إسلامياتالموسوعةغير مصنف

دعاء التوفيق والنجاح في الحياة

دعاء التوفيق والنجاح في الحياة

دعاء التوفيق والنجاح في الحياة والنجاح هو أهم ما يجب علينا أتباعه في حياتنا وذلك لأننا دائما نحتاج إلى التوفيق واليسر من الله سبحانه وتعالى، كما أنه جعل الدعاء الوسيلة بيننا وبينه ولولا الله مكانت الاستجابة .

كما يعد الدعاء من أهم العبادات التي تزيد الإنسان يقين في الله وتمسك بما يحلم به، لأن حسن الظن بالله و اليقين بأنه يفعل ماهو مناسب ومهم لحياتنا، أيضا الله احب العبد الذي يلح في الدعاء له مهما كثر البلاء و كبر حجمه فكل ذلك رحمه من الله وتمهيدا للفرحة و البشرة بما هو آت، لذلك سوف نتناول في مقالنا الدعاء وخاصة الدعاء بالتوفيق والنجاح الذي نتمناه من الله سبحانه وتعالى هذه المقالة من خلال صحيفة البوابة الإلكترونية.

أدعية التوفيق والنجاح

لأن الدعاء هو المشجع الأول للإنسان يجب أن يداوم عليه كما أن الأدعية كثيرة جدا منها ماورد عن النبي صلي الله عليه وسلم ومنها مالم يرد عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام، كما يعد الدعاء من أهم عناصر النجاح والتفاؤل وحسن الظن بالله.

أيضا يسعي الإنسان كثيرا في حياته والتي تكون الهدف منها دائما النجاح وعدم الوقوع أو الفشل، فيستمر الانسان بالمحاولة و المجاذفة تجاه هدفه سواء في حياته العملية أو الدراسية في مراحل تعليمه، كما أنه يزرع الإرادة الداخلية من تلك الدعاء واليقين بالتوفيق فيما هو آت أو في سبيل توفيقه ونجاحه ومن الأدعية التي تدل علي ذلك:

اللهم يا مفهم سليمان فهمنا ويا معلم سليمان علمنا ويا مؤتي لقمان الحكمة ألهمنا مثله اللهم ألهمنا فصل الخطاب اللهم اجعل ألسنتنا عامرة دائماً بذكرك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير.

ربي إني أسألك دائماً أن تجعل قلبي عامر بخشيتك وأن تجعل لساني عامر بذكرك اللهم إنا نسألك الملائكة المقربين ونسألك حفظ المرسلين والمقربين اللهم إنك حسبي ووكيلي وأنت خير الحسابين.

أدعية للنجاح العملي والتعليمي

اللهم من اعتز بك فلن يذل أبداً ومن استقوي بك لن يميل ويضعف أبداً فاللهم اجعلني دائماً من المقربين إليك أهدني إليك يا الله وأكشف عني كل بلوى فأنك أنت عالم كل الخفايا يا ستار فأكرمني بسترك.

ربي إني عبدك الضعف الذليل إليك يا الله أرجو منك وأسألك بكل ما هو اسم لك يا الله أن تشرح صدري وتقرب مني الخير والرزق والنجاح في شتى أمور حياتي يا الله فأنت حسبي ووكيلي يا الله.

ربنا إني دائماً أسعى لأحصل على رضاك يا الله اللهم يا قديم الإحسان ويا رافع البلاء ويا هادي كل مضل يا عظيم السلطان اهدين وأرشدني إلى الطريق الصحيح الذي يجعلك راضي عني يا الله.

ربي إنك أنت الآلة الهادي العظيم أسألك أن تحقق طلبي وحاجتي اللهم إني أستودعك كل ما حفظت وكل ما فهمت وكل ما قرأت أسألك أن ترده إليه عند حاجتي يا الله فأنت على كل شيء قدير وعظيم.

اللهم من اعتز بك فلن يذل أبداً ومن استقوي بك لن يميل ويضعف أبداً فاللهم اجعلني دائماً من المقربين إليك أهدني إليك يا الله وأكشف عني كل بلوى فأنك أنت عالم كل الخفايا يا ستار فأكرمني بسترك.

كما يمكنك أيضا معرفة  اين يقع النهر الاحمر

فوائد الدعاء بحياتنا

الدعاء يجعلنا نشعر بالراحة النفسية بشكل كبير حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم “إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله” هذا الحديث فيما معناه أن اللوجوء إلي الله للحاجة و الطلب والاستعانة به في أى خطوة أو أى شئ فهو الذي يجعلنا نفرق بين الخير والشر ولكن هو وحده من يملك النفع والضر.

 الشعور بعظمة الله سبحانه وتعالى وقدرته العالية على تسيير الأمور، فالعبد عندما يلتجئ إلى الله تعالى بصادق الدعاء فأنه بذلك يوقن بأن الله هو مالك الكون، وهو المسيطر والمتحكم بالأمور، ويزيد من توكله على الله.

الشعور بالطمأنينة والراحة، فعندما ينطلق العبد بالدعاء فهو يشعر بالراحة وأن الله تعالى يستمع له ويستجيب له ويخرجه مما هو فيه في ضيق، والعبد يشعر بأن هناك من يسمعه فيفرغ له همومه ويرتاح.

الدعاء من أسباب نزول رحمة الله سبحانه وتعالى على الأرض ودفعه للبلاء عن العباد، فلا يرد القضاء سوى الدعاء، وعلى البعد الإكثار في الدعاء في كل الأوقات والسراء والضراء، والمنافقون يلجئون للدعاء وقت الشدة فقط، وعندما تزول ينصرفون.

زيادة الإيمان بالله سبحانه وتعالى، فالعبد يرق قلبه ويخشع بالدعاءويشعر بتدفق الأيمان، هذا ما يزيد داخلنا الأمان و الرضا و الثقة في ما هو آت أنه خير .

الدعاء يُعد مُشجعاً ويُعطي طاقة لمن يدرس او يحلم بالنجاح،فلابد ان تتبادل دعاء لشخص بالنجاح مع من تريد ان يكون ناجحاً في حياتة ليُعطيك الله ماترجوة لغير، كما ان الدعاء في جميع الأوقات يحتاج له الإنسان، فيحتاج إلى دعاء بالتوفيق والنجاح في الحياة أو في الأمتحانات ليكون فى معيه الله.

 

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *