الأخبار

مادة 46 من نظام التنفيذ

مادة 46 من نظام التنفيذ

مادة 46 من نظام التنفيذ ، تطبق المملكة العربية السعودية قانون التنفيذ في المحكمة الشرعية ، والذي يحكمه قانون التنفيذ المعترف به في المملكة العربية السعودية ، وهناك العديد من المواد في قانون التنفيذ. المملكة العربية السعودية ، لأن الهدف الأساسي من هذا النظام هو ضمان الحقوق لشعبها ، وبالتالي فإن تنفيذ قرار القضاء بموجب الشريعة موجه إلى الصغار والكبار على حد سواء ، ويتم تنفيذ مواد نظام التنفيذ دون استثناء ، و من أهم اختصاصات القاضي في تطبيق القانون في منازعات الإنفاذ ومهما كانت قيمتها ، كما أنه معني بصنع القرار وأوامر التنفيذ ، وله الحرية في طلب المساعدة من الشرطة أو القوة المناسبة. وسنعرف كافه التفاصيل من خلال موقع البوابة.

يتم تنفيذ العديد من المواد في نظام التنفيذ المتبع في المملكة العربية السعودية ، ومن هذه المواد المادة 46 من نظام التنفيذ ، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على ما تعنيه المادة 46 من نظام التنفيذ. مضمون مراحل قانون الإنفاذ لقانون الإنفاذ أركان إجراءات الإنفاذ المادة 46 من إجراءات إنفاذ القانون للقاضي في المادة 46 من قانون الإنفاذ قبل عدد القضاة والمحامين الذين يعتقدون أن القانون المنفذ له ميزة التقليل من التأخير والإجراءات ، وبالتالي تخفيف العبء عن المحاكم ، وهذا نظام تفرضه أحكام الشريعة الإسلامية. وهو أمر مهم في نظام العدالة بشكل عام.

  • مراحل تطبيق قانون التنفيذ: يتألف قانون التنفيذ من عدة مراحل يقوم بتنفيذها كل قاض يعمل وفق قانون التنفيذ ويتبع كافة المواد المنصوص عليها في النظام ، والمراحل على النحو التالي:
  • المرحلة الأولى: مرحلة المحكمة وقاضي التحقيق.
  • المرحلة الثانية: مرحلة الحكم.
  • المرحلة الثالثة: عدالة ما بعد الحكم وتسمى عدالة التنفيذ.

أقرا ايضا فوائد زيت جوز الهند للشعر

أركان عملية التنفيذ

هناك عدة محاور لإتمام جلسة التنفيذ حسب توجيهات المحكمة الشرعية المعمول بها في ظل القانون السعودي وخاصة في نظام التنفيذ. ركائز عملية التنفيذ هي كما يلي:

  • وثيقة الإنفاذ المحكوم عليه سلطة الإنفاذ التي تتعلق بنظام الإنفاذ وتحدد ما إذا كان المدين لن ينفذ التنفيذ وسداد الدين وإعادة الأموال.
  • لا يستطيع الإفصاح عن أموال كافية لتسوية الدين خلال مدة أقصاها 5 أيام من تاريخ إخطاره بأمر التنفيذ أو من تاريخ النشر في إحدى الصحف ، ومن المعروف أن علي هو المماطل .
  • أن يتم إرسال أمر محكمة ليتم تنفيذه ضد المدين في أقرب وقت ممكن ، حيث أمرت المحكمة بمنع السفر ، وحظر جميع أعماله ، ومنع التوكيلات عنه ، والتنفير المباشر وغير المباشر للمال ، وعليه أن يصدر المال الخاص. في حالة المدين ، وعليه سداد الدين في المستقبل ، يجب عليه أيضًا الإفصاح عن تراخيص وسجلات الأنشطة التجارية للمدين وأنشطته المهنية ، ويتم تقديم شعار مرخص يتضمن جميع السجلات و معلومات الائتمان التي يمكن تجميدها.

في حالة عدم تنفيذ المدين للمطالبة أو عدم وجود أموال كافية للوفاء بالمطالبة خلال خمسة أيام من تاريخ الإخطار بأمر التنفيذ أو من تاريخ نشره في إحدى الصحف ، إذا لا يمكن الكشف عنها. لكي يعلم؛ اعتبر متردداً ، وأمر قاضي التنفيذ على الفور بما يلي:

  • أولاً: يمنع المدين من السفر.
  • ثانياً: وقف الإصدار المباشر أو غير المباشر لأوراق الترخيص النقدية وآثارها.
  • ثالثاً: الإفصاح عن أموال المدين الموجودة والمدفوعات المستقبلية له، في حالة اتباع السند التنفيذي وحجزه وتنفيذه وفقاً لأحكام النظام الأساسي.
  • رابعاً: الإفصاح عن تراخيص وسجلات الأعمال والأنشطة المهنية للمدين.
  • خامساً: إخطار الشخص المخول بتسجيل المعلومات الائتمانية لحادث عدم التنفيذ.

الإجراءات القضائية

تنص المادة 46 على الإجراءات التي يجوز للقاضي استخدامها في قضايا مثل: الإجراءات الإدارية ويجوز إيقاف المواطن عن خدمات معينة تسمى عرضية. نظام ثابت يمكن تطبيقه على جهات مختلفة ومن أهم هذه الإجراءات:

  • أولاً: منع الجهات الحكومية من التفاوض مع المدين وحرمانه من أتعابه المالية وعليها إبلاغ قاضي التنفيذ.
  • ثانياً: منع المؤسسات المالية من التعامل معها بأي شكل من الأشكال.
  • ثالثًا: الأمر بالإفصاح عن مال زوج المدين والأولاد وأي دليل على أن المال تم تحويله إليه أو من يفضله. إذا كان هناك اشتباه في وجود دليل أو دليل على إخفاء الأموال ، فسيتم إحالة الطلب إلى قاضي الموضوع للنظر فيه.
  • رابعا: حبس المدين وفق احكام هذا القانون.

قرار رفع المادة 46

أصدر وزير العدل السعودي الدكتور وليد بن محمد السماني ، قراراً بقطع 46 ثانية من تعليق الخصم من الدائرة الحكومية 46 رغم استمرار العمل لمنع التعاملات المالية. مدين ، لحل الأزمة التي أحدثها تطبيق هذه المادة لكثير من المواطنين السعوديين. يذكر أن القرار صدر يوم الأربعاء 4/جمادى العاشر/1441 هـ الموافق 29 يناير 2020 م.

في نهاية هذا المقال ، حيث قمنا بإدراج بضعة أسطر حول معنى المادة 46 من قانون الإنفاذ ، هناك مادة في نظام التنفيذ المعمول به في المملكة العربية السعودية ، يستخدم القاضي بموجبه العديد من الإجراءات ، و لقد أوضحنا ماهية المادة 46 من نظام التنفيذ ، ونتطلع مع موسوعة المحيط إلى تلقي جميع استفساراتكم وطالما شئتم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى