الطبالموسوعة

هل جرثومة المعدة تسبب دوخه

هل جرثومة المعدة تسبب دوخه

هل جرثومة المعدة تسبب دوخه؟ هذا السؤال قد تداول كثيرا في الفترة الأخيرة لذلك سوف نجاوب عليه في مقالنا عبر صحيفة البوابة الإلكترونية   مناقشة هذه الأعراض حيث تتعرض المعدة للكثير من المشاكل المختلفة التي قد تسبب دوخة وألم في البطن وفي بعض الأحيان يكون التوتر سبب في آلام المعدة، فإن مشاكل المعدة كثيرة ومختلفة قد تكون بسيطة ومؤقتة وقد تكون مزمنة.

خاصة إذا شعرت بألم مستمر في معدتك، فربما أنت مصاب بالجرثومة الحلزونية. هذا الشعور الذي يتلازم مع دوخة مزمنة، فلا تقلق ربما تكون هذه آثار الجرثومة .حيث حوالي ثلثي سكان العالم يصابون بعدوى الجرثومة الحلزونية بسبب المياه غير النظيفة، ولكن تختلف أعراضها من شخص لاخر.

جرثومة المعدة واللآم الناتجة

إن أصابة الإنسان بجرثومة المعدة أمر يسبب التوتر والقلق بسبب الآلام التي تسببها الجرثومة، وعدم اكتشاف الإصابة بها والمسارعة لعلاجها يتسبب في تطور المشاكل الصحية بالمعدة وخلق البيئة المناسبة للإصابة بالقرح.

جرثومة المعدة تعرف بأنها بكتيريا تتوغل للعيش في جدار المعدة، في الغشاء المخاطي تحديداً وتعيش في بيئة حمضية وتبدأ في التكاثر مسببة آلام وحرقة بالمعدة والشعور بالقيء والغثيان وعدم الرغبة في تناول الطعام. وترتبط الدوخة بالإصابة بجرثومة المعدة، حيث تبدأ الجرثومة في بداية الإصابة بالتسبب بالتهابات في المعدة والشعور بانتفاخ وألم أسفل البطن خاصة بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل.

أعراض جرثومة المعدة

إنّ أغلب حالات جرثومة المعدة لا تُسبب أي أعراض أو علامات على الشخص المعنيّ، ولم يتمكن الباحثون حتى اليوم من فهم السبب الذي يُفسر ذلك، ولكن يُعتقد أنّ بعض الأشخاص يُولدون بمناعة ومقاومة قوية لتأثير هذه البكتيريا الضارّة، وعليه فإنّ الأعراض لا تظهر عليهم بالرغم من إصابتهم بها، وأما في حال ظهور الأعراض والعلامات فإنّها عادة تتمثل بما يأتي:

الشعور بألم في البطن. زيادة ألم البطن سوءًا عندما تكون المعدة فارغة من الطعام.

فقدان الشهية. الشعور بحرقة في المعدة بين الحين والآخر. انتفاخ في البطن. نقصان غير مقصود في الوزن.

الشعور بألم شديد للغاية في البطن. مواجهة صعوبة في البلع. تغير لون البراز ليُصبح مائلًا للأسود، أو ظهور الدم فيه.

ظهور الدم في القيء، أو ظهور حبيبات تُشبه القهوة في القيء، أو ظهور القيء بلون أسود

عوامل الوقاية من جرثمة المعدة

أهم عوامل الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة: هي باتباع قواعد النظافة العامة، وأهمها غسل اليدين بشكل جيد بعد الخروج من الحمام, وقبل الطعام, وتنظيف الخضار والفواكه بصورة جيدة قبل تناولها, وتجنب استعمال أدوات الطعام للمريض المصاب.

حيث هام جدا غسل اليدين بالماء والصابون قبل إعداد الطعام وبعد الذهاب إلى المرحاض. تجنب تناول الأطعمة والمشروبات غير النظيفة وتجنب تناول الأطعمة غير المطهوّة جيدًا. تجنب تناول الأطعمة المُحضّرة من قبل أشخاص لا يغسلون أيدهم بشكل جيد.
كما يمكنك التعرف على إجابة هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر؟

آلام المعدة التي تؤدي للدوخة

القولون العصبي هذا القولون يسبب التهاب شديد في الأمعاء الغليظة فتكون نتيجته آلام في البطن وهي أحد الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، وهناك أيضا أعراض أخرى مصاحبة له مثل الانتفاخ والغثيان مما يسبب ألم شديد وعدم الراحة.

التهابا المعدة هذا المرض من أكثر الأعراض المهمة التي تظهر على الشخص المريض بالتهاب في المعدة وهو يتضمن الاعراض الآتية ” حرقان شديد في المعدة – عدم الرغبة في تناول الطعام – فقدان الشهية – الاسهال – دم مصاحب للبراز – شعور مستمر بالقئ والغثيان”.

تقرحات المعدة هذه يشعر ها المريض بعد تناول الطعام في منتصف بطنه

حصوات المرارة تلك الحصوت التي تتدفق داخل المرارة نتيجة فيروسات التي تتكون من العصارة الصفراء التي تقوم بهضم الدهون فهذه الحصوات تسد القناة الواصلة للأمعاء فيجعل المريض يشعر بالألم.

الغازات وانتفاخ المعدة الذي يجعل البطن تنتفخ ويشعر بالألم الشديد

تقرحات الجهاز الهضمي تمثل ضرر في المعدة نتيجة لتناول بعض الأدوية، او نتيجة الإصابة ببكتريا مما يتسبب ذلك في ألم شديد في المعدة وقد يتعرض المريض الى بعض الامراض ومنها، الغثيان، الإحساس بالشبع رغم عدم تناوله للطعام، وضيق التنفس.

نزيف المعدة يقوم المريض في تلك  الحالة بعمل براز لونه أسود وقيئ باللون البني وينتج من هذا النزيف تقرحات داخل المعدة.

شلل المعدة تحدث هذه الحالة أ, الاعراض التى تدل عليها هي الشعور بالقئ والغثيان مما يحدث انقباض في عضلات المعدة

هل المعدة من أسباب الدوخة

من الأسباب التي قد تؤدي إلى الدوخة مع الأشخاص المصابين بالتهاب في المعدة يرجع ذلك إلى عدم الرغبة في تناول الطعام وفقد شهيته وهذا يسبب الم في المعدة، مما يجعل كثيرا من الأشخاص يعتقدون أن ألم المعدة والتهابها هي المسببة للدوخة، ولكن هذا مفهوم خاطئ لأن آلام المعدة لا يسبب الدوخة، بل عدم تناول الطعام لوقت طويل هو السبب الأساسي للدوخة وليس وجع المعدة.

 

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *