أسماء ومعاني

اسم مارون وصفاته ومعناه

اسم مارون معناه وصفاته

يعني اسم مارون ” السيد”، ان اسم مارون هو اسم برغم اختلافه الا انه اكثر الاسماء شيوعا و المعروفة فى الوطن العربي منذ نشاءة الاسم قديما و حتى الوقت الحالى، كما ان التفاصيل الخاصة بالاسم كثيرة و سنناول شرحها ونقاشها الآن:

يرجع اصل تسمية اسم “مارون” الى الراهب القديس “مار ماون” الذي عرف في سوريا، وإليه تنسب الموارنة التي هي أحد المذاهب في المسيحية في الوقت الحالي أما عن أصل اسم مارون بالتحديد فهو ليس الأعجمي كما يظن البعض إنما هو السرياني و فى اللغة السريانية يعني السيد واللفظ يطلق بصفة خاصة على القديسين.

اللغة العربية واسم مارون:

اسم مارون فى اللغة العربية مختلف تمام عن اللغة السريانية،نجد أن اسم مارون في اللغة قد جاء من الفعل مار أي تحرك وتقال أيضاً على سيلان الدم في الجسم ونزول الدمع ، ويختلف معنى الاسم في بعض الجمل حيث يقال “مار الصوف” ويكون المقصود به أنه قام بنقشه والذي يجلب الطعام إلى أطفاله يقال “مار عياله” كما أضافت معاجم اللغة أن المار هو السيد، كما يعد له صفات يحملها ذلك الشخص سنتعرف عليها.

اسم مارون معناه واسع واختلف من معنى لآخر لذلك اجمعناه بعض المعانى الخاصة بالاسم:

مَارَ الشيء مَوْراً : تَحَرَّك ، ومَارَ : ذَهَبَ وجَاءَ مُتَرَدّداً ، سيلان الدم أو الدمع ، ومَارَ الصُّوف : نفشه ، ومَارَ عياله : جَلَبَ الطعام لهم ، والمور : الطريق ، ومَارُوْن : اسم عشيرة عربية .و اسم علم مذكر ديني مسيحي، وكلمة “مار” سريانية معناها: السيد وأكثر استعمالها للقديسين. ومار مارون (ت 410م) راهب قديس من سورية، وإليه ينسب الموارنة.

اسم مارون واللغة الانجليزية:

قد يكون اسم مارون من الأسماء العلم المعروفة في الكثير من دول العالم وليس في الوطن العربي فقط مما يجعل طريقة كتابته في اللغة الإنجليزية معروفة لدى المعظم ، ولكن على الرغم من ذلك حرصنا على تخصيص هذه الفقرة لذكر أن اسم مارون بالإنجليزي يكتب بطريقتين وليس بطريقة واحدة فقط كما هو شائع حيث وجدنا أن المعجم العربي الإنجليزي قد ذكر أن اسم مارون بالإنجليزية يكتب. Maroon. Maroun.

كما اختلفت الآراء حول اسم مارون من ناحية الحرام والحلال:

نظرا للدين الاسلامى وآداب تسمية المولود في الإسلام، فلابد من معرفة اشتقاق هذا الاسم من لغة أصله و نعلم من تسمى به من العرب أو المسلمين قديماً أو حديثاً، ونعلم معناه في لغته اذا كان منقول من لغات أخرى. وإن كان منقولاً من لغة أخرى فلا ينبغي للمسلم أن يسمي به إلا إذا عرف معناه، فلعله يتضمن معنى أو شعاراً يتنافى مع الدين والأخلاق، ولا يؤمَن ذلك في هذا العصر الذي اختلطت فيه المفاهيم واختلت فيه الموازين. والأولى للمسلم أن يسمي أبناءه وبناته بالأسماء الحسنة الأصلية.. كأسماء الأنبياء والصحابة والتابعين والصالحين.. وإن سمى بغير ذلك مما ليس فيه محذور شرعي فلا مانع من ذلك. والمحاذير الشرعية في الأسماء تتلخص في الآتي:

1-أن يكون فيها تعبيد لغير الله كعبد الرسول.

2-أن تكون مما هو مختص بالله تعالى من الأسماء أو مُعرف بألْ من الصفات كالرحمن والعليم..

3-أن تكون ذات معنى مذموم كشهاب، وحرب، وحزن..

4-أن تكون من الأسماء التي لا معنى لها أو تدل على الميوعة..

5-أن تكون فيها تزكية للنفس كبرَّة. وإذا سلمت الأسماء من هذه المذكورات فلا مانع من التسمية بها شرعاً. والله أعلم.

كما ان اسم مارون في الدين الإسلامي خاصة أن الاسم يحمل معنى جميل وغير متعارض مع الدين الحنيف إلا أن رأي الشيوخ كان واضحاً فيما يخص تسمية أي ولد مسلم بهذا الاسم، قد أكدوا على عدم جواز التسمية باسم مارون شرعاً مؤكدين أن الاسم مرتبط بأحد الديانات الأخرى التي تختلف في بعض العقائد مع الإسلام مما يجعل اسم مارون يدخل في دائرة الأسماء المحرم التسمية بها شرعاً لارتباطها بالدين المسيحي بشكل محدد.

صفات من يحمل اسم مارون:

يحب يعرف غلاته عندك لذلك غالبا ما يحاول معرفة هل الشيء سواء بالسؤال المباشر أو حتى بافتعال المشاكل ليرى ردة فعلك إن فهم ومعرفة السمات الشخصية للآخرين يعيننا على التعامل معهم ، صفات حامل الإسم يمكن ملاحظتها بما يتميّز به كل شخص يحمل نفس الإسم الصفات والسمات القاسم المشترك بينهما نتيجة تكرار سماعه لإسمه والايحاءات التي تستقر في الوجدان و الأذهان وتظهر على سلوك ويتميز بها شخصية حامله.

كما ان علم النفس اوضح بعض الصفات لمن يحمل اسم مارون:

  • قلبه ابيض وطيب ويحب مساعدة الآخرين.
  • محبوب من الجميع نتيجة لأخلاقه الرفيعة وتواضعه.
  • بار بوالديه بشدة ومرتبط بأمه بشكل كبير.
  • هادئ الطباع ولين كما أنه عاقل ورزين ويتعامل بحكمة في أصعب المواقف.
  • زوج ناجح وغالباً ما يكون قدوة حسنة لأطفاله.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى