الطبالموسوعة

متى اعرف نوع الجنين بالسونار

متى اعرف نوع الجنين

كل سيدة حامل تحلم باللحظة التي تكتشف فيها نوع جنينها وتسأل كثيرًا متى اعرف نوع الجنين، كما أن الأب يطلب من الطبيب عمل سونار حتى يتمكن من معرفة نوع الجنين.

ماذا تعرف عن جهاز السونار

يكون جهاز السونار هو عبارة عن تقنية حديثة تم اختراعها حتى يتم التعرف على نوع الجنين من خلاله، كما أن هذا الجهاز يتمكن من كشف أي مرض موجود في جدار الرحم وأيضًا المهبل، حيث أنه تقنية تعمل من خلال نشر الموجات الصوتية.

الجدير بالذكر أن تلك الموجات تستعمل في البحار والمحيطات وهي تمكن الشخص من اكتشاف الأشياء الموجودة تحت سطح الماء، مثل البحث عن الآثار أو جثث الموتى واكتشاف الكثير من الكائنات البحرية التي يصعب الوصول إليها، كما أن يوجد ثلاثة أنواع من السونار ويتم استعمال النوع الذي يصدر الموجات الصوتية للتعرف على نوع الجنين.

ما هي أنواع السونار

  • الأنظمة الفعالة.
  • الأنظمة الغير فعالة.
  • أنظمة الاتصالات أو الموجات الصوتية.

موقع البوابة سوف يقدم عن طريق هذا المقال الرد على سؤال يشغل بال السيدات الحوامل وهو متى اعرف نوع الجنين، بالفعل يكون الرد على هذا السؤال من الأمور الهامة التي يبحث عنها الأب والأم في المملكة العربية السعودية وأيضًا في جميع أنحاء العالم.

كيف يتم معرفة نوع الجنين من السونار

متى اعرف نوع الجنين يكون في الغالب معرفة نوع الجنين في الفترة التي تقع بين الأسبوع السادس عشر وحتى الوصول إلى الأسبوع العشرون، فتكون تلك الفترة الأعضاء التناسلية للجنين مكتملة ويسهل التعرف على نوع الجنين من خلال عمل السونار، ولكن يعتمد هذا الأمر على الزاوية التي ينظر من خلالها الطبيب على الجنين.

الجدير بالذكر أن التقدم في الحمل يتيح فرص أفضل في التعرف على نوع الجنين، حيث تكون الأعضاء التناسلية مكتملة النمو ويكون الفرق بين الجنين الذكر والجنين الأنثى واضحة بشكل كبير، وبهذا يتم التعرف على نوع الجنين بالسونار وتكون النتائج صحيحة إلى حد كبير جدًا.

لكن في حالة استخدام السونار في الشهور الأولى من الحمل يكون غير مفضل، فلا يصل الجنين إلى المراحل التي تمكن الطبيب من التعرف على نوع الجنين، وإن تم فعل السونار فتكون نتائجه غير صادقة بنسبة كبيرة وتكون تكهنات من الطبيب وليست حقائق واضحة.

نهاية تكوين كيس الصفن والقضيب للجنين الذكر في الشهر السابع وأيضًا الشفرتين الكبيرتين عند الحمل في جنين أنثى، كما أن في حالة الحمل بجنين ذكر يتم إفراز هرمون التستوستيرون في دم الأم وهذا يكون بداية من الشهر السابع من الحمل، وهذه تكون إحدى طرق التعرف على نوع الجنين المؤكدة.

ما هي أسباب الفحص بالسونار

التعرف على نوع الجنين

تسعى كل أم لتتعرف على نوع الجنين وتكون تقنية جهاز السونار هي الحل المؤكد والمثالي ولكن يجب أن تكون بعد مرور عشرين أسبوع من الحمل.

اكتشاف العيوب الخلقية

يعمل جهاز السونار المتطور على كشف العديد من العيوب الخلقية التي قد تصيب الجنين لا قدر الله، وفي حالة وجود أي عيب يقوم الطبيب بالتدخل على الفور أو على أقل تقدير يكون مستعد هو والأهل إلى هذا الأمر عند الولادة.

التأكد من الحمل

يتم استعمال جهاز السونار حتى يتم التأكد من الحمل إن كان موجود بالفعل أم حمل كاذب، كما يتم التعرف على مكان الحمل وتحديده، حيث يوجد حمل في قناة فالوب وحمل آخر يكون خارج الرحم وهذا يشكل خطورة على صحة الأم ويجب التعامل معه عن طريق الطبيب المتخصص.

تحديد وضع الجنين

في الشهور الأخيرة من الحمل يتم متابعة تطورات وضع الجنين داخل الرحم، ويكون هذا الأمر هام جدًا لتحديد نوع الولادة إن كانت طبيعية أو يتم اللجوء للولادة القيصرية، فمن الطبيعي أن يقوم الجنين بتغيير وضعه حتى تكون رأسه إلى الأسفل في الشهر التاسع وهذا الوضع الطبيعي ومؤشر على الولادة الطبيعية، كما يكون عكس ذلك علامة على الولادة بعمل جراحة قيصرية.

التعرف على عدد الأجنة

من خلال جهاز السونار يتم التعرف على عدد الأجنة الموجودة في رحم الأم، فإن مع انتشار استعمال الأدوية مثل المنشطات ومحفزات التبويض أصبح أمر الحمل متعدد الأجنة من المواقف المتكررة.

متابعة صحة المشيمة

يجب على السيدة الحامل أن تعمل متابعة دورية لصحة المشيمة، حيث أنها هي المسؤول الوحيد عن التغذية للجنين وتمده بالغذاء والأكسجين اللازمين لاكتمال نمو الجنين، لذا يجب عمل سونار للتعرف على سلامة المشيمة وعند وجود أي خلل أو مشاكل بها يتم التدخل الطبي على الفور.

تحديد عمر الجنين

يتمكن الطبيب من تحديد شهر الحمل عن طريق التعرف على مراحل التطور ونمو الجنين وهذا الأمر لا يتم إلا من خلال عمل سونار، كما أن الطبيب من خلال معرفة عمر الجنين يتم تحديد موعد الولادة.

طرق متنوعة للتعرف على نوع الجنين

فحص الحمض النووي

تبحث الكثيرات من السيدات عن الطرق المتنوعة التي تمكنها من معرفة نوع الجنين في بداية الحمل، فيمكن من خلال عمل فحص الحامض النووي يتمكن الأب والأم من معرفة نوع الجنين في رحم الأم، فهي تعتمد على معرفة نوع الكروموسومات الموجودة في دم الأم.

فحص الزغابة المشيمية

يتم هذا الفحص من خلال الطبيب حيث يقوم بوضع إبرة طويلة تصل إلى عنق الرحم عن طريق المهبل، وبذلك يتم أخذ مسحة والتعرف على نوع الجنين واكتشاف وجود عيب خلقي أيضًا إن وجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى