حساب المواطن

تغيير رقم الجوال في العنوان الوطني

تغيير رقم الجوال في العنوان الوطني

أطلقت مؤسسة البريد السعودي، بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين العنوان الوطني الموحد، وتم إقراره من قبل مجلس الوزراء بقرار رقم (252) بتاريخ 7/24/ 1434هـ، ليمثل نظاماً للعنونة في المملكة العربية السعودية؛ بهدف مواكبة التطور الإستراتيجي للحكومة الإلكترونية، واستكمال البنية التحتية اللازمة للتعاملات الإلكترونية الحكومية.

ويشمل النظام عنونة جميع مدن، ومحافظات، ومراكز، وقرى وهجر المملكة، وذلك عن طريق استخدام أحدث التقنيات في مجال نظم المعلومات الجغرافية، حيث يمكن الاستدلال على المواقع والمباني السكنية والتجارية؛ للوصول لكافة المواطنين والمقيمين والأعمال التجارية،ويهدف المشروع إلى الانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي، بهدف تسهيل الاستدلال على المواقع عن طريق عناوين معيارية موحدة لكافة المناطق والمدن حيث يسهل معها التعامل والاستدلال.

ويعد المشروع من أهم المشروعات الحضارية الإستراتيجية التي نُفذت للمرة الأولى في منطقة الخليج العربي والعالم العربي، كما حُظي باعتمادات دولية من اتحاد البريد العالمي UPU وغيرها، حيث يعبّر المشروع عن توجه الحكومة الرشيدة نحو مواكبة أحدث التطورات العالمية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

يوفر العنوان الوطني إمكانات كبيرة لقطاع الأعمال من المؤسسات والشركات التي يتطلب عملها الوصول إلى مواقع العملاء، مثل خدمات توزيع المياه أو خدمات توصيل الوجبات السريعة أو نحوه، حيث أن إستخدام قواعد البيانات المكانية بالإعتماد على العنوان الوطني سهل للجهات التجارية التواصل مع العملاء وتقديم الخدمات لهم باسرع وقت ممكن وذلك بمقر إقامتهم.

وجود العناوين لاشك بأنه عنصر رئيس في الرفع من الكفآة الإئتمانية بالمملكة العربية السعودية وذلك من خلال تحديد مواقع تحرير الشيكات بدقة، وتسليم إشعارات الدفع لشركات بطاقات الإئتمان والقروض التمويلية.

إن وجود العنوان أتاح الإمكانية لقطاع الأعمال في تقديم خدمات التجارة الإلكترونية بالمملكة، فمثلاً يقوم إي مول (E-Mall) بمئات عمليات البيع يومياً من خلال إستخدامه للعنوان، وبالتالي فقد أتاح العنوان الوطني زيادة التبادل التجاري الذي يتم بواسطة التجارة الإلكترونية من وإلى كافة مدن المملكة ولاسيما تلك المدن الأكثر بعداً مما كان له دور باز في نمو التبادل التجاري.

وايضا إن وجود العنوان أتاح الإمكانية لمختلف الأجهزة الحكومية في الإعتماد عليه لتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية، مثل ماتم في هذا الجانب من تطوير خدمة الجوازات و رخص القيادة ولوحات الإستمارة والتقديم على الجامعات دون الحاجة لمراجعة هذه الجهات.

ويعد التساؤل عن طريقة تغيير رقم الجوال في البريد السعودي من الموضوعات التي تهم المواطن السعودي، إذ يبحث عنها في كثير من الأحيان على شبكة الإنترنت، ليعرف كيف يغير رقم هاتفه في حسابه بالبريد إلكترونيا، ليكون موقعه وعنوانه معروفًا ويمكن الاستدلال عليه بكل سهولة، كما يمكن للشخص معرفة أي موقع يريده في المملكة، من خلال حسابه المفعل.

وتعد مؤسسة البريد في المملكة العربية السعودية، التي تأسست منذ نحو 120 عاما، هي المسؤولة عن الخدمات البريدية، والعديد من الخدمات الإلكترونية، أبرزها خدمة “واصل” و”واصل” العالمي، وقد حازت تلك المؤسسة على جوائز دولية وإقليمية ومحلية في مختلف المجالات.

ويرصد موقع “صحيفة البوابة الالكترونية” طريقة تغيير رقم الجوال في البريد السعودي إذ يمكن ذلك بكل سهولة إلكترونيا وبالمجان من خلال اتباع خطوات بسيطه

خطوات تغيير رقم الجوال في العنوان الوطني

يمكنك تغيير رقم الجوال في العنوان الوطني من خلال اتباع التالي :

  • الدخول إلى موقع البريد السعودي من (هنــــــا).
  • النقر على “الخدمات والمنتجات”.
  • النقر على “سجل عنوانك”.
  • النقر على “التسجيل إلى العنوان الوطني”.
  • كتابة البريد السعودي.
  • اختيار “تسجيل الأفراد”.
  • اختيار إدارة عنوان وطني مسجل من القائمة المُنسدلة.
  • تغيير رقم الجوال.
  • تصل رسالة على الجوال بها كود تفعيل.
  • كتابة الكود في الخانة المخصصة على الموقع.
  • النقر على “تأكيد” لحفظ التغييرات.

حل مشكلات التسجيل في بريد المملكة

شاهد ايضا : التسجيل في أبشر الجديد

وفي سياق الحديث عن طريقة تغيير رقم الجوال في البريد السعودي فإن هناك بعض المشكلات التي قد تواجه البعض في تسجيل الدخول على موقع تلك المؤسسة، ففي أثناء التسجيل في العنوان الوطني يتطلب ذلك رقم الجوال أو رقم الهوية، لكن في بعض الأوقات تظهر رسالة نصّها “رقم الجوال غير مطابق يرجى التأكد من صحة البيانات المدخلة”، فيما يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال الآتي:

  1. الاتصال على رقم خدمة العملاء (920005700).
  2. تغيير متصفح الإنترنت وإعادة محاولة الدخول.
  3. الدخول إلى خدمة المساعدة والاتصال من (هنـــــــــا)، وإرسال رسالة بالمشكلة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى