الموسوعةالطب

متى يظهر جنس الجنين في الحمل ؟ تعرفي على أهم المعلومات عنه

متى يظهر جنس الجنين

واحد من الأسئلة التي تشغل بال عدد كبير من الأمهات والآباء وهو متى يظهر جنس الجنين في السونار ومتى يمكن معرفته، وهل له علاقة بصحة الجنين أو الأم.

نوع الجنين

هناك بعض الطرق الحديثة التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين بكل سهولة ويسر واليوم عن طريق موقع البوابة سنتعرف على متى يظهر جنس الجنين وهل يظهر في الشهور الأولى من الحمل أم أنه يمكن أن يظهر في الشهور الأخيرة.

متى يظهر جنس الجنين

من الممكن أن تستطيع الأم معرفة نوع جنينك من الشهر الثالث عن طريق السونار الذي تقوم به كل شهر ويستطيع الطبيب أن يخبر الأم بنوع الجنين بكل سهولة.

كما أن هناك بعض المؤشرات التي يمكن أن تظهر نوع الجنين للأم عن طريق ملامح وجهها، أو الأشياء التي تتوحم عليها، وشكل البطن، وحركة الجنين وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تشعر المرأة بها والتى تجيب عن السؤال عن متى يظهر جنس الجنين ومتى تعلم الأم بنوع الجنين الذي يوجد في بطنها إن كان فتاه أم صبي.

متى يبدأ تشكيل الأعضاء التناسلية للجنين

بعد أن تعرفنا على متى يظهر جنس الجنين علينا أن نتعرف على المدة التي تتشكل بها الأعضاء التناسلية في الجنين، وعادة ما تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين بالتكون مبكرًا ويمكن أن تظهر في نهاية الشهر الأول وحتى بداية الشهر الثاني وتتشابه كثيرًا في تلك المرحلة ما بين الإناث والذكور.

لكن مع الأسبوع الرابع عشر يكون التفريق ما بين الذكور والإناث سهل للغاية ويتضح في السونار، ويمكن الأجزام بنوع الجنين وتأكيده عند بلوغ الاسبوع السادس عشر عن طريق السونار، ويتم تحديد نوع الجنين بكل سهولة.

فحص السونار للتعرف على نوع الجنين

واحدة من أهم الأشياء التي يجب على المرأة أن تقوم بها هي الفحوصات الطبية والمتابعة التي تقوم بها في كل شهر، وعن طريق الفحوصات الطبية يجب أن تخضع إلى عمل السونار حتى تتعرف على صحة الجنين ومعرفة نوعه وهو عمل الأشعة الفوق صوتية حتى تستطيع رؤية الأعضاء التناسلية التي توجد بالجنين وتحديد نوعه بكل سهولة.

كما يمكن من خلال السونار التعرف على وضع الجنين إن كان مستقر وينمو بشكل طبيعي وآمن للغاية أم أن هناك أي خلل في جسم الجنين يمكن أن يؤدي إلى خطر على الأم فيما بعد، لذا يجب على الأم الحرص في الخضوع لعمل السونار بشكل شهري للتأكد على التطورات التي تحدث في الرحم خلال تلك المدة.

علامات يمكن التعرف من خلالها على نوع الجنين

نجد أن هناك بعض العلامات التي يمكن للأم من خلالها التعرف على نوع الجنين من دون الحاجة إلى عمل السونار لتحديد نوعه والتي منها.

من الممكن التعرف على نوع الجنين عن طريق حركة بطن الأم، وذلك لأن الجنين حركته في الجانب الأيمن من البطن عادة ما يكون ذكر، ولكن إن كان الجنين يتحرك بشكل كبير في الجانب الأيسر فيمكن أن يكون بنت.

إن ظهور الارجل واليدين بشكل مبكر في السونار يشير إلى أن الجنين الذي يوجد في بطن الأم هو ولد، وذلك لأن الأعضاء لدى الذكر تبدأ في الظهور سريعًا.

إن كانت المرأة قد دخلت في الشهر الرابع من الحمل ولم تتعرف على نوع الجنين فعادة ما يكون نوع الجنين هو بنت.

إذا قامت المرأة بإشتهاء تناول الأكلات الحامض فهو يشير إلى أن الأم حامل في بنت.

أما إن كانت المرأة تريد تناول الكثير من السكريات أو نوع معين من الأسماك واللحوم يمكن أن يكون الجنين ولد.

إن كانت المرأة في الشهر الأول من الحمل تريد تناول نوع واحد من الطعام ولا تقبل بتناول أي طعام آخر وخاصة الذي يحتوي على أملاح فذلك يدل على حملها فى بنت.

إن الحمل في بنت عادةً ما يكون مصاحب لبعض التورم داخل الجسم وخاصة في الوجه وانتفاخ الشفاه والأنف.

إن كان الحمل في بنت فيمكن أن تلاحظ المرأة ذلك بكل سهولة عن طريق تساقط شعرها وقلة حيويته ولمعانه وتعرض الشعر للكثير من التقصف والجفاف.

طرق شعبية للتعرف على نوع الجنين

هناك بعض الطرق الشعبية التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين والتي تقوم بعملها بعض السيدات، فهناك اختبار الملح والبول والذي يكون عن طريق إحضار عينة من البول خاصة في الصباح قبل أن تقوم المرأة بتناول أي نوع من أنواع الطعام أو الأدوية أو المشروبات وأن تقوم بوضع عينة البول مع بعض من الملح في كوب شفاف.

بعد ذلك تنتظر المرأة النتيجه فإن لاحظت المرأة أن لون البول لم يتغير وأصبح كما هو فذلك علامة على أن الجنين الذي يوجد في بطنها هو بنت، كما إن أصبح هناك بعض الخطوط المخاطية أسفل الكوب مع استمرار لون البول كما هو فذلك يدل على الحمل هو بنت.

أما إن تعكر وتغير لونه ليصبح اغمق عن اللون الطبيعي للبول فذلك يدل على حملها في ولد، كما إن ظهر هناك بعض الفقاقيع على سطح الكوب فذلك يدل على أن الجنين ولد أيضًا.

يوجد اختبار آخر يمكن أن تقوم المرأة بعمله في المراحل الأولى من الحمل وخاصة في الاسبوع الثاني عشر من الحمل وهو عن طريق أخذ عينة من المشيمة يتم الكشف عليها حتى تستطيع الأم معرفة إن كان هناك أي عيوب أو تشوهات في الجنين.

كما تطمئن الأم على صحة جنينها وصحتها من أي أمراض خطيرة يمكن أن تكون بسبب الحمل ويمكن من خلال ذلك التحليل معرفة نوع الجنين.

ونجد أن هناك بعض المعلومات الخاطئة التي تتحدث بأن نوع الطعام الذي تتناوله الأم هو من الأشياء التي تحدد نوع الجنين في بطنها، ولكنه من الأشياء الخاطئة للغاية وذلك لأن الأم يمكنها أن تتناول الحلويات أو الموالح بالطريقة التي تشتهيها دون تدخل نوع الجنين في ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى