الموسوعةإسلاميات

اذكار الصباح والمساء مكتوبة للجوال 2020

اذكار الصباح والمساء مكتوبة للجوال

لقد أوضح الله طريقًا لذكره لا يغفل عنه غافل، وجعل حمايته قرين من واظب على ذكره، وفي العصر الحالي نحتاج اذكار الصباح والمساء مكتوبة للجوال، لكي نذكر الله في أول اليوم وآخره ونتحصن بذكره.

جسامة قراءة الأذكار

يُقدم موقع البوابة بيانًا عن اذكار الصباح والمساء مكتوبة للجوال، حيث أن تشريع قراءة الأذكار ليس آتياً على سبيل التقرب إلى الله فقط، بل عندما يقول المسلم الأذكار ويتحرى أحب الأوقات إليها، يجعل الله -سبحانه وتعالى- دعوته قريبة منه، ويزداد الخير والبركة على حياة القارئ.

الأذكار إقرار بنِعم الله

هي اعتراف من المسلم بفضل الله -سبحانه وتعالى- عليه، وأنه ليس بمنكر ولا غافل عن شكر الله على كل نعمة أهداها الله له، فإذا ما بدأت فيها شعرت بالثقل والتكلُّف النفسي، ولكن بعد المواظبة والإستمرارية عليها تصبح جزءًا من الروتين اليومي، بل تشعر بأن اليوم منزوع البركة إذا تكاسلت عنها.

أثر قراءة الأذكار

يرى المسلم أثر قراءة اذكار الصباح والمساء مكتوبة للجوال على حياته، وعلى نفسه وشعوره بالسكينة حيال أمور الدنيا ومشاغل الأعمال، “كل ما دون اسم الله أبتر” وضدًا لذلك، فإن كل ما ذكر اسم الله -سبحانه وتعالى- عليه مطروح البركة والرزق والطمأنينة فيه.

فيشعر القارئ بالراحة النفسية تتخلل أوصاله، ويستشعر ذلك في أقواله وأفعاله وتصرفاته في الأمور، كما يجد مكان القلق والتوتر بداخله فارغ، فلا أثر للهَم في قلب عُمِّر بذكر الله -سبحانه وتعالى-.

كما تزيد النفس التقيَّة تقوى، وتهدي إلى سُبل الإيمان وحُسن التوكل والتصرف على الله، ولا شك في أن المسلم الحق لا يسعى في دنياه سوى لنيل رضا الله -سبحانه وتعالى-، والأذكار دافع لذلك، فإذا رضىَّ الله عن العبد أرضاه وأرضى قلبه وبدَنَه.

اذكار الصباح والمساء مكتوبة للجوال

  • قراءة آية الكرسي “اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.” عدد 1 مرَّة.
  • قراءة سورة الإخلاص “قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.” عدد 3 مرات.
  • قراءة سورة الفلق “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.” عدد 3 مرات.
  • قراءة سورة الناس “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.” عدد 3 مرات.
  • ومن اذكار الصباح والمساء مكتوبة للجوال، قراءة خواتيم سورة البقرة “آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.”

أدعية مأثورة تُقال كل صباح ومساء

ومن اذكار الصباح والمساء مكتوبة للجوال ما يلي:

(أصبحنا/ أمسينا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر)، (اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت وإليك النشور)، (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، (اللهم إني أصبحت/ أمسيت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك)، (اللهم ما أصبح/ أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر)، (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت. اللهم  إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت)، (اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على  نفسي سوءا، أو أجره إلى مسلم).

(بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) عدد 3 مرات، (رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا) عدد 3 مرات، رواه الترمذي وغيره.

متى تُقرأ الأذكار؟

يُستحب للمسلم قرائتها ما بين العصر إلى المغرب “الغروب” للأذكار المسائية، بينما من الفجر حتَّى شروق الشمس للأذكار الصباحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى