الموسوعةإسلاميات

دعاء اللهم اعد علينا رمضان

اللهم اعد علينا رمضان

شهر رمضان هو أفضل شهور العام، وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، ودعاء اللهم اعد علينا رمضان، تنطق به القلوب المؤمنة قبل اللسان.

فضل شهر رمضان

  • يقول الله تعالى “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه”، لذلك فهو الشهر الذي فضله الله تعالى ببداية نزول القرآن على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وجعل فيه العمل الصالح أفضل في الجزاء من باقي الشهور.
  • شهر رمضان فضله الله تعالى أيضًا بأداء فريضة الصوم، لقول النبي، “بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا”، لذلك فصوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام.
  • شهر رمضان الذي جعل الله أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، فيجب على المسلمين الاقتداء بسنة النبي الكريم، بأن يحسنوا استقبال رمضان بالطاعة والصيام عن كل ما نهى الله عنه، وليس فقط عن الطعام والشراب.
  • أوصانا النبي بحسن الصيام في رمضان واحتساب الصوم لله تعالى، فيقول صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي أن الله تعالى يقول “كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به”، كما ينصحنا النبي فيقول أيضًا، “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • شهر رمضان هو الشهر الذي كرمه الله بأن تكون فيه ليلة خير من ألف شهر، في منزلتها عند الله وجزائها للمؤمنين الذين يقومون ليلة القدر، وهي الليلة التي نزل فيها القرآن على النبي الكريم في غار حراء “إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر”.
  • شهر رمضان هو شهر يملؤه الخير، وقد صدق صلى الله عليه وسلم حين قال “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”، ويحثنا الرسول على اغتنام مثل أيام الرحمة والمغفرة والعتق من النار في رمضان، فهو جبال من الحسنات لا يجب أن تفوت المؤمن.
  • إذا جاء رمضان يقول النبي أنه ينادي منادي من الملائكة فيقول “يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر”، وله عتقاء من النار في كل ليلة”، لذلك فالمؤمن الحق ينتظر رمضان بشوق ولهفة، ويدعو الله أن يعيد عليه رمضان أعوامًا عديدة، رغبة في نيل رضا الله تعالى.

أجمل دعاء اللهم اعد علينا رمضان

يقدم موقع البوابة دعاء العشر الآواخر من رمضان، والذي يقوله المسلمون خلف الإمام في صلاة التهجد، عن أئمة المسجد الحرام والنبوي، ويطلب المؤمنون أن يعيد الله عليهم شهر رمضان أزمنة عديدة:

  • “اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة، واجعلنا فيه من المرحومين، ولا تجعلنا فيه من المحرومين، اللهم واجعلنا فيه ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له ذلاته وآثامه، وأمنت له الروعة يوم القيامة، وحرمت على النار جسده وعظامه”.
  • “اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة، ونحن في صحة وإيمان وحياة سعيدة، اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، اللهم لا تحرمنا أجر هذا الشهر العظيم، اللهم لا تطردنا محرومين، اللهم فإن طردتنا فليس لنا رب سواك”.
  • “اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مقبولاً، وتفرقنا من بعده تفرقًا معصومًا، اللهم ولا تجعل فينا شقياً ولا محرومًا، اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، اللهم اختم بالصالحات أعمالنا، واجعلنا من ورثة جنة النعيم”.
  • “يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، يا ذا الجلال والكرم والمن والعطاء والفضل والإحسان، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم كما سلمتنا رمضان، تسلمه منا وقد غفرت ذنوبنا وأعتقت رقابنا من النار”.
  • “اللهم اختم لنا رمضان برضوانك، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، اللهم اجعلنا ممن يحبون حلاله ويحرمون حرامه، اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، على النحو الذي يرضيك عنا، اللهم اجعل رمضان شاهدًا لنا لا علينا.”

أجمل دعاء اللهم اعد علينا رمضان من أدعية المساجد

  • “اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا، وذهاب أحزاننا، اللهم علمنا منه ما جهلنا، وذكرنا منه ما نسينا، اللهم وانفعنا بما علمتنا، اللهم لا تجعل رمضان ينتهي إلا وقد غفرت لنا، وأعتقت رقابنا، ورفعت درجاتنا”.
  • “اللهم اعد علينا وعلى أهلينا رمضان أعوامًا عديدة، لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم اجعلنا في هذا الشهر العظيم من المقبولين، اللهم اجعلنا في هذا الشهر العظيم وفي هذه الليلة الكريمة من عتقائك من النار، اللهم اجعلنا ممن نظرت إليهم وتقبلت توبتهم، وغفرت ذلاتهم”.
  • “اللهم اختم لنا رمضان برحمتك وعفوك ورضوانك، اللهم اغفر لنا جميع ما مضى، واعصمنا فيما بقى، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب منها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم باعد بيننا وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب”.
  • “اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، اللهم لا تهتم لنا رمضان إلا وقد عفوت عنا، فإنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فاجعلنا ممن نظرت إليهم وقلت يا ملائكتي أشهدكم بأني قد غفرت لهم، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وارحمنا لنكونن من الخاسرين”.
  • “إلهي إن يكن ذنبي عظيم فلقد علمت بأن عفوك أعظم، اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، يا من وسعت رحمتك كل شيء، ارحمنا برحمة تغنينا عن رحمة من سواك، اللهم تقبل منا رمضان، وأعده علينا وتقبل توبتنا، واغسل حوبتنا واختم بالصالحات أعمالنا.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى