إسلامياتالموسوعة

هل يلزم قول ماشاء الله تبارك الله إذا أعجبنا بشيء؟

ماشاء الله تبارك الله

أوصانا الله ورسوله محمد عليه افضل الصلاة والسلام بقول ماشاء الله تبارك الله عندما نشاهد شيء سواء كان من خلق الله أو ابتكار الإنسان وشعرنا أنه يعجب أعيننا وتسر به قلوبنا من شدة جماله من أجل حمايته من الحسد والدمار.

ذكر القرآن لقول ماشاء الله

أوضح موقع البوابة ان الله أنزل في كتابه العزيز وخاصة في سورة الكهف الآية رثقم 39 وقال عز وجل:

” وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا”. هذه الآية أنزلت عندما أعجب احد الكفار بحديقة أحد الأشخاص المؤمنين فدله على قول ماشاء الله تبارك الله حوفًا من زوال النعمة بسبب العين والحسد.

هل أكد رسول الله على قول ماشاء الله

نعم أوصانا نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بقول ماشاء الله تبارك الله وهذا طبقًا لتعاليم الله عز وجل وما ورد في كتب الله العزيز حيث ان ذكرت هذه الجملة في حديث نبوي رواه كلاً من:

حدثنا جراح بن مخلد، حدثنا عمر بن يونس، حدثنا عيسى بن عون، حدثنا عبد الملك بن زرارة، عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أنعم الله على عبد نعمة من أهل، أو مال، أو ولد، فيقول: {ما شاء الله لا قوة إلا بالله} فيرى فيه آفة دون الموت. وكان يتأول هذه الآية: {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

رأي علماء الدين في قول ماشاء الله

وضح ابن كثير رأيه في قول ماشاء الله تبارك الله حيث قال: هذا تحضيض، وحث على ذلك، أي: هلا إذا أعجبتك حين دخلتها، ونظرت إليها، حمدت الله على ما أنعم به عليك، وأعطاك من المال والولد ما لم يعطه غيرك، وقلت: {ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

أما فريق من العلماء قال: من أعجبه شيء من حاله، أو ماله، أو ولده، أو ماله، فليقل: {ما شاء الله لا قوة إلا بالله} وهذا مأخوذ من هذه الآية الكريمة.

ثم جاء في تفسير الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عليه الآتي: فإذا رأى الإنسان ما يعجبه، وخاف من حسد العين، فإنه يقول: ما شاء الله تبارك الله، حتى لا يصاب المشهود بالعين، وكذلك إذا رأى الإنسان ما يعجبه في ماله.

فليقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله؛ لئلا يعجب بنفسه، وتزهو به نفسه في هذا المال الذي أعجبه، فإذا قال: ما شاء الله لا قوة إلا بالله، فقد وكل الأمر إلى أهله تبارك وتعالى.

هل تقال جملة ماشاء الله في كل الأحوال

يسأل بعض الأشخاص أن يمكن قول ماشاء الله تبارك الله عل كل شيء اعجب الإنسان دون التفرقة بين الحلال والحرام بمعنى إذا اعجب الشخص بشيء في وجهة نظر الدين هي حرام يجوز قول ماشاء الله أم لايجوز.

فالجواب هنا أن في حالة حسد الشخص شيء اعجبه سواء كان حلال أو حرام فالحسد هنا لم يفرق بينهم، حيث روى أحمد ومسلم عن لسان نبي الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام:

“العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين”، فهذا الحديث يؤكد أن الحسد والعين موجودين بالفعل ويلحقوا الضرر بالأشياء والأشهاص دون التفرقة بين الحلال والحرام وهنا يجب قول ماشاء الله تبارك الله على أي شيء يسر نظر الشخص.

هل قول ماشاء الله يطبق على جميع الأشخاص

يسأل الكثير عن هل إذا اعجبت بشيء مثل مالي وولدى أو مال وولد غيري اقول في الحالتين ماشاء الله فيرد الدين وعلماء الشرع يقولون إذا رأى شخص شيء يعجبه وكان ملكه مثل المال والولد فلابد من قول ماشاء الله لا قوة إلا بالله أو قول ما شاء الله تبارك الله.

وهذا طبقًا لحديث النبي حينا قال لعامر بن ربيعه: هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت؟ رواه الإمام أحمد، وقال في ذكر آخر لهذا الحديث في رواية للنسائي في الكبرى قال رسول الله صل الله عليه وسلم ألا بركت؟ إن العين الحق.

ومن هذا نفهم أن الإعجاب بما يملكه الشخص ومن نفسه يقال ما شاء الله لا قوة إلا بالله وإذا اعجب بما يمتلكه شخص آخر يردد قول ما شاء الله تبارك الله لأن هذه المباركة تطفأ ما يوجد في نفس الشخص من حسد أو عين.

هل قول ماشاء الله تبارك الله ورد بالكامل في القرىن أو الحديث

إن الذي ورد في القرآن وحثنا عليه نبي الله محمد هو قول ماشاء الله لا قوة إلا بالله أما بالنسبة لقول تبارك الله فلم يأتي أي ذكر لها في القرآن أو الحديث فالذي ظهر في الحديث النبوي هو “ألا بركت”.

ولهذا يمكننا قول اللهم بارك فيه أو بارك الله فيه ونذكر الشيء المعجبين به ويمكن رفقها بعد ماشاء الله لا قوة إلا بالله لتصبح ماشاء الله لا قوة إلا بالله اللهم بارك فيه لحفظ الشيء من الإصابة بالحسد والعين ثم يزول.

إن قول ماشاء الله لا قوة إلا بالله بمثابة تعظيم وشكر لله على هذه النعمة فهي معناها أن كل هذه النعم ليس بقوة وحول الإنسان بل من فضل والله عليه لذلك يجب أن يشكر الله عليها حتى لا تزول فعند قول ماشاء الله فهذا يعني أننا استأمنا الله عليها ودعوته بحفظها.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً