الموسوعة

اعراض نقص فيتامين بي ١٢

اعراض نقص فيتامين بي ١٢”Vitamin B12 deficiency”

اعراض نقص فيتامين بي ١٢ كثيرة ومتنوعة  كما أنها تختلف من شخص إلى أخر، كما أنه يعد من المشكلات الشائعة والتي تتغير أعراضها دائما، حيث يعد نقص فيتامين بي12 من أحدى المشكلات التي يبحث دائما عنها الأباء والأمهات ،لذلك سوف نتناول في هذا المقال في صحيفة البوابة الإلكترونية الإجابة عن الأسئلة الشائعه الخاصة بفيتامين بي 12 ونقصه في الجسم وأعراضه وكيفية علاجه أيضا.

ماهو فيتامين بي12\B12

يعد فيتامين بي12\B12 من العناصر الغذائية التي لا يمكن للجسم إنتاجها من تلقاء نفسه، لذلك يجب الحصول عليه من النظام الغذائي، أو المكملات الغذائية لكي يكون متكامل حيث يمتص الجسم B12 عن طريق تناول الطعام.ويمكن أن تكون الصدمة العصبية في جانب الجسم، علامة تحذير على أن مستويات B12 لديك منخفضة.

أيضا فيتامين بي 12\B12 هو من أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، كما هو ضروريٌ لتكوين خلايا الدم الحمراء، كما يدخل في وظيفة الأعصاب، أيضا فيتامين بي12\B12 يعتبر عامل أساسي يدخل في إنتاج الحمض النووي الصبغي (بالإنجليزية: DNA) الذي يعني المادة الوراثية في جميع الخلايا. ويُعدُّ هذا الفيتامين من الفيتامينات التي يستطيع الجسم تخزينها على مدى عِدّة سنوات.

لذلك يعد نقص فيتامين بي12\B12 من المشكلات التي لا يجب أن نغفل عنها ويجب علاجها، ذلك عن طريق معرفة أعراضه إن ظهرت لكى لا تطور مراحله ويحدث مضاعفات في جسم الانسان، والآن سوف نتعرف على مراحل نقص فيتامين بي12\B12.

مراحل نقص فيتامين بي12B\12.

نقص فيتامين بي12 يتطور بصورة كبيرة لما له من مراحل والتي تم تصنيفهم إلى ثلاث مراحل، وهم التى سوف نتولى شرحهم الآن:

المرحلة الأولى تكمن أسبابها في توازن سلبي مسببًا انخفاضًا في مخزون (محتوى مخازن) الفيتامين في الجسم (هناك انخفاض في مستوى فيتامين بي12\B12 في مَصْل الدم، ولكنه لا يزال في المجال السليم).

كما تأتى المرحلة الثانية  يتطور فيها الأمر إلى عدم فاعلية الفيتامين ويتجلى على شكل ارتفاع درجة المواد المَئِيضَة (Metabolites) في المصل (هوموسيستاين و/أو حمض الميثيل ملونيك – Methylmalonic acid) واستنفاذ المخازن (في هذه المرحلة ينخفض مستوى الفيتامين في الدم تحت الحد السليم).

بعدهم تأتى المرحلة الثالثة و تكون أعراضها فقر الدم  الضخم الأرومات واعتلال عصبي (Demyelination – زوال الميالين)، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض النموذجية لنقص فيتامين بي12\B12.

أسباب نقص فيتامين B12

نقص فيتامين بي12\B12 يرجع إلى اسباب متعددة منها “عدم كفاية امتصاص فيتامين ب12” يعد هذا السبب من الأسباب الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين ب12، ويؤدي انخفاض إفراز الحمض المعوي لانخفاض القدرة على امتصاص فيتامين ب12\ B12، قد تحدث عدم كفاية الامتصاص عند المصابين بحالةٍ تُسمّى متلازمة العروة العمياء، أيضاحدوث فرٍّط في البكتيريا، أو الإصابة بديدان شريطية نتيجة تناول السمك النيئ

في هذه الحالات تستخدم البكتيريا أو الطفيليات فيتامين ب12 المهضوم، ممّا يقلل من الكميّات المتوفرة للامتصاص، ويُمكن أن ألّا يستطيع الجسم امتصاص كميّاتٍ كافيةٍ من فيتامين ب12 في حال حدوث ضررٍ في مواقع الامتصاص الموجودة في جزءٍ من الأمعاء يُسمّى اللفائفي (بالإنجليزية: Ileum)، الناتج عن مرض التهاب الأمعاء، أو بسبب إزالته جراحياً.

أيضا يعد من الأسباب “عدم تناول كميُات كافية من فيتامين ب 12 “الأشخاص النباتيين أكثر عرضة لنقص فيتامين ب12، وقد يصاب الأطفال الرضّع لأمّهاتٍ نباتيّات بنقص فيتامين ب12 بحلول عمر 4 إلى 6 أشهر، إذ إنَّ مخازن فيتامين ب12 في الكبد لدى معظمهم تكون محدودة، ويؤدي مُعدّل نموّ الأطفال السريع إلى ارتفاع الحاجة للعناصر الغذائيّة.

أيضا يمكنك معرفة اسباب وأعراض نقص فيتامين “د”

أعراض نقص فيتامين B12

نقص فيتامين بي12\B12 يؤدي إلى ظهور الأعراض تدريجياً، وتشتدّ مع مرور الوقت، ويمكن أيضاً أن تظهر بسرعة، فهذه الأعراض تختلف من شخص لأخر والتي تتغير نسبيا حسب المرحلة كما ذكرنا من قبل، كما الآن سوف نتولى شرح الاعراض.

ضيق التنفس والدوخة قد يشعر الأشخاص المصابون بفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12بضيقٍ في التنفس، والدوار، وخاصةً عند بذل مجهودٍ ما، إذ إنَّ الجسم يفتقر لخلايا الدم الحمراء اللازمة للحصول على كمية كافية من الأكسجين

اليرقان أو شحوب الج

لد فغالباً ما يبدو الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب12 شاحبي اللون، أو لديهم لونٌ أصفر خفيف على الجلد، وفي بياض العينين، وتُعرف هذه الحالة باليرقان (بالانجليزية: Jaundice)، والتي تحدث نتيجة حدوث مشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم بسبب نقص فيتامين ب12\B12

يسبب نقص فيتامين ب12 نوعاً من أنواع فقر الدم، الذي يُعرف بفقر الدم الضخم الأرومات (بالإنجليزية: Megaloblastic anemia)، إذ تكون خلايا الدم الحمراء المُنتَجة في النخاع العظمي كبيرة، وهشة، ممّا يجعلها أكبر من أن تنتقل من النخاع العظمي، وفي الدورة الدموية، وبالتالي فإنَّ عدد خلايا الدم الحمراء يصبح غير كافٍ في الدورة الدموية، الأمر الذي يُسبب شحوب الجلد.
تغيرات الحركة تلك التي تنتج هذه التغيرات من مقص فيتامين بي 12 الذي يقوم بضرر الجهاز العصبي، هذا الضرر يمكن أن يلحق تغيرات في طبيعة حركة الجسم و المشي أيضا .
اضطراب في الرؤية يعد هذا الاضطراب من أشد أعراض نقص فيتامين بي 12، هذا نتيجة تلف الجهاز العصبي الذي يؤثر على المركز البصري فيسبب تعطيل الإشارات التي ياخذها البصر من الجهاز العصبي، مما يضعف الرؤية وهذه الحالة تسمي بالاعتلال العصبي البصرى.
الاعياء والهمدان تعتبر هذه الأعراض من اكثر الاغراض الشائعة لنقص فيتامين بي 12، ذلك بعدم قدرة الجسم على إنتاج الخلايا الحمراء ذلك لعدم احتوائه على مايكفي لصنع تلك الخلايا التي تقوم بتقل الأكسجين إلى الجسم كاملا، مما يشعر الانسان بالهمدان و الاعياء وعدم القدرة على فعل أقل الأشياء بشكل مستمر، ويمكن تصنيف تلك الأعراض إلى أعراض شائعة وغير شائعه أيضا.

 الأعراض شائعه

التعب – انخفاضًا بالوزن – لسانًا مطليًّا (Coated tongue) – مَذَلاً (Parasthesia) في كفوف – الأقدام – فِقدان الإحساس – الاهتزاز (Vibration)

الأعراض الأقل شيوعا

اضطرابات بالذاكرة والتركيز – تغييرات بالمزاج (فرط عصبية، اكتئاب) – خَرَفًا، اضطرابات نوم – ضعف بالرؤية – العَنانة واضطرابات مناعة ذاتية (A utoimmune)

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً