الدراسة والتعليمالموسوعة

ما هي شروط القبول في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة

شروط القبول في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة

تتميز الجامعة الإسلامية بالعديد من المميزات الجيدة والتي تجعلها مجال لرغبة الكثير من الطلاب في دخولها والدراسة بها فيتساءل الجميع عن شروط القبول في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة، حتى يتم الالتحاق بها والدراسة فيها.

ما هي الجامعة الاسلامية

قبل التعرف على شروط القبول في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة يجب معرفة ما هي الجامعة الإسلامية ومتى تم أقامها وما مميزاتها وما هي عيوبها والكثير من الأشياء المختلفة والتي سوف نتعرف عليها من خلال موقع البوابة، تعتبر الجامعة الإسلامية إحدى الجامعات الحكومية الموجودة في المملكة العربية السعودية.

تم تأسيس الجامعة الإسلامية في عام ألف وثلاثمائة وواحد وثمانون هجري وذلك التأسيس أو الإنشاء كان بأمر من فخامة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، تتميز الجامعة الإسلامية بوجودها بالقرب من الحرم حيث انه تم بنائها على بعد خمسة كيلو متر من الحرم ويعد الهدف الأساسي لتأسيس هذه الجامعة هو نشر الشريعة الإسلامية وتعاليمها.

كما أن الغرض منها غرس عقيدة التدين لدى الطلاب كما إنها تعمل على الربط بين التعليم العالي وأصول الدين الإسلامي وتعمل على نشر البحث العلمي وترجمته وتشجع طلابها على أنشاء وإعداد الأبحاث عن أصول الدين الإسلامي حتى ينتشر في جميع أنحاء العالم ويقبل الكثير من غير المسلمين على اعتناقه بكامل إرادتهم.

يوجد بالجامعة عدة تخصصات مختلفة يمكن الدراسة بها على حسب رغبة كل طالب وفي المجال الذي يجد نفسه به ومن هذه الكليات كلية اللغة العربية وكلية العلوم، كما يوجد بها كلية الهندسة وكلية الحاسب الآلي كذلك يوجد بعض الكليات الأخرى ككلية الدعوة وأصول الدين فنجد أن الطلاب يرغبون في دخلوها بعد الثانوية العامة.

شروط القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الآن سوف نتعرف على شروط القبول في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة ومن ضمن هذه الشروط أنه لابد وأن يكون الطالب الذي يريد الالتحاق بالجامعة الإسلامية مسلم، كما أنه لابد وأن يكون الطالب ذو سيرة طيبة وحسن سير وسلوك يجب عليه تخطي المقابلة الشخصية التي يتم عملها للطلاب للتعرف على طريقة حديثهم عن قرب.

كما انه يجب أن يلتزم الطالب المتقدم على الجامعة بجميع قوانين ولوائح الجامعة حتى يتم قبوله، يشترط في المتقدم تخطي الاختبارات الطبية بحيث يكون ذو بنيان قوي ولائق بدني وطبي ويكون حاصل على الشهادة من الثانوية العامة أو أي شهادة أخرى بشرط تعادل الثانوية العامة سواء كانت في المملكة العربية السعودية أو خارجها من البلاد الأخرى.

أن تكون شهادة الثانوية العامة تم الحصول عليها من مدرسة حكومية وليس مدرسة خاصة او من أي مؤسسة تعليمية أخرى في المملكة العربية السعودية تعادل هذه الشهادة، أن يكون الطالب متفرغ للدراسة في الجامعة ولديه الوقت الكافي لحضور المحاضرات والندوات الخاصة بالجامعة أو الكلية التي يدرس فيها.

أن تكون مدة الحصول على الثانوية العامة لا تزيد عن خمس سنوات فما أكثر من ذلك لا يمكن قبوله، لا يمكن قبول الطالب الذي يكون عمره متجاوز الخامسة والعشرين عام ومن أهم شروط هذه الجامعة أن يكون الطالب حافظ للقرآن الكريم كامل، لابد من حصول الطالب على شهادة اختبار القدرات العامة.

تعليمات للتسجيل في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

هناك بعض التعليمات التي يجب معرفتها عند التقديم للجامعة فيجب لمن يرغب في التقديم للجامعة يكون من خلال الموقع الرسمي للجامعة فلا يوجد هناك أي مكاتب للجامعة أو وكيل عنها آخر في كل المملكة العربية السعودية، يجب على الطالب المتقدم للجامعة أن يقوم بنفسه بإتمام التسجيل والتقديم في الجامعة.

عند حصول الطالب على طلب الالتحاق بالجامعة فذلك لا يعني أنه تم قبوله في الجامعة ولكن يفيد هذا بأن طلبه ما زال تحت الدراسة وإذا تمت الموافقة على طلب الالتحاق من الجامعة فسوف يتواصلون معه لأخباره، لابد من الالتزام بجميع الشروط وكل الإقرارات الموجودة على البريد الالكتروني للجامعة.

أهداف وقيم الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة

هناك بعض الأهداف التي تسعى الجامعة إليها هي توصيل الرسالة الإسلامية بالشكل الصحيح وتوضيح الدين الإسلامي بأجمل الصور الحقيقة له، كما أنها تسعى لمحو أي صورة سيئة عن الدين الإسلامي وذلك من خلال الدعوة الإسلامية الصحيحة وبعد التعليم الجامعي أفضل وسيلة للتعبير عن الإسلام حيث انه طريقة في غاية الرقي والتحضر.

التخصصات المعتمدة في الجامعة الإسلامية

هناك بعض التخصصات العلمية التي تقدمها الجامعة الإسلامية وتجعلها مصدر إقبال لكثير من الطلاب حول العالم وليس في المملكة العربية السعودية فقط، وتتميز هذه التخصصات بأنها تقدم العديد من الإفادة للطلاب والتي تجعلهم متميزين عن غيرهم من طلاب الجامعات الأخرى وذلك بسبب أسم الجامعة الإسلامية.

تخصص كلية الهندسة

يوجد بالجامعة الإسلامية تخصص لكلية الهندسة بكل ما تشمله حيث يوجد بها الهندسة المعمارية وكذلك الهندسة الكهربية والمدنية كما يوجد بها الهندسة البيئية والصناعية والميكانيكية وهندسة الحاسوب، يوجد كذلك تخصص الآداب ويتمثل في الصحافة والجغرافيا والإعلام والتاريخ وقسم اللغة الانجليزية والخدمة الاجتماعية.

تخصص كلية الطب البشري

يوجد بالجامعة كلية الطب البشري وهي من أهم الكليات في الجامعة حيث أنها تعتمد على مجموع مرتفع بعض الشيء عن غيرها من الكليات، كما يوجد بها كلية العلوم الحياتية والتي تختص بالكيمياء الحيوية والعلوم الطبية والإحصاء التطبيقية; كما أن هناك كلية التجارة ويوجد بها تخصصات علوم سياسية واقتصاد وإدارة أعمال ومحاسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى