الصحةالطب

فوائد فيتامين ب 12

فوائد فيتامين ب 12

فوائد فيتامين ب 12

هل تعلم أن لفتامين B12 فوائد جمة من بينها تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، تعرف على فوائده الأخرى والمستويات الطبيعية التي يحتاجها جسمك في هذا المقال عبر البوابة:

يعد فيتامين B12 من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك يومياً للتغلب على الأمراض، يمكنك الحصول عليه عن الطريق المكملات التي يوصي بها الطبيب بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتحديد الكمية المطلوبة، أو من خلال بعض الأطعمة مثل اللحوم والبيض والحليب والمكسرات والبقوليات. إليك أهم الفوائد التي يزودك بها هذا الفيتامين، ومستوياته الطبيعية في الجسم، فوائد فيتامين ب 12.

فوائد فيتامين B12

نقدم لك أهم الفوائد الصحية لفيتامين B12:

1. فيتامين ب 12 ينتج خلايا الدم الحمراء

عندما تصاب بفقر الدم، فإن جسمك لا يحتوي على ما يكفيه من كريات الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أعضائك الحيوية، الأمر الذي يسبب شعورك بأعراض مستمرة مثل التعب والدوخة عند القيام بالأنشطة البسيطة.

يساعد فيتامين B12 في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يقلل احتمالية الإصابة بفقر الدم.

2. فيتامين ب 12 يقوي الذاكرة

يعد النسيان لبعض المعلومات أو الأشخاص من أعراض الشائعة لنقص فيتامين b12، في المقابل يساهم الحصول على الكميات  في تقوية الذاكرة، لذلك عادةً ما يوصى الطلاب بتناوله.

كما أوجدت الدراسات أن نقص فيتامين ب12 يزيد من فرصة الإصابة بالزهايمر على المدى الطويل، الأمر الذي يؤكد أهميته للحفاظ على صحة الدماغ وزيادة التركيز.

3. يعزز جهازك المناعي

أظهرت دراسات عدة أن فيتامين ب 12 له تأثير على صحة جهاز المناعة، فهو يقي من أمراض السرطان، خاصة عند وجود حمض الفوليك معه.

4. يزيد الحيوانات المنوية

إذ أشارت الدراسات إلى أن مكملات فيتامين B12، تزيد من عدد الحيوانات المنوية وتحسن من قدرتها على الحركة، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بالعقم.

5.  يعمل كمضاد للالتهاب

هناك أنواع محددة من فيتامين B12 ضرورية للسيطرة على الألم، وبدونها لن يكون الجسم قادراً على القيام بوظائفه.

أظهرت الدراسات التي أجريت على المرضى الذي يعانون من الام  الظهر والرقبة والساقين، أن تناول فيتامين ب 12 حسن من حالتهم، وخفف الامهم إلى حد كبير.

6. الأظافر صحية

تكسر الأظافر وضعفها هي علامة على نقص فيتامين B12، هذا لأنها مهمة لعملية إنتاج الخلايا التي تعطي الأظافر شكلها.

قد يؤدي تناول الأطعمة الصحية الغنية بفيتامين B12 إلى حصولك على أظافر سليمة وجميلة.

7. يحمي من العيوب الخلقية

يعد تناول جرعات كافية من فيتامين ب 12 خلال الحمل، أمراً ضرورياً لحمل صحي.

فقد يؤدي نقص فيتامين B12 في المراحل الأولى من الحمل إلى زيادة مخاطر ولادة طفل يعاني من العيوب الخلقية، أو الولادة المبكرة أو الإجهاض.

8. يقلل الإصابة في هشاشة العظام

الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب 12 قد يدعم صحة عظامك.

أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 2500 شخص بالغ، أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 لديهم عظام هشة مقارنة مع غيرهم.

كما أن نقص فيتامين ب 12 يؤثر بشكل كبير في حركة الجسم، ويجعلك أكثر عرضة للسقوط، لذلك احرص على تناول المكملات إذا كنت مستوياته منخفضة في دمك.

9. يقي من أمراض العين

الحفاظ على صحة العين من الوظائف المهمة لفيتامين ب12، فقد يؤدي نقصه إلى تلف الجهاز العصبي، الذي بدوره يؤثر على العصب البصري.

كما أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب 12 قد يساعد في منع خطر الضمور البقعي في العين المرتبط بالعمر، إذ يعتقد الباحثون أن تناول مكمل فيتامين B12 قد يقلل من الهموسيستين، وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في مجرى الدم، الذي يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض.

10. يزيد من الطاقة

يساهم هذا الفيتامين في تسهيل العمليات الأيضية التي تحدث داخل جسمك،  بسبب دوره في تحويل الكربوهيدرات المعقدة إلى سلاسل الجلوكوز البسيطة التي تستخدمها الخلايا لاكتساب الطاقة.

هذه الالية تسمح لجسمك القيام بمهامك اليومية دون الشعور بالإجهاد بسرعة أو التعب المزمن.

11. صحي للقلب

يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهماً في تنظيم مستويات هرمون الهوموسيستين، الذي يسبب ضرر في الأوعية الدموية ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة مثل تصلب الشرايين والجلطات، عند زيادة انتاجه.

12. فيتامين ب 12 جيد للشعر والجلد

تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين B12، تقلل من تقصف الشعر وجفافه، وتقي من الإصابة بالصلع عند الرجال، كما يمنحك بشرة حمراء مشرقة، لأنه يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء.

مستويات فيتامين B12

تستطيع معرفة معدل فيتامين ب12 لديك من خلال إجراء فحص عينة من الدم مخبرياً، والنتيجة تصنف:

  • معدل طبيعي: إذ تراوح المستوى لهذا الفيتامين ما بين 200 إلى 900 نانوغرام/لتر من الدم.
  • انخفاض متوسط: إذا كانت القيم الدنيا له ما بين 200 إلى 500 نانوغرام/لتر.
  • نقص حاد: في حال كان مستواه أقل من 180 نانوغرام/لتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى