الموسوعةأسماء ومعاني

ما هي صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الخَلقية والخُلقية

صفات الرسول صلى الله عليه وسلم

كان خلقه القرآن هذا الوصف الشامل الجامع هو وصف السيدة عائشة رضى الله عنها لرسولنا الكريم، فما هي صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الجسدية والخلقية التي يجب علينا معرفتها.

ليس علينا معرفة صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط وحفظها عن ظهر قلب، بل علينا معرفتها من أجل الاقتداء به والسير على سنته الشريفة ونهجه حتى ننعم بالجنة.

صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم الجسدية

في هذا المقال الذي سيعرضه لكم موقع البوابة سوف نقوم بإعطاء نبذة صغيرة جدًا عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الخلقية والجسدية، حتى يعلم الصغير منا قبل الكبير كيف كان شكل رسول الله وكيف كان يعامل أهله وأصحابه ومعارضيه حتى من آذاوه بعد البعثة الشريفة.

وصف حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا محمد بأبيات من الشعر يجب أن تحفظ من الكبير والصغير ويقول:

وأحسن منك لم تر قط عيني                                    وأجمل منك لم تلد النساء

خلقت مبرأ من كل عيـــــب                                    كأنك خلقت كما تشــــــاء

فتلك الأبيات تدل على ما مدى جمال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال البراء بن عازب رضى الله عنه “لم أر شيئًا قط أحسن منه”، فكان صلى الله عليه وسلم بشهادة جميع الصحابة الكرام أجمل الناس، ويوجد مقولة أن الله تعالى أعطى شطر الجمال لسيدنا يوسف عليه السلام ولكن أعطى لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم الجمال كله ولكن لم يفتن أحد به كنسوة يوسف.

أما عند التعمق في جميع كتب السيرة النبوية نجد أنهم جميعا تكلموا عن وصف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصفًا دقيقًا، وجاء الوصف على النحو التالي:

الطول

يقول البراء بن عازب رضي الله عنه “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجها وأحسنه خلقا ليس بالطويل البائن ولا بالقصير”، أي أن الرسول الكريم كان متوسط الطول لا يبان بأنه طويل إذا سار مع أصحاب قصيري القامة، ولا بالقصير إذا سار مع أصحاب طويلي القامة، فكان معتدلًا في كل شيء.

لون البشرة

كان لون بشرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أبيض مائل للحمرة، فقال أنس بن مالك رضى الله عنه “كان صلى الله عليه وسلم أزهر اللون ليس بأبيض أمهق ولا آدم”.

وجهه الشريف

قال جابر بن سمرة رضي الله عنه في وصف جمال وجه الرسول الكريم “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم أشكل العين منهوس العقبين”، كما زاده كثير من الصحابة أنه كان واسع الجبين عظيم الفم أسود العينين طويل شعر الأجفان أحور أكحل في عنقه طول خشن الصوت رقيق الحاجب كث اللحية أبيض الأسنان إذا تكلم كأن النور يشع من فمه الشريف.

وإذا ابتسم كأنه القمر المنير، وقال أبو هريرة رضي الله عنه “ما رأيت أحسن من رسول الله كأن الشمس تجري في وجهه وما رأيت أحدا أسرع في مشيته من رسول الله كأنما الأرض تطوي له إنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث”.

خاتم النبوة

من علامات النبوة خاتم النبوة ويوجد هذا الخاتم الذي هو من علامات نبوته وجود شامة بارزة بين كتف المصطفى صلى الله عليه وسلم، وقال جابر بن سمرة رضي الله عنه “رأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة الحمامة يشبه جسده”.

شعره الكريم

وصف سيدنا أنس بن مالك رضى الله عنه شعر رسول الله صلوات الله وتسليماته عليه وقال عن شعره الشريف “ليس بجعد قطط ولا سبط رجل”.

الصفات الخلقية لرسول الله

أما صفات رسول الله الخلقية فحدث ولا حرج، يكفينا قول الله تعالى “وإنك لعلى خلق عظيم”، كما وصف الصحابة عليهم رضوان الله تعالى رسول الله بالصفات التالية:

الصدق

كان صلى الله عليه وسلم يلقب قبل البعثة بالصادق الأمين، فهذا كان خلقه قبل البعثة فما بالك ببعد البعثة.

التواضع

يظهر تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواضع كثيرة في السيرة النبوية الشريفة، مثل عندما جاء رسول الله لفتح مكة وقام بفتحها وإذ هو يدخل مكة مطأطأ رأسه الشريف وهو يتلو قول الله تعالى ،إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا”.

ومن صور التواضع أيضًا قول رسول الله “لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله”.

الرحمة

يقول الله تعالى “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”.

الصفح والعفو

دعونا لا ننسى ما فعله رسول الله بكفار مكة حين قام بفتح مكة، أجمع كفار مكة الذين آذوه وقال لهم ماذا تظنون أني فاعل بكم قالوا خيرا أخ كريم وابن أخ كريم فقال صلى الله عليه وسلم بعد ما كمية من المعاناة والتعذيب هو وأصحابه منهم اذهبوا فأنتم الطلقاء، وهذا الموضع يدلنا على أن الصفح والعفو هو من سمات رسولنا الكريم.

الكرم

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كريم لا تجد من هو أكرم منه، والدليل في سيرته العطرة موجود في أكثر من موضع مثلما جاء أعرابي إلى رسول الله وقال أعطني فأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم غنما بين جبلين، فرجع الأعرابي إلى قومه وقال يا قوم أسلموا فإن محمد يعطي عطاءات لا يحسب الفاقة.

تلك الصفات هي بعض الصفات القليلة التي كان يوصف بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أجل أن تعلم جميع صفات الرسول صلى الله عليه وسلم يجب أن تبحث في أم الكتب التي تتحدث عن السيرة النبوية بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى