الموسوعة

كم عدد كلمات القران الكريم

كم عدد كلمات القران الكريم

كم عدد كلمات القران الكريم ذلك السؤل الذي يدخل في المسابقات وقام بالإجابة عليه الكثير من العلماء. ذلك الجواب يشمل عدد حروف القران وكلماته وآياته و سوره واجزائه. حيث تكون كلمات القرآن هي سبعة وسبعون ألف كلمة وأربعمائة وتسع وثلاثون كلمة هذا ماسوف نعرفه الآن من خلال مقالنا عبر صحيفة البوابة الإلكترونية.

القرآن الكريم

هو كتاب الله المقدس الذي أنزل على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسليين، فهو الذي بعثه الله تعالى بالحق كافة للعالمين، وأنزل عليه قرآن كريم تنزيل من رب العالمين فيه دلالة نبوته ورسالته لأمة المسلمين، كتاب القرآن الذي

القرأن الكريم هو آخر الكتب السماوية التي أرسلها الله تعالى بعد أن أرسل التوراة والزبور والإنجيل، لكنه عصمه وحفظه من كل مس أو تحريف أو تخريب. يجمع بين البيان وفصاحة اللغة والبلاغة في التعبير والتصوير، له فضل عظيم في إثراء اللغة العربية، وتطويرها ووضع الأسس للغة العربية في النحو والصرف وإرساء قواعدها، وهو المرجع الرئيسي لك علماء العرب والمختصين في مجال اللغة العربية وقواعدها.

كان القرآن الكريم غير مجمع في كتاب فقد نزل على سيدنا محمد بالسور والآيات و بعد ذلك قام بتجميعه في مجلد واحد في عهد خلافة أبي بكر الصديق هو أول خليفة للمسلمين بعد وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.وتم حفظها عند أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها .
بينما تطور الأمر في عهد الخليفة عثمان بن عفان الخليفة الثالث للمسلمين .حيث قام الخليفة عثمان بن عفان بالأستأذان من أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها كي تسلمه النسخة المحفوظة من القرآن الكريم المكتوبة بلهجة قريش كي تكون اللهجة القياسية، ثم أمر رضي الله عنه وأرضاه بنسخ العديد من النسخ من االمصحف الشريف كي تتوحد القراءات ثم أمر بتوزيعها على الأمصار واحتفظ بنسخة مكتوبة من النسخ لنفسه، كما أنه أمر بإعدام أي نسخ تخالف المصحف الشريف.

مثل تعرفنا على القرآن الذي أنزل على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، يمكنك التعرف على دعاء الرسول في رمضان

كم عدد الكلمات في القران الكريم

عدد آيات و كلمات المصحف الشريف

بعد البحث الكثير توصلنا لعدد الآيات والكلمات والحروف في القرآن الكيم ذلك الكتاب المقدس الذي ليس له نسخة محرفة أ, يمكن التعديل فيه، فهو الكتاب المقدس الذي انزل من السماء على النبي محمد خاتم الأنبياء والمرسلين.

القرآن الكريم من حيث عدد آيات السور إلى ثلاثة أقسام هي السور الطوال وقد حددها العلما وهم سبع سور وسميت بالسبع الطوال لطول آياتها وهي  سورة البقرة، سورة آل عمران، سورة النساء، سورة المائدة، سورة الأنعام، وسورة الأعراف، وسورة التوبة. بينما يكون القسم الثاني هو سور المؤمنون وهي التي تلي الطوال وسميت بذلك لزيادة عدد آياتها عن ماءة آية أو تقاربها، والقسم الثالث وهي السور المثاني وهي التي تلي المئين.
هنا أيضا نذكر عدد آيات القرآن الكريم شاملة البسملة وهي قول ” بسم الله الرحمن الرحيم” ستة  آلاف وثلاثمائة وثمانية وأربعون آية، أما بدون البسملة فيصبح عدد الآيات ستة آلاف ومائتان وستة وثلاثون آية.
لكن عدد كلمات القرآن الكريم فقد قال الأسيوطي في كتاب الإتقان أن عدد آيات القرآن الكريم يبلغ سبعة وسبعون ألف وأربعمائة وتسع وثلاثون كلمة، أما الغزالي فقد قال أن القرآن الكريم يحتوي على سبعة وسبعون ألف ومائتان كلمة.

لكن الاختلاف في الاعداد كان على الحروف حيث ذكر أن حروف القرآن الكريم يبلغ عددها كما ذكر ابن كثير في تفسيره أنه قال هذا ما أحصيناه من القرآن وهو ثلاثمائة ألف حرف وعشرون ألف وخمسة عشرة حرفاً. بينما ذكر الغزالي في كتاب إحياء علوم الدين أن عدد أحرف القرآن الكريم يبلغ ثلاثمائة وإحدى وعشرون ألف حرفاً ومائتان وخمسون حرفاً.

 

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *