غير مصنف

موضوع تعبير عن التلوث

موضوع تعبير عن التلوث

موضوع تعبير عن التلوث , من أجل الحفاظ على البيئة وجمالها ، هناك مؤسسة واحدة تعمل على الحفاظ على الخضرة وجمال البيئة. والحفاظ عليها ، وبين هذا وذاك  هناك من هو ماهر في مهاجمة البيئة بما فيها من أشجار وحيوانات وحجارة وغيرها. سنتعرف على كافه التفاصيل من خلال موقع البوابة

  • المشكلة الأولى: سوء المعاملة واضح ، بدءاً من الأجهزة الكهربائية التي نستخدمها في منازلنا ، ولا نعرف عواقب استخدامها. الجميع يرى أنها طريقة حديثة تخدم مصالح الناس وتسهل عليهم الحياة ، مثل الثلاجة والغسالة والأجهزة الكهربائية الأخرى ، لأنها تعتبر مريحة وبسيطة. ومع ذلك ، فإنه يساعد على تلويث البيئة. من خلال إزالة الغازات المختلفة مثل الفلور والكلور التي تؤثر على طبقة الأوزون ، يناقش العالم كله هذا الموضوع وخطورته والأضرار المختلفة التي يسببها العالم ، مثل المباني التي تتأكسد بها والنباتات التي تسقى مع المطر الحمضي. ويؤدي إلى تلفها وخرابها. إضافة إلى ذلك ، في فصل الشتاء يستخدم الكثير من الناس أجهزة التدفئة التي تشتعل بالحطب وهي غير مؤذية، لكن البعض يضعون مواد سامة مثل البلاستيك وبعض المواد والأوساخ التي تنتج غازات سامة تتسبب في أضرار بيئية من حولنا.
  • المشكلة الثانية: تتمثل في مياه الصرف الصحي التي تستخدم لسقي بعض النباتات في مناطق متعددة. وهو بدوره يلوث النباتات ويضر بالشخص الذي ياكلها والحيوانات التي تتغذى عليها بالاضافه الى الرئحه الكريهه التي تنتج عن هذه المياه.
  • المشكلة الثالثة: تتعلق بالمصانع التي تلقي نفاياتها في المياه المحيطة عدم استعمال الماء والاستمتاع بجماله الزاهي. كما سيكون له تأثير سلبي على نفسية الإنسان ، ولا يقتصر على الجوانب الاقتصادية والصحية ، حيث يمكن أن يكون مصدر خلاف بين الدول المختلفة الواقعة على نفس البحر والاستمتاع منتجاتها في نفس الوقت.

متى يفهم الإنسان أهمية البيئة؟

والحفاظ على نقائها وجمالها؟ ولهذا ندعو الجميع بدورهم إلى الحفاظ على البيئة وأشجارها وهواءها النقي ونسيمها اللطيف ومياهها الصافية التي تثري الروح بجمالها ونقاوتها وينعش القلب  مع الحفاظ على البيئة جميله نقيه كما خلقها الله لنا لكي نستمتع بها ونحافظ عليها بقدر المستطاع ولا نحاول تلويثها باي شكل من الاشكال لانها هبه من الله عز وجل.

  • تلوث الماء: يوجد العديد من انواع تلوث الماء وسنتعرف عليها
  • تلوث المياه السطحية: تشكل المياه السطحية حوالي 70٪ من سطح الأرض وتشمل: المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار وما إلى ذلك وتشكل أيضًا 60٪ من المياه العذبة ، ولكن وفقًا للدراسات الأخيرة التي أجرتها وكالة حماية البيئة الأمريكية حول جودة المياه ؛ ما يقرب من نصف الأنهار والبحيرات ملوثة وللأسف لا يسمح بالشرب منها بسبب التلوث.
  • تلوث المحيطات: سواء على طول الشواطئ المحيطة أو في المناطق النائية ، حيث تنتقل الملوثات من المزارع و المصانع والمدن عبر الانهار والجداول الى الخلجان ومصبات الأنهار ثم إلى المحيط. بالإضافة إلى الملوثات الصناعية ، النفطية وكذلك امتصاص المحيط للكربون من الهواء الملوث – حيث يمتص المحيط ما يقرب من ربع انبعاثات الكربون من صنع الإنسان.

إقرأ ايضا اسباب ارتفاع ضغط الدم

آثار تلوث الماء

  • التأثير على الإنسان: يرتبط تلوث المياه ارتباطًا وثيقًا بحدوث مشاكل صحية عند الإنسان لأن الماء هو ناقل للكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض للإنسان وبالتالي ينتقل من شخص إلى آخر بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات المرتبطة بالطقس القاسي. تسبب الأمراض المختلفة في الدول المتقدمة والنامية. معدل الوفيات من السرطان أعلى في المناطق الريفية منه في المناطق الحضرية. يستخدم سكان الريف المياه غير المعالجة للشرب ولأغراض أخرى ، كما أن تلوث المياه بالمواد الكيميائية خطر على المرأة الحامل لأنه ينتج عنه قلة وزن الجنين مما يؤثر على صحته عند الولادة ، بينما تلوث المياه بالمعادن. يؤدي إلى تساقط الشعر وتليف الكبد والفشل الكلوي. يمكن تصنيف الأمراض التي تحدث من تلوث المياه حسب أسبابها على النحو التالي:
  • الأمراض البكتيرية: الإسهال وهو السبب الرئيسي لشرب المياه غير المعالجة والمصابة بعدوى البراز.
  • الأمراض الفيروسية: التهاب الكبد الفيروسي, و التهاب الدماغ
  • آثاره على البيئة: تلوث المياه له العديد من الآثار السلبية على البيئة منها ما يلي: تكوين أمطار حمضية تحتوي على جزيئات كبريتية ضارة بالأسماك والنباتات في البحيرات والأنهار. القضاء على مصادر الغذاء البحري أو إفسادها. يدمر التلوث الحياة البحرية ، مما يؤثر سلبًا على التوازن البيئي للمسطحات المائية. أي تراكم الملوثات في جسم الكائنات الحية التي يصعب تشريحها أو إزالتها من الجسم ، مثل الزئبق  بحيث تنتقل هذه الملوثات منها إلى الكائنات الحية. أن يتم تناولها بحيث يكون الشخص معرضًا لخطر تكوين تركيزات من الملوثات الخطرة في أجسامهم من تناول المأكولات البحرية.

سبب تلوث البيئة

  1. سنتحدث عن أسباب التلوث نوعًا تلو الآخر، بدءًا من تلوث الهواء، لأن أسبابه نوعان، أحدهما الأول والثاني، والثالث يحدث نتيجة تفاعل المواد الخام في الهواء، والمتمثل في احتراق الوقود للطاقة والكهرباء. للتلوث وغازات عادم السيارات والشاحنات. تحتوي على أول أكسيد الكربون الخطير الذي يتفاعل مع غازات الغلاف الجوي ويسبب زيادة التلوث.
  2. ينتج تلوث المياه أيضًا عن خلط مياه الصرف الصحي والأسمنت ومياه الصرف الصحي بالمياه، وكذلك المبيدات الحشرية التي تنسكب في الأرض ثم تدخل المياه الجوفية أو النفايات الصناعية، حيث تتلقى البلدان النامية أكثر من 70٪ من نفاياتها مباشرة عن طريق البحر.
  3. تتمثل أسباب تلوث التربة في تسرب المجاري وأسباب تلوث أجنة المياه، ويمكن أن تؤدي الفيضانات إلى انتقال التربة الملوثة إلى تربة أخرى مما يؤدي إلى تلوث التربة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى