الموسوعةإسلاميات

دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا واغفر لنا مكتوب

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا واغفر لنا

هناك أدعية يفضل الدعاء بها في أوقات معينة والتي منها دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا واغفر لنا ولذلك يقال في ليلة القدر ويبحث الكثير عن تفسير هذا الدعاء وما هو فضله.

تفسير دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا

اللهم: أسلوب يستخدم للنداء والتضرع إلى الله من أجل أن يقبل الله هذا الدعاء ويستجيبه للعبد.

العفو: فسره موقع البوابة طبقًا لما ورد عن علماء التفسير بأنه رجاء من الله أن يمحو ويزيل كافة الذنوب والسيئات، والعفو هو أحد صفات الله وأسمائه الحسنى والذي يحمل معنى أن الله كثير التسامح والعفو عن عبده الذي يخطئ مهما كانت صحيفة العبد ممتلئة بالذنوب والسيئات.

كما أن صفة العفو ذكرت في القرآن الكريم حين قال الله تعالي: “فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا” وقول الله تعالى: “أُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا” سورة النساء.

الكريم: هو صفة من صفات الله عز وجل تعني أن الله كريم وما يأتي منه من منافع فهي عظيمة وأن الله خيره كثير حيث أنها أحد أسماء الله الحسنة وذكر هذا الاسم في كتاب الله العزيز في قوله تعالى: “وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ” سورة النمل وفي قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ” سورة الانفطار.

ومن هنا علمنا ما سبب تمسك النبي محمد صل الله عليه وسلم لقول هذا الدعاء في ليلة القدر بناءًا لما ورد عن لسان السيدة عائشة رضي الله عنها بأن النبي كان يقول هذا الدعاء تضرعًا لله عز وجل من أجل أن يمحو الذنب والسيئة وبهذا لم يعاقب المسلم على ما فعله من ذنب لأن الله عفا عنه في هذا الذنب.

وقال القرطبي رحمه الله تعالي عليه: “العفو، عفو الله عز وجل عن خلقه، وقد يكون بعد العقوبة وقبلها، بخلاف الغفران، فإنه لا يكون معه عقوبة البتة”.

كما أن جملة تحب العفو دليل على محبه الله لأسمائه كما أنه يريد عبادة أن يتضرعوا له ويستخدمون أسماء الله وصفاته في الدعاء بالإضافة إلى أن الله مثلما يحب العفو عن عبادة فهو يحب أيضًا أن يعم العفو بين العباد وبعضهم البعض.

والعفو لابد أن يتمسك العبد في طلبه لأن في حالة عدم عفو الله عن عبده فيما قام به من ذنوب فقد يعاقب عليها العبد ويصاب الشدائد التي تعمل على إفاقة العبد مما هو يلهو به بالإضافة إلى زوال النعم وهذا في الدنيا أما الآخرة فيكون العقاب شديد جدًا.

نص دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو

قال الترمذي في سننه: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن كهمس بن الحسن، عن عبد الله بن بريدة، عن عائشة قالت: قلت: “يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.

الحكمة من قول اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا واغفر لنا

خصص الله قول هذا الدعاء في ليلة القدر وهذا يرجع إلى فضل ليلة القدر في استجابة الدعوات ولحث المسلم علي التمسك بالدعاء لحين استجابة الله له.

يقظة قلب المسلم تجاه فعل الذنب تجعله يتوسل إلى الله ويكثر من دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عني ولكن الدعاء يجب أن يقترن بحسن الظن بالله وأن الله سوف يستجيب له ويعفو عنه.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر ذكرها الله في كتابه العزيز وكرمها وقال أنها خير من ألف شهر لأن القرآن والوحي نزل فيها على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وتنزل فيها الملائكة على عباد الله بأمر من الله حيث قال الله تعالى: ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

وذكرت بركتها في سورة الدخان حين قال الله تعالى: ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ”.

جعلها الله مميزة عن أي ليلة من ليالي السنة وخصها بأن تأتي في آخر عشرة أيام من شهر رمضان لذلك كل مسلم عليه تحري هذه الليلة والاجتهاد بها بالصلاة وقراءة القرآن والتسبيح ولذلك قال رسول الله في حديثه عنها: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” أخرجه البخاري ومسلم.

وصفها الله عزو وجل بأنها ليلة ذات مكانة عالية بين ليالي شهر رمضان وخص فيها توزيع الأرزاق والأقدار والآجال وهذا كما ذكر في سورة الدخان قول الله تعالى: “فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”.

اقرا ايضا:

ما هو دعاء سجود التلاوة

دعاء يارب اشفي كل مريض كامل

دعاء الهي انت ثقتي في كل كرب

أدعية أخرى مستجابة في ليلة القدر

اللهم إنا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.

اللهم لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا، في قديم أو حديث، أو خاصة أو عامة، أو سر أو علانية، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد على ما يسرت لنا من إتمام القرآن، والتوفيق للصيام والقيام، لك الحمد على نعمتك العظيمة وآلائك الجسيمة، لك الحمد بكل نعمة علينا يا رب العالمين.

اللهم لك الحمد على ما أتممت علينا شهرنا، وعلى ما يسرت لنا من إتمام قرآننا يا رب العالمين، لك الحمد على نعمتك العظيمة وآلائك الجسيمة، حيث أرسلت إلينا رسلك، وأنزلت إلينا أفضل كتبك، وشرعت لنا أفضل شرائعك، وجعلتنا من خير أمة أخرجت للناس وهديتنا لمعالم دينك التي ليس بها التباس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى