الصحة والجمالالموسوعة

هل البيكنج صودا هو الكربوناتو ؟

هل البيكنج صودا هو الكربوناتو

يوجد سؤال يدور في أذهان جميع ربات المنزل وهو هل البيكنج صودا هو الكربوناتو حيث أن الكثير منهم لا يعرفون الفرق بينهم واستخدماتهم ومعرفة ما هي أضرارها وخصائصها.

كربونات الصوديوم

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة على عبارة هل البيكنج صودا هو الكربوناتو وسوف نتعرف عليه من خلال السطور التالية.

تعرف أيضًا باسم صودا الخبز، هي مركب كيميائي له الصيغة الجزيئية Na2CO3 وهي مصنوعة من الهيدروجين والنيتروجين ممزوجين بالكربون والصوديوم والأكسجين وهي عبارة عن مسحوق أبيض عديم الرائحة، بلوري وقابل للذوبان في الماء، والمركب يذوب بشكل طبيعي تسخين أعلى من 50 درجة مئوية؛ سيتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وكربونات الصوديوم أثناء التحلل.

تعتبر كربونات الصوديوم ملحًا غير عضوي، لذا فإن الضغط المطلوب للتبخر منخفض جدًا، وهو قابل للذوبان في الماء عند درجة حرارة 20 درجة مئوية ومتوسط ​​قطر جزيئاته الذرية بين 15 و 300 نانومتر.

استعمالات بيكربونات الصوديوم

 بشكلٍ عام

يعتبر بيكربونات الصوديوم مصدرا لثاني أكسيد الكربون ويستخدم كمكون في أنواع كثيرة من المنتجات مثل مسحوق الخبز، ويستخدم في صناعة المشروبات والأطعمة ومكون أساسي في معدات إطفاء الحرائق الجافة ويتسم المركب بقلوية ضعيفة مما يجعلها مفيدة في علاج مشاكل الحموضة في معدة الإنسان والجهاز البولي وعلاج ارتفاع نسب الحموضة في الدم.

ولبيكربونات الصوديوم العديد من الاستخدامات الصناعية أهمها دباغة الجلود ومعالجة الصوف كما أنها شائعة في الطبيعة، وتوجد في الينابيع المعدنية وتستخدم في صناعة الزجاج والمنظفات.

في المطبخ

يعتبر بيكربونات الصوديوم أداة مهمة للطبخ وتحضير الأطباق وحتى المطبخ نفسه نظرًا لأنه يمكن استخدام هذا المسحوق في أي نوع من أنواع المطابخ تقريبًا، فهو يساعد على امتصاص الرائحة الكريهة في الثلاجة وإزالة بقايا الطعام المتبقية في الفرن، وإضافته إلى أنواع الدجاج المختلفة في الأطباق من أجل تحسين قوامها، ورشها على جلد الدجاج قبل طهيها تحظى بشعبية كبيرة، ولجعل الجلد هشًا وجعل اللحم أكثر رطوبة ويمكنك أيضًا إضافته إلى الخضار قبل الطهي لجعلها بيضاء، مثل الزهور والذرة وتظهر الأبحاث العلمية أن غمر الفاصوليا في الماء وصودا الخبز يساعد في جعل قوامها أكثر ليونة وجعلها أفضل بعد الطهي تزيد هذه المادة من تأثير الرغوة وفقاعات منتجات الألبان.

في المنزل

تستخدم بيكربونات الصوديوم على نطاق واسع في المنازل في العديد من المجالات ومن استخداماته في المنزل تنظيف جميع الأدوات والأشياء ويمكن استخدامه لتنظيف الجدران دون إتلاف الطلاء، كما يمكن تركه على البقع على السجادة أو في أجزاء مختلفة من الحمام ويمكن أيضًا استخدام بيكربونات الصوديوم لتصريف مجرى البول ويحتوي على كمية قليلة من الماء والخل الأبيض الصالح للأكل، ويمكنه بشكل طبيعي إذابة العوائق التي تسد خط الأنابيب.

يُعرف بيكربونات الصوديوم بقدرته على إزالة الروائح القوية أو النفاذة من أي مكان ويمكنك إزالة الروائح الكريهة عند غسل يديك فعند استخدام الأثاث أو الملابس وعادةً ما تقوم برش بعض الروائح في الثلاجة لامتصاص الروائح الكريهة من الطعام، كما يمكنك رشها على الأحذية والجوارب لإزالة الروائح الكريهة ورش على المشط والفرشاة لإزالة الرائحة.

علاج الأمراض

في المجال الطبي ومجال الأمراض تستخدم بيكربونات الصوديوم أحيانًا لعلاج بعض الأمراض أو المشاكل الجسدية أو لتخفيف الألم ويمكن استخدامها لأغراض علاجية بأشكال مختلفة ويمكن تناولها عن طريق الفم وهي متوفرة على شكل مساحيق وأقراص ومحاليل ممزوجة بالماء وكبسولات وحبيبات صغيرة؛ وهي مادة قلوية خفيفة يمكن استخدامها لعلاج أمراض المعدة وخاصةً حرقة المعدة وتقليل الحموضة ومع الأخذ في الاعتبار أن بيكربونات الصوديوم مادة قلوية يساعد على تقوية وتقوية جهاز المناعة بالجسم ومحاربة حموضة البول وتنظيم حموضة الدم.

هل البيكنج صودا هو الكربوناتو

نفس المادة لها أسماء عديدة منها صودا الخبز أو صودا الخبز وهي مادة كيميائية لها الصيغة الكيميائية Na2Co3 والفرق أنها تتكون من عدة غازات مثل النيتروجين والهيدروجين بالإضافة إلى الكربون والصوديوم والأكسجين.

وهي مادة مساحيق بيضاء بدون أي رائحة قابلة للذوبان في الماء، مالحة وغير عضوية، وتطلق غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء بعد التسخين.

استخدامات هامة لمادة بيكربونات الصوديوم أو البيكنج صودا

  • نظرًا لأنها مادة تحتوي على الكثير من الغازات، فيمكن استخدامها لصنع بعض المشروبات والأطعمة.
  • تستخدم في طفايات الحريق الجافة.
  • علاج بعض المشاكل الصحية مثل حرقة المعدة ومشاكل الجهاز البولي.
  • المعالجة الكيماوية لدباغة الجلود والصوف.
  • يستخدم في صناعة الزجاج وبعض المنظفات.
  • يستخدم لامتصاص الرائحة الكريهة في الثلاجة أو الديكور الداخلي وتنظيف المواد القابلة للاحتراق في الفرن.
  • تطهير الخضار ووضعها على اللحم قبل الطهي لجعلها طرية ولذيذة.
  • تستخدمه بعض الشركات لإضافة الرغوة والفقاعات إلى الحليب.
  • يساعد على إزالة جميع أنواع البقع والتغلب على الروائح الكريهة.
  • يستخدم في تصنيع بعض الأدوية المستخدمة في الجهاز الهضمي.
  • يستخدم لبعض أغراض الخبز في العديد من المعجنات.
  • يمكن أن يعالج النقرس بشكل فعال عند مزجه مع عصير الليمون.
  • علاج الحكة الناتجة عن لدغات بعض الحشرات (مثل بق الفراش واللبلاب).
  • يستخدم لتنظيف وتقشير البشرة بشكل جيد وآمن.
  • يستخدم لصحة الأسنان والتبييض.
  • علاج أي تهيج للجلد، لأنه مهدئ فعال للحكة أو أي تهيج.
  • التخلص من العرق وأي رائحة كريهة للجسم.
  • كيفية اختيار النوع الأفضل منها للخبز.

تضيف بعض الشركات بعض مركبات الألمنيوم إلى صودا الخبز لضمان انتفاخ وصعود المخبوزات بطريقة فريدة، ومع ذلك فإن الاستخدام المفرط لهذه المواد يمكن أن يؤثر على الصحة لذلك يجب أن يضمن الاستخدام المتكرر أنها خالية تمامًا من الألمنيوم.

في ضوء ما سبق يعتبر بيكربونات الصوديوم أو مسحوق الخبز أو صودا الخبز مكونًا كيميائياً فعالاً في العديد من المجالات ويسمى بكل هذه الأسماء وغيرها الكثير في الأطعمة والمعجنات سيؤدي بالتأكيد إلى ضرر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى