الصحة

علاج وجع المعدة الشديد

علاج وجع المعدة الشديد

علاج وجع المعدة الشديد ، من الشائع أن يعاني الكثير منا من آلام شديدة ويذهبون إلى خزانة الأدوية للبحث عن أدوية لتخفيف الألم ، لكن معرفة أسباب آلام المعدة سيساعدك على علاجها. المشكلة.

آلام المعدة أسباب كثيرة ، ومعظمها بسيط ولا يحتاج إلى رعاية خاصة أو إشراف طبي. وسنتعرف على الكثير من التفاصيل من خلال موقعنا “البوابة”

أشياء من آلام المعدة

وإليك أهم الأسباب المحتملة لألم المعدة: الأمراض الفيروسية: تسببها الفيروسات ، ولا داعي لأخذ المضادات الحيوية لأنها لا تقتل الفيروسات ، بل البكتيريا فقط. يمكن التعبير عن الأمراض الفيروسية بألم

بسيط في البطن أو آلام في المعدة مصحوبة بقيء وإسهال ، وخاصة المائي. عادة يزول الألم. هذه البطن في غضون أيام قليلة.

مشاكل القرحة وتهيج المعدة أو المريء: عادة ما تظهر هذه المشاكل على شكل إحساس حارق أو ألم حارق في الجزء العلوي من البطن ، وعادة ما يرتبط ألم المعدة في هذه الحالة بالطعام وأحيانًا

يكون مصحوبًا بشعور بالحرقان.

مشاكل المرارة: يكون الألم عادة في الجزء الأيمن العلوي من البطن ويحدث بعد الوجبات ويرافقه غثيان. هذا الألم شائع عند الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة.

التسمم الغذائي: يعتبر الطعام الفاسد أو الملوث من أسباب آلام المعدة ، والذي يصاحبه قيء وأحياناً ارتفاع في درجة الحرارة. تظهر الأعراض في غضون ساعات قليلة من تناول طعام فاسد.

تشنج الكلى: هو ألم حاد وشديد للغاية فوق منطقة الخصر ، ومصدر الألم هو وجود حصوات في الكلى أو في المسالك البولية ، كما ذكرنا ، الألم حاد ، وشدة عالية ، و يصل الألم إلى منطقة العانة من نفس الجانب.

التهابات المسالك البولية (UTIs): تتركز آلام المعدة في هذه الحالة في أسفل البطن ويصاحبها ألم أو حرقة أثناء التبول ، وغالبًا ما يكون هناك شعور دائم بالحاجة إلى التبول ، وتكون التهابات المسالك البولية أكثر

شيوعًا عند النساء ، إذا كانت عدوى المسالك البولية لا تعالج بشكل صحيح ، يمكن أن تتطور إلى عدوى في الكلى.

مشاكل صحة المرأة: تحدث بعض آلام المعدة بسبب تحفيز المبايض أو الرحم ، لذلك في معظم الحالات تظهر آلام المعدة أثناء فترة الإباضة (عادة في منتصف الدورة) أو في الفترة التي تسبق الحيض ، يتركز الألم.

في أسفل البطن وترتبط بأوقات مختلفة من الدورة الشهرية.

اقرأ ايضاً طريقة كيك بدون بيض

ماذا أفعل إذا كنت أعاني من آلام في البطن؟

غالبًا ما يمر ألم البطن دون تدخل طبي خاص ، ولكن من المهم أن نتبع بعض القواعد الأساسية:

الإبتعاد عن الطعام: مع ظهور آلام البطن يفضل عدم تناول الطعام لعدة ساعات خاصة إذا كان هناك قيء. بعد ست ساعات ، ستحاول تناول وجبة خفيفة للغاية.

كميات قليلة من سوائل الشرب: من الأفضل شرب كميات صغيرة من السوائل الصافية وعدم شرب الكحول أو الكافيين أو المشروبات الغازية. هناك أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل ؛ معدي أو ملامسة

مع حرق أو ألم في أعلى البطن.

تجنب الأطعمة الغنية بالدهون: من المهم تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة أو المقلية أو الغنية بالتوابل.

الفحص: في حالة الإصابة بعدوى المسالك البولية ، من الأفضل إجراء فحص طبي في أسرع وقت ممكن لتحديد العلاج المناسب بالمضادات الحيوية.

تلقي العلاج: إذا كان ألم البطن ناتجًا عن التسمم الغذائي ، اشرب كمية كافية من الطعام وتناول الأدوية لتسكين الألم حتى تتحسن الحالة.

متى يجب أن أذهب إلى الطبيب؟

فيما يلي الحالات التالية التي يجب عليك استشارة طبيبك إذا ظهرت:

في حالة الانتفاخ والغازات لأكثر من يومين.

الإسهال لأكثر من خمسة أيام.

إسهال دموي أو قيء دموي.

القيء المستمر.

آلام في المعدة أو البطن مصحوبة بالحمى.

آلام البطن المفاجئة والحادة والشديدة.

الابتعاد عن البراز (الإمساك) خاصة إذا كان مصحوبا بتقيؤ وألم.

ألم في المعدة عند التبول ، خاصة إذا ظهرت حمى أو قشعريرة أيضًا.

ألم في البطن أثناء الحمل أو في حالة الاشتباه بالحمل.

الأدوية التي تستخدمها دون الرجوع لطبيب

إذا كنت تعاني من غازات في المعدة ، فمن الأفضل استخدام الميلانتا للتخلص منها. بالنسبة للحموضة المعوية ، من الأفضل تناول ارتجاع المريء أو مخفض الحموضة أو بيبسيد أس ، زانتاك.

إذا كنت تعاني من الإمساك ، يمكن أن يساعد ملين البراز في تخفيفه ، ولكن إذا كنت تعاني من الإسهال ، فيمكن أن تساعد الأدوية مثل لوبراميد أو إيموديوم.

بالنسبة لأنواع الألم الأخرى ، قد يكون من المفيد تناول الأسبرين أو البانادول ، ومن الأفضل تجنب العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDS) مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين ، لأنها تهيج المعدة.

العلاجات المنزلية قد ترغب في تجربة العلاجات المنزلية التالية:

يمكنك تجربة وسادة التدفئة لتخفيف آلام البطن. تأكد من شرب الكثير من السوائل حتى يحصل جسمك على كمية كافية من الماء.

تناول بعض الوجبات الصغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة مضغ الأطعمة ببطء وتجنب الأطعمة التي تزعج المعدة ، مثل الأطعمة المقلية.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً