تحقيقات

قبل الماراثون بساعات.. أساليب انتهجها “بايدن” لإسقاط “ترامب” في فخ الانتخابات

تصاعدت وتيرة الحرب الانتخابية بين الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، وجو بايدن، المرشح الرئاسي الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية لعام 2020، قبل يومين من انطلاق ماراثون الانتخابات، الذي يترقبه الجميع حول العالم.

وأظهر استطلاع رأي جديد في الولايات المتحدة، اليوم، تقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن بفارق 10 نقاط مئوية على الرئيس دونالد ترامب بين الناخبين المسجلين على مستوى البلاد قبل يومين فقط من الانتخابات الرئاسية.

ووفقا للاستطلاع الذي أجري لصالح صحيفة “وول ستريت جورنال” وشبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكيتين، حصل نائب الرئيس السابق بايدن على 52% مقابل 42% لصالح ترامب، في القراءة النهائية لاستطلاع لأراء الناخبين قبل يوم الانتخابات، دون تغيير جوهري على التقدم الذي حققه بايدن في منتصف أكتوبر والذي بلغ 11 نقطة، بحسب ما أوردته الصحيفة الأمريكية في نسختها الإلكترونية.

وترصد “البوابة”، في التقرير التالي، أبرز التصريحات للمرشح الديمقراطي، والاساليب التي انتهجاها لإيقاع ترامب، وما يميز بايدن، بحسب ما ذكره الاستطلاع وناخبيه.

هجوم على ترامب بسبب كورونا
بدوره وجه جو بايدن، رسالة إلى الأمريكيين، مهاجما إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلا: “إن إدارة ترامب كانت تعلم خطورة فيروس كورونا منذ فبراير، وأخفت الحقيقة حتى يتمكن المستثمرون من جنى الأرباح قبل حدوث الركود”.

يتعهد بالحكم كرئيس أمريكي
وقال جو بايدن عبر حسابه الرسمي على تويتر: “لقد أخفوا الحقيقة.. إنه أمر لا يغتفر.. أنا فخور بالترشح كديمقراطي، لكني سأحكم كرئيس أمريكي”، مضيفا فى تغريدة أخرى: “نحتاج إلى رئيس يؤمن بالعلم ويستمع إلى شخص آخر غيره.”

يدعو المواطنين للانتخابات
وتابع: “أيها الأمريكيون لم يتبق سوى أيام للتصويت في هذه الانتخابات، ونحن بحاجة إلى مساعدتكم لجذب الناس إلى صناديق الاقتراع.. راسل 3 من الأصدقاء أو أفراد العائلة وتأكد من أن لديهم خطة للتصويت”.

ومع تزايد حدة الحملة الانتخابية، وحالة الترقب المرتبطة بانتخابات الرئاسة الأمريكية، إلا ان هناك علامات تلازم هذه الأيام الحافلة بالمنافسة، لاسيما مع تتوق الكثير من الأمريكيين الآن إلى رئاسة هادئة بعد سنوات حكم دونالد ترامب الشبيهة بموسيقى الميتال الصاخبة، إذ كانت طريقة بايدن الودودة هي المفتاح، وابتسامته كادت أن تكون فلسفته.

أكثر مرشح يتسم بالرتابة
ففي ظل حياة سياسية غالباً ما تحكمها الولاءات الحزبية السلبية – حيث تضع معاداتك لخصمك قبل حماسك لمرشح حزبك- من الصعب أن يتحول بايدن إلى رمز للكراهية، فعلى مدى ثلاثين عاماً في العمل في تغطية السياسة الأمريكية، كان بايدن أكثر مرشح يتسم بالرتابة، ربما أكثر من جيب بوش عام 2016.

كما ساعده التباعد الاجتماعي في التخفيف من حدة قضية عرضت حملته للخطر، وتتعلق بسلوكه مع النساء، والأهم من ذلك أن الوباء خفف من حدة المعركة الأيديولوجية داخل الحزب الديمقراطي.

فقدان بعد القطاعات
سيفقد بايدن بلاشك دعم بعض القطاعات، خاصة في صفوف الشباب، لكن حملته تراهن على تعويض ذلك من خلال اجتذاب أصوات كبار السن والمتقاعدين، وكثير منهم كانوا من أنصار ترامب.

ويشارك كبار السن في التصويت عادة بكثافة أكبر، وهم كذلك الفئة العمرية الأكثر عرضة للخطر نتيجة كوفيد 19.

 

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى