الصحةالموسوعة

ماذا تعرف عن الكالسيوم وفيتامين د

ماذا تعرف عن الكالسيوم وفيتامين د

يعد  الكالسيوم وفيتامين د من أهم مكونات الجسم التي تدخل في التكوين العظمي ويعد نقصها من أكثر الأمراض التي لا تظهر له أعراض مبكرة، كما تعددت هذه الأعراض ولكن قبل أن نعرفها يجب علينا معرفة ماهو الكالسيوم ووظائفه وأيضا فيتامين د. هذا ماسوف نتحدث عنه في المقال عبر صحيفة البوابة الإلكترونية.

ما هو الكالسيوم وفيتامين د

إن من أكثر المعادن المتوفرة في الجسم هو الكالسيوم، لكن فيتامين د يعتبر من الفيتامينات الذائبة في الدهون. كما أ،ه من الفيتامينات الضرورية لتوازن الكالسيوم في الجسم المسؤول عن تمعدن نسيج العظام. أيضا يعد الكالسيوم عنصر مكتسب من الغذاء لا ينتجه الجسم فكلما زاد تناول الإنسان للأطعمة التي تحتوي على نسبة كالسيوم مثل الألبان والجبن وغير ذلك كلما حصل الجسم على كمية كبيرة من الكالسيوم.

كما تكون العلاقة بين الكالسيوم وفيتامين د علاقة تكاملية و ذلك لحماية العظام، والمحافظة على صحتها خاصةً لدى الأطفال، إذ يساعد الكالسيوم على بناء العظام والحفاظ عليها، بينما يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم بفاعلية في الجسم.

هل الكالسيوم وفيتامين د هام للجسم 

إن أهميته لدى الكبار وبالأخص الأطفال فهو مهم لهم حتى تقوى عظامهم. و عندما لا يأخذ الجسم حصته الكافية من الكالسيوم يبدأ في تهتك النسيج العظمى لأن النسيج العظمي يقوم بتخزين تسعة وتسعين بالمائة من الكالسيوم فيتسبب ذلك إلى إصابة الشخص بهشاشة العظام وضعفها . كما يلعب فيتامين د دور مهم وأساسي في جسم الإنسان فهو يقوم بامتصاص الكالسيوم وتوزيعه على الجسم مما يحافظ على عظام الجسم من الهشاشة وإصابة.

ما هي الأعراض الناتجة عن نقص الكالسيوم وفيتامين د

نقص الكالسيوم  ينتج أعراض كثيرة مؤثرة في مظهر الجسم . هذه الأعراض من انخفاض مستويات الكالسيوم حدوث التشنجات والتقلصات في العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب.  أمّا الأعراض الخطيرة الناتجة لنقص الكالسيوم في الدم وتشمل الاكتئاب، وضعف وهشاشة الأظافر، ضعف العظام وتكسّرها بسهولة، وبطء نموّ الشعر، وترقق الجلد.

بينما أعراض نقص هذا الفيتامين د تشمل أعراض تظهر في التكوين الداخلي للإنسان و آلام العظام، وضعف العضلات، والتعب والإعياء، وتقلبات المزاج والإصابة بالأمراض والالتهابات بشكلٍ متكرر، والإصابة بالكسور، وبطء التئام الجروح،  بالإضافة إلى تساقط الشعر، وخسارة العظام.

يمكنك أيضا معرفة أسباب نقص فيتامين b12 للاطفال

ماهي أسباب نقص الكالسيوم وفيتامين د

ينقص مستوى الكالسيوم  بسبب قصور جارات الدرقية التي تحدث احيانا بعد الجراحة، أو بسبب الأصابة بالأمراض المناعة الذاتية. و نقص فيتامين د: فلا يمكن امتصاص الكالسيوم في الجسم من دون وجود كميات مناسبة من فيتامين د. أيضا من أسبابه قصور جارات الدرق الكاذب ، ونقصان أو زيادة المغنيسيوم في الدم، متلازمة فانكوني.

إن نقص الكالسيوم وفيتامين د من الأسباب التي تعرض المريض للإصابة بالأمراض المزمنة التي يمكن التعرض لها، حيث أ،ه أيضا سبب الكساح عند الرضّع والأطفال، يعيق اكتساب كتلة العظام في مرحلة نموّ الهيكل العظمي في مرحلة النمو الوسطي للمراهقين، كما أنه يكون سبب الهشاشة ذلك بعد تطوره لدى الرجال والنساء.

لكن فيتامين د ينقص بسبب الاضطرابات المعوية؛ حيث إنّها قد تؤثر في قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د، الزيادة في الوزن؛ فقد وُجد أنّ الدهون الزائدة قد تؤثر بطريقة أو بأخرى في مستوى فيتامين د. و عدم التعرض لأشعة الشمس لوقت كافٍ. استخدام كميات كبيرة من واقيات الشمس، التي تعمل على منع امتصاصه في الجسم. كما يؤثر أيضا عدم تناول كميات مناسبة من فيتامين د.

كيف نعالج نقص الكالسيوم وفيتامين د

يتم في حالة نقص الكالسيوم وفيتامين د تناول مكملات الفيتامينات والمعادن للمجموعات الضعيفة من الناحية الغذائية.  كما هو ضرورى لدى الأطفال الذين لا يحصلون على الكميات الموصى بها من المغذيات عن طريق الغذاء.

هنا يظهر دور الأمهات في مساعدة أبنائهم في الحصول على تلبية احتياجاتهم من العناصر الغذائية والمكملات الغذائية هذا بعد استشارة الطبيب، إذ إنَّ هذه المكملات غير منتظمة الأمر الذي يسبب اختلافاً في جودتها، وصعوبة تحديد التركيبات المطلوبة منها.

من الهام أيضا زيادة التعرض لأشعة الشمس خاص من الساعة 7 إلى العاشرة صباحا، ثلاث مرات أسبوعيًا بحيث تكون فترة التعرض في كل مرة 15-20 دقيقة. كما أن فيتامين د يوجد بكميات قليلة في البيض، وبعض مشتقات الحليب، والكبد، والأسماك الدهنية مثل السلمون والإسْقُمريّ والماكريل وسمك الرنجة. لذلك يمكن الحصول على فيتامين د من الأطعمة المدعمة به مثل الحليب، وحبوب الإفطار، وعصير البرتقال، واللبن وبعض مشتقات الحليب، ومشروبات الصويا.

كما يمكن الحصول على الكالسيوم من شرب اللبن غير كامل الدسم أو حتى كامل الدسم فإن كوب واحد منه يزن مائتان وأربعون مليلتر يوجد فيه ثلاثمائة ملليغرام من الكالسيوم. وتناول حبات اللوز ما يعادل أربعة وعشرون حبة تحتوي على سبعين ملليجرام من الكالسيوم. أيضا يعد الخضار ذات الأوراق الداكنة يوجد نسبة كالسيوم تتراوح بين خمسين إلى مائة خمسة وثلاثون ملليجرام . أيضا البرتقال فإن ثمرة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على ستين ملليجرام من الكالسيوم.

 

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *