الصحةالموسوعة

نقص فيتامين بي 12 عند الاطفال

نقص فيتامين بي 12 عند الاطفال

فيتامين بي 12 عند الاطفال الذي يسمي بالكوبالامين، يعد عنصر غذائي هام لنمو الأعصاب والدماغ. انه عندما يحدث نقص فيتامين بي 12 لدى الحوامل يكون عامل سلبي لنمو الطفل، حيث أن فيتامين بي 12 يساهم في تكون الوظائف الإدراكية والمعرفية. كما تعد الكمية الخاصة بفيتامين ب 12 التي يحتاجها الطفل في السنة الأولى من عمره تعتمد كثيراً على كمية فيتامين ب 12 التي كانت متوفرة خلال الحمل، وبالتالي تعتمد على حالة فيتامين ب 12 عند الأم. لذلك سوف نقدم لكم القدر الكافي من المعلومات عبر صحيفة البوابة الإلكترونية

 

أعراض نقص فيتامين ب12 عند الأطفال

نقص فيتامين ب12 عند الأطفال لم يكن لظهوره أعراض واضحة ومحددة، حيث تكون أعراضة ليست ضمن الأعراض العامة مثل ” التعب – الضعف الجسدي – مشكلات مرتبطة بالجهاز العصبي”، لكن أعراشة تظهر في مشكلات عصبي و تأخير في نمو الطفل أو تطوره بصورة ملحوظة.

كما يعد نقص فيتامين بي 12 عند الأطفال الرضع بين 2:12شهر تضمن الأعراض الآتية “التقيؤ، والخمول، وفشل النموّ ونقص التوتر العضلي وبطء تطوّر المهارات”.

أيضا يكونوا الأطفال الرضع المصابين بنقص فيتامين ب12 يُظهِرون حركاتٍ غير طبيعيّة، كالارتعاش، والتشنج، وغيرها من الحركات اللاإراديّة، وقد تظهر هذه الحركات قبل البدء بالعلاج.

تشخيص نقص فيتامين ب12 عند الأطفال

تشخيص نقص فيتامين ب12 عند الأطفال على تحليل الدم فقط، إذا كانت مستويات الهيموغلوبين والهيماتوكريت ومتوسط حجم كريات الدم،فحص مستويات فيتامين ب12 في المصل، ولذلك ينصح الخبراء في حال كان هناك شكّ من أنّ طفلاً يعاني من نقص فيتامين ب12 بفحص مستويات حمض الميثايل مالونيك والهوموسيستين.

 

أسباب نقص فيتامين ب 12 عند الأطفال

أسباب نقص فيتامين ب 12 عند الأطفال هي عبارة عن ثلاثة مجموعات رئيسية هما “سوء الامتصاص – نقص التغذية -مشاكل خلقية في عمليات النقل والايض” هذه المجموعات الرئيسية تعد هي الاسباب المؤدية إلى نقص فيتامين بي 12 عند الاطفال والتي سوف نتولى شرحها الآن:

سوء الامتصاص

هو من أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي لسوء امتصاص فيتامين ب 12 هي “غياب العامل الداخلي أو وجوده بكمية غير كافية؛ وهو بروتين يتم تصنيعه في خلايا بطانة المعدة ويُعتبر مسؤولاً عن امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام.

كما أيضا يعد غياب العامل الداخلي يمكن أن يكون مرتبطاً بوجود خلل وراثي في تصنيعه أو الإصابة بفقر الدم المناعي الذاتي الخبيث – نقص في أحماض المعدة – ضعف في وظائف البنكرياس – منافسة شديدة في الأمعاء – مرض حساسية القمح”

نقص التغذية

نقص التغذية فيما يأتي بيان لثلاثة عوامل تُسبب نقص محتوى فيتامين ب 12 في النظام الغذائي وهم ” اتباع بعض الأنظمة الغذائية تناول النباتات والخضراوات دون أي منتجات المملكة الحيوانية أو لحومها، أو نظام الماكروبيوتك – الرضاعة الطبيعي بشكل حصرى بشكلٍ حصريّ من أم تعاني من نقص فيتامين ب 12 أو تتبع أحد الأنظمة الغذائي – المعاناة من مرض جيني يُعرف ببيلة الفنيل كيتون وعدم الحصول على علاج”

مشاكل خلقية في عمليات النقل والأيض

تعد من أهم اضطرابات عمليات نقل وأيض فيتامين ب 12،اضطراب النقل بسبب نقص في إنزيم ترانسكو بلامين 2 أو رابط كوبالامين، اضطرابات التمثيل الغذائي.

علاج نقص فيتامين ب 12

يجب اللجوء إلى الأطباء المختصين دائماً لعلاج حالات نقص فيتامين ب12 عند الأطفال، وفي العادة يستخدم الخبراء أحد هذه الطرق لعلاج الأطفال الرُّضع الذي شُخصوا بنقص فيتامين ب12 هم الذين يعانون من فقر الدم الضخم والمشاكل الأعصاب ويُعالج هؤلاء الأطفال كالآتي:

– علاج الأمّ قصير المدى من نقص فيتامين ب12 كافياً للأطفال الذين يرضعون رضاعةً طبيعية.

-إذا كان تشخيص نقص فيتامين ب12 غير واضح، فيجب دائماً الرجوع إلى الطبيب.

– تُعطى حقنة عضلية بجرعة 250-1000 ميكروغراماً من فيتامين ب12، تُعطى يوماً بعد يوم مدّةً تتراوح بين أسبوعٍ واحدٍ إلى أسبوعين، وبعد ذلك يُعطون 250 ميكروجراماً من فيتامين ب12 أسبوعياً.

– مكملات فموية عندما يتحسن وضعهم، ويتوقف الإسهال، وتصبح رضاعتهم أفضل، ويُعالج نقص فيتامين ب12 عند الأم.

الأطفال أكبر عمراً، والذي شُخصوا بنقص خفيف في فيتامين ب12: يُنصح بإعطائهم 1000 ميكروغرامٍ من فيتامين ب12 عبر الفم تحت إشراف الطبيب.

الأطفال الذي يعانون من نقص فيتامين ب12 بسبب النقص الغذائي:

تُعطى جرعةٌ فمويّة بمقدار 50-200 ميكروغرامٍ يوميا .كما يُنصح بزيادة المصادر الغذائيّة من فيتامين ب12.

الأطفال الذين لا يعانون من نقص فيتامين 12 ولا يتناولون مصادره: يمكن إعطاؤهم جرعةً تتراوح بين 50-100 ميكروغرامٍ من فيتامين ب12 يوماً بعد يوم.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً