الدراسة والتعليم

جامعة القصيم البلاك بورد

اكلة فى دقيقتين

جامعة القصيم البلاك بورد

جامعة القصيم البلاك بورد , نظام البلاك بورد هو نظام إلكتروني تم تطويره ليقدم خدمة تعليم عن بعد عالية الجودة تضمن استمرار الرسالة التعليمية بسهولة ودون انقطاع لجميع طلاب جامعة القصيم. يعمل نظام البلاك بورد على بناء جسر بين الطالب والموضوع التعليمي بغض النظر عن وقت الطالب ومكان تواجده ، لضمان توفير الجهد والوقت الضائع في الطريق للوصول إلى الكليات المختلفة. سنتعرف على كافه التفاصيل من خلال موقع البوابة.

شرح نظام البلاك بورد

وهو نظام يستخدمه الطلاب والأساتذة في الجامعة حتى يتمكنوا من متابعة دراساتهم الإلكترونية ، لأن المنهج مطبق في جميع أماكن التعليم بالجامعات في المملكة العربية السعودية ، بحيث يمكن أن يستمر التعليم عبر الإنترنت ، بسبب وباء فيروس كورونا ، والحد من انتشاره وخاصة في الأماكن التعليمية. والذي تم تطبيقه في نظام البلاك بورد الخاص بجامعة قاسم ، حيث قدم العديد من الخدمات لطلابها ، من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة.

  • من خلال هذا النظام ، يمكن للمتعلمين التواصل مع الأساتذة في نفس الوقت
  • يمكنهم التواصل مع الطلاب معهم في نفس المساحة الافتراضية للزملاء.
  • يتيح نظام البلاك بورد للطالب متابعة وتقييم حضوره و مدى انجازه للدروس.
  • يمكّن النظام أيضًا المعلم من تعيين اختبار بإجابة صحيحة أو خاطئة ، أو أسئلة متعددة الخيارات.
  • يمكنك الوصول إلى نظام البلاك بورد الخاص بعمادة التعلم الإلكتروني بجامعة القصيم من خلال رابط خاص ، حيث يمكنك تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم الذي يمثله رقم تسجيل الجامعة ، وكلمة المرور التي يمثلها رقم الهوية.
  • يتيح النظام اختيار لغة استلام المادة الأكاديمية عن طريق تعديل قائمة الإعدادات الشخصية باللغتين العربية والإنجليزية ، ثم اختيار الفئة الافتراضية من القائمة والضغط على انضمام.
  • تتيح البوابة الإلكترونية للجامعة سهولة الوصول إلى جامعة القاصم، وسجل الطالب ، وتوفر للطالب خدمات جامعية متنوعة من معلومات وتدريس وكذلك خدمات إدارية دون الحاجة للذهاب إلى الحرم الرئيسي وإضاعة الوقت في ذلك .

 أهم مميزات بلاك بورد جامعة القصيم

  • قامت جامعة القصيم بتفعيل نظام البلاك بورد ، ومن خلال هذا النظام يتم توفير المناهج الأكاديمية والعلمية لجميع الطلاب ، وبطرق سهلة ، حتى يتم الحصول على المعلومات بسهولة ويمكن للطلاب استيعابها بشكل مباشر.
  • يعمل هذا النظام على تحسين الاتصال بين المعلم والطالب ، بل ويحسن المناهج الدراسية بطريقة أفضل.
  • يتم اعتماد نظام البلاك بورد من قبل جامعة القصيم في بوابتها الإلكترونية ، ومن خلال هذا النظام يتم تقييم الطالب من أجل تحديد مستواه الفعلي بشكل أكثر وضوحا.
  • من خلال هذا النظام يتم تسجيل حالات الحضور والغياب ويمنع الطالب من الفحص إذا تجاوز معدلات الغياب التي تحددها جامعة قاسم.
  • نظام البلاك بورد يبشر بأفضل ما يكون في الأنظمة التي تعتمد عليها الجامعة ، والتي من خلالها يرتبط الطالب بالمدرس وحتى بزملائه ، مع توفير المناهج الموضحه.
  • يقوم هذا النظام بمراقبة الطالب في أداء مهامه ، فهو النظام الأنسب لتشجيع التفاعل بين الطلاب والمعلمين.

إقرأ أيضا زيت دابر املا الذهبي.

البوابة الإلكترونية للطلاب في جامعة القصيم

يقوم العديد من الطلاب في الجامعة بالتسجيل على البوابة الإلكترونية للجامعة من أجل استخدام الأنظمة والخدمات الإلكترونية. يمكن للممول استخدام البوابة لإتمام أي معاملة إلكترونيًا دون الحاجة إلى الالتحاق بالجامعة. يجب اتباع الخطوات التالية عند دخول البوابة:

  1. يمكن للطالب الوصول إلى الموقع الرسمي لجامعة قاسم .
  2.  بعد ذلك ، ينقر على عبارة “بوابة تسجيل دخول واحدة” المتوفرة في الصفحة الرئيسية.
  3. أدخل اسم تسجيل الدخول وكلمة المرور.
  4.  ثم ينقر الطالب على عبارة تسجيل الدخول.

كيفية تقييم الطالب عن طريق جامعة القصيم

تتبع جامعة القصيم نظامًا محددًا يتم من خلاله تقييم الطالب ، وتوزيع جميع الملاحظات حول الأنشطة اليومية للطالب التي يقوم بها خلال فترة الدراسة. مجموع الدرجات 100 نقطة ، وهي موزعة على النحو التالي:

  • 6 نقاط يحصل عليها الطالب إذا قام بالمهمة ، وهذا بشكل مستمر كل يوم.
  • 6 دبلومات أخرى حول تفاعل الطلاب في المجموعات المختلفة.
  • 8 نقاط على المنهج الدراسي تفرض على الطالب.
  • 20 نقطة في الاختبارات المتعلقة بسمات العمل.
  • أما الامتحان النهائي فيحتسب 60 نقطة.

الآلية المستخدمة لحساب الحضور جامعة القصيم

تبنت جامعة قاسم آلية يتم من خلالها احتساب حضور الطالب في كل فصل دراسي بالجامعة ، بحيث يتوجب على الطالب الاتصال بالفصل الدراسي على موقع الجامعة الإلكتروني ، وإذا لم يفعل ذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يعتبر غائباً.  وليست عملية تسجيل الدخول فحسب ، بل يجب أن تبقى بداخلها فترة معينة من الزمن تم الإعلان عنها ، وإذا لم تبقى طوال هذه الفترة تعتبر غائبة أيضًا. إذا تجاوز الطالب نسبة غياب تزيد عن 25٪ ، فلا يُسمح له بإجراء الاختبار عبر الإنترنت.

في النهاية هذا النظام  ( البلاك بورد )  تم تطبيقه لخدمه الطالب ولتحقيق مصلحته الكاملة وتسهيل عليه عملية الدراسه عن بعد بسبب الظروف الراهنة التي تعاني منها البلاد.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam