمًا إلى الماء بمعدل ثابت لذلك اشرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء يوميًا لتجنب الجفاف.

عدم لعق الشفاه : أسوأ عادة لدى معظمنا بالنسبة لتشقق الشفاه هي الاستمرار في لعقها وقد تكون هذه أداة مؤقتة للتخلص من الجفاف ولكن بمجرد أن يجف اللعاب ستزداد شفتاك سوءًا وقد تبدأ بالنزيف لذلك لعلاج تشقق الشفاه الدائم يرجى تجنب هذه العادة تمامًا واحمل معك مرطب شفاه ضعيه فورًا عندما تريدين ترطيب شفتيك لكن يجب عليك دائمًا إعاده وضعه خلال فترات البرد وبعد الوجبات لمنع جفاف شفتيك ولعلاج تشقق الشفاه الدائم.

ضع بعض المرطب القوي * في بعض الأحيان ، لا تكفي المرطبات العادية أو حتى الزيوت لعلاج تشقق الشفاه ، لذلك هناك حاجة إلى مرطبات أقوى للتخلص من تلك الآلام المزعجة.

علاج تشقق الشفايف المزمن بطرق منزلية

تقشير الجلد الميت: إذا لم تقم بإزالة الجلد الميت على شفتيك فإن وضع المرطب لن يساعد لذا تأكد من التقشير طوال الوقت ومع ذلك لا تستخدمي المنتجات المزعجة بشكل صارم أو تستخدميها خاصة تلك التي تحتوي على الصابون أو الكحول لتجنب المزيد من جفاف شفتيك.

لعلاج تشقق الشفاه الدائم يمكن أيضًا استخدام بعض الطرق المنزلية كعلاج طبيعي للشفاه المتشققة الدائمة والمزمنة مثل خلط بعض السكر بزيت الزيتون وفرك الشفاه برفق أو استخدام فرشاة أسنان أو أي فرشاة ناعمة لإزالتها.

لعلاج تشقق الشفاه الدائم يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية الزيوت الطبيعية: فهي جيدة جدًا لترطيب البشرة والشفاه بالإضافة إلى كونها علاجًا طبيعيًا لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة التي تساعد على تجديد خلايا الجلد لذلك لذلك إذا كانت بشرتك جافة جدًا ولم يعمل المرطب المعتاد بشكل جيد جرب بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند واللوز وزبدة الشيا كما يمكنك أيضًا استخدام كمية صغيرة من أي نوع من الزيت حتى تمتصه الشفاه تمامًا.

أسهل الطرق لعلاج تشقق الشفاه

الطرق المنزلية : هناك بعض الأدوية المنزلية التي يمكن أن توفر لك أشياء تفتقر إلى الترطيب مثل عسل النحل وجل الصبار وشرائح الخيار الطازجة وحتى الفازلين فقط ضع أي دواء فاتك على شفتيك واحتفظ به لأطول فترة ممكنة وستلاحظ الفرق على الفور.

تجنب استخدام المرطبات التجارية : تُباع العديد من المرطبات التجارية في متاجر التجميل وهي مُنكهة بجوز الهند أو الفراولة وكل هذه المنتجات لا تحتوي على مواد طبيعية ولكن بعض المواد الكيميائية التي تضفي عليها اللون والرائحة الفريدة لذلك قد يؤدي الاستخدام المنتظم لها إلى نتائج عكسية ويجعل شفتيك أكثر جفافاً من ذي قبل.

استخدام معجون الاسنان: انتبه لمعجون أسنانك فبعض الناس لديهم حساسية من الفلورايد دون معرفة ذلك لذا استخدم معجون أسنان لأنه يحتوي على هذه المادة حيث يمكن أن يسبب حساسية والتهاب في الشفاه وقد يسبب ذلك أيضًا حساسية والتهابًا في أجزاء أخرى من الفم لذلك إذا وجدت أن فمك ملتهب بشكل دائم بشفاه جافة ومتشققة فحاول استخدام معجون خالٍ من الفلورايد ثم استخدمه مع الانتباه إلى النتائج.

الطقس الرطب: لطالما تم الإبلاغ عن البشرة التي كانت في طقس جاف وخاصة جفاف الشفاه لذلك تسعى البشرة جاهدة لحماية الرطوبة والحفاظ عليها وهذا هو الحال عادة في فصل الشتاء لذا تأكد من استخدام مرطب الهواء بقدر الإمكان حتى في العمل للحفاظ على بشرتك لامعة ونضرة.

لا تتنفس بفمك: إذا كنت مصابًا بنزلة برد أو إنفلونزا فحاول تناول الأدوية المناسبة لمساعدتك على تنظيف الجيوب الأنفية والتنفس بشكل طبيعي قدر الإمكان وتجنب التنفس من خلال فمك تمامًا خاصة في الليل لأن الرياح التي تمر عبر شفتيك أثناء الشهيق والزفير يمكن أن تسبب جفافًا شديدًا وقد يتسبب في تشقق الشفاه ونزيفها ناهيك عن رائحة الفم الكريهة وغيرها من المشاكل التي ستؤثر عليك علي ترطيب شفتيك.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً