الدراسة والتعليم

التعليم عن بعد وتحدياته

إعداد الباحثة: وداد محمد عقيل الحربي طالبة ماجستير    

                               بإشراف أ.د: حمد عبد الله القميزي

                                           أستاذ المناهج وطرق التدريس -جامعة الأمير سطام

 

 

يشهد العالم ثورة تكنولوجية كبرى، كان لها تأثير كبير على جميع جوانب الحياة، كما يحتاج التعليم إلى إيجاد أساليب ونماذج تعليمية جديدة للتعامل مع العديد من التحديات على المستوى العالمي، بما في ذلك العدد المتزايد من المؤسسات التعليمية.

وقد ظهر التعلم الإلكتروني لمساعدة الطلاب على التعلم، فالمحتوى يتم من خلال الوسائط الإلكترونية الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر، الإنترنت، الأقمار الصناعية والبريد الإلكتروني، حيث يهدف التعليم الإلكتروني إلى خلق بيئة تفاعلية غنية بتكنولوجيا الكمبيوتر والتطبيقات المعتمدة على الإنترنت، وتمكين الطلاب من الوصول إلى موارد التعلم من مصادر مختلفة.

أنواع التعلم الالكتروني:

التعلم الالكتروني المتزامن – (Synchronous e-learning) : (العبيد والشايع،2015،ص223(

“وهو أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت)لتوصيل وتبادل المحاضرات ومواضيع الابحاث بين المتعلم والمعلم في نفس الوقت الفعلي لتدريس المادة ومن ايجابيات التعلم المتزامن حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية وتقليل التكلفة والجهد والوقت. ”

أدوات التعلم المتزامن:

المؤتمرات الصوتية   Audio Conferencing

المؤتمرات عبر الفيديو Videoconferencing

غرف المحادثة Chatting Rooms

الفصول الافتراضية Virtual classroom

 

 

التعلم الالكتروني غير المتزامن (Asynchronous e-learning):

“وهو التعليم غير المباشر، حيث يحصل المتعلم على دورات أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط ينتقي فيه الاوقات والاماكن التي تتناسب مع ظروفه عن طريق توظيف بعض اساليب وادوات التعلم الالكتروني.”

أدوات التعلم غير المتزامن:

البريد الالكتروني E-mail

القوائم البريدية Maling List

المدونة Blog

الويكي wiki

المنتديات Forums

أهمية التعليم الإلكتروني: (الأشهب، 2015م، ص 35-36) و (علي وآخرون،2009)

  • ‏ توفير بيئة تعليمية غنية ومتعددة المصادر تخدم العملية التعليمية بكافة محاورها.
  • إعادة صياغة الأدوار في الطريقة التي تتم بها عملية التعليم والتعلم بما يتوافق مع مستجدات الفكر التربوي.
  • إيجاد الحوافز، وتشجيع التواصل بين منظومة العلمية التعليمية، كالتواصل بين البيت والمدرسة والبيئة المحيطة.
  • نمذجة التعليم، وتقديمه في صورة معيارية؛ فالدروس تقدم في صورة نموذجية، فيمكن إعادة تكرار الممارسات التعليمية المتميزة.
  • تناقل الخبرات التربوية من خلال إيجاد قنوات اتصال ومنتديات تمكن المعلمين والمدربين وجميع المشرفين وجميع المهتمين بالشأن التربوي من المناقشة، وتبادل الأراء والتجارب عبر غرفة افتراضية.
  • إعداد جيل من المعلمين والطلاب قادر على التعامل مع التقنية والتطورات الهائلة التي يشهدها العالم الجديد.
  • تنمية مهارات وقدرات المتعلمين والمعلمين.
  • ‏اتاحة التعلم في أي وقت وفي أي مكان.

هناك ثلاث مستويات لتوظيف التعلم الإلكتروني في التعليم(الفريح،٢٠٠٥):

التعلم الإلكتروني الداعم (Enhanced):

‏أحد مستويات استخدام التعلم الإلكتروني بحيث يكون الحضور كاملا في القاعات الدراسية.

التعليم الإلكتروني المدمج (blended):

‏وهو التعليم الذي يكون فيه الحضور موزعا ما بين الحضور في القاعات الدراسية التقليدية وبين الحضور الإلكتروني عبر نظم وأدوات وبيئات التعلم الإلكتروني بنسب معينة.

‏تتمثل مزايا التعلم المدمج فيما يأتي (زيتون،٢٠٠٥) (keause,2007)

  • ‏الجمع بين مزايا التعلم الإلكتروني ومزايا التعليم التقليدي.
  • ‏تدريب المتعلمين والمعلمين على استخدام تقنيات التعلم الإلكتروني أثناء التعلم.
  • ‏تدعيم طرق التدريس التقليدية التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في الوسائط التكنولوجية المختلفة.
  • ‏توفير الإمكانات المادية المتاحة للتعليم من قاعات تدريسية وأجهزة.

التعلم على الخط المباشر (online):

‏حيث يتسم التعلم الإلكتروني على الخط المباشر بأنه يتم عن بعد وأن المادة التعليمية يتم تقديمها بالكامل بواسطة الإنترنت، ومن أمثلة التعلم الإلكتروني على الخط المباشر:

‏أن يدرك المتعلم المقرر الإلكتروني راضيا عن طريق الدراسة الذاتية المستقلة ويتم هذا التعليم عن طريق الإنترنت او الشبكة المحلية.

‏أن يتعلم المتعلم تشاركيا من خلال مشاركته لمجموعة معينة في تعلم درس أو إنجاز مشروع بالاستعانة بأدوات التعلم الإلكتروني التشاركية مثل (غرف المحادثة -مؤتمرات الفيديو)

 

التعليم عن بعد وتحدياته

من تطبيقات التعليم الإلكتروني:

هناك العديد من البرامج الجاهزة على الانترنت لأنظمة إدارة التعلم فقد انتشرت مثل هذه البرامج وبكثرة في معظم المواقع الاكاديمية على شبكة الانترنت ومن أمثلتها كما أوردها (القميزي،2021):

برنامجWWW. Black board.net: (black board)

يعتبر هذا البرنامج من البرامج الشهيرة التي يستخدمها كثير من الجامعات والمؤسسات التعليمية على مستوى العالم كنظام لإدارة التعلم.

هذا البرنامج يمكن المعلم من تحضير واعداد ونشر المقرر الدراسي مع إمكانية استخدام الوسائط المتعددة من رسومات وصور وفيديو وفلاش ،بالإضافة الى عروض البوربوينت ،وإمكانية وضع روابط مفيدة للطلاب تتضمن بعض الدراسات والأبحاث المتوفرة على شبكة الانترنت ،كما يمكن المعلم أيضا من اعداد الواجبات والمهام للطلاب باستخدام كافة أنواع الأسئلة المقاليه والموضوعية ، بالإضافة لخاصية التغذية الراجعة والاجابات الفورية للطلاب ،كما ان المعلم يستطيع التعرف على إحصاءات دقيقة عن مستويات كل طالب في كل اختبار، كما يقدم له إمكانات جيدة في التواصل مع ولي الامر من خلال رسائل البريد الالكتروني.

برنامج (Web Ct) WWW Webct.com:

هذا البرنامج يعد من أبرز الأمثلة لأنظمة إدارة التعلم، وقد أصبح في الآونة الأخيرة ضمن نفس الشركة مع برنامج black board، ويستخدم من قبل الكثير من الجامعات في العالم وله أكبر قاعدة من مستخدمي برامج إدارة الشبكات المختلفين في العالم والذين هم على مستوى عال من التقدم.

منصة قوقل كلاس روم Google classroom:

خدمة تعليمية مجانية عبر الانترنت، طورتها شركة Google، تهدف الى تيسير إدارة محتوى المقررات الالكترونية، بما يتضمنه ذلك من مشاركة الملفات وانشاء وتوزيع وتصنيف المهام الكترونيا بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة ومتابعتها.

منصة إيزي كلاس Easy class:

هي نظام لإدارة التعليم يسمح للمعلمين انشاء فصول الكترونية تمكن من تخزين الدروس على شبكة الانترنت وإدارة النقاشات الصفية وإعطاء الواجبات ومراقبة مواعيد التسليم وتقييم النتائج وتزويد المتعلم بالملاحظات في موقع واحد ومجاني ومعرب بالكامل مع واجهة مستخدم سهل الاستخدام وتتيح تبادل الخبرات بين المعلمين عبر منصة امنه وسهلة ومريحة.

التعليم عن بعد وتحدياته

معوقات التعليم عن بعد:

وقد يواجه التعليم عن بعد العديد من التحديات حيث يتطلب إعادة تأهيل المعلمين حيث أن بعضهم لا يمتلكون الكفاءة والمعرفة الكافية لتنفيذ العملية التعليمية، لذا فهم بحاجة إلى دورات تأهيل وتدريب لهذا الغرض، ومن أهم التحديات الحاجة إلى توفير المعدات اللازمة ، بالإضافة إلى صعوبة تقييم المعلم للطلاب، حيث كان تقييمهم أكثر دقه في التعليم التقليدي.

وكما يشكل عدم امتلاك الطلاب للمعرفة الكافية حول كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الذكية في هذا المجال حاجزًا أمام التعلم عن بعد ، حيث تتمثل إحدى أكبر تحديات التعلم عبر الإنترنت في صعوبة التركيز على الشاشة لفترات طويلة من الزمن، وقد يتشتت انتباه الطلاب عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب الأخرى، لذلك يجب على المعلمين الحفاظ على تقديم المحتوى التعليمي عبر الإنترنت بشكل جذاب وتفاعلي لمساعدة الطلاب على الاستمرار في التركيز على الدروس خصوصاً مراحل التعليم المبكر.

ومما لا شك فيه هناك القليل من التفاعل الجسدي بين المعلمين والطلاب، مما يؤدي غالبًا إلى شعور الطلاب بالعزلة، لذلك يجب على المعلم أن يرفع معدل التفاعل الصوتي لكي يقوم بجذب الطرف الاخر، حيث يتطلب التعلم عن بعد أن يكون لدى المعلمين فهم أساسي لاستخدام أشكال التعلم الرقمية ومع ذلك ففي كثير من الأحيان يكون لدى المعلمين فهم أساسي جدًا للتكنولوجيا ولكن لا يمتلكون الموارد والأدوات اللازمة لإجراء الدورات والمحاضرات والفصول الافتراضية عبر الإنترنت، ومن زاوية أخرى كثير من الناس قلقون بشأن المخاطر الصحية المحتملة للتحديق في الشاشات لفترات طويلة من الزمن وبطبيعة الحال قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات أحد أكبر مشكلات التعلم عبر الإنترنت ،وقد يصاب المتعلمون أيضًا بمشاكل جسدية أخرى بسبب الجلوس لفترات طويلة وانحنائهم أمام الشاشة، ومن المعوقات الرئيسية سرعة الإنترنت، إذا لم يكن لدى الطلاب أو المعلمين اتصال جيد بالإنترنت فهناك خلل في استمرارية التعلم وذلك يعيق العملية التعليمية.

ولقد شهد هذا العصر تطوراً مستمراً في الوسائل التكنولوجية المتاحة للعملية التعليمية مما يساعد في نشر العلم في جميع أنحاء العالم، الجدير بالذكر أن إدخال الإنترنت كجزء أساسي من العملية التعليمية له فوائد كبيرة من خلال تحسين المعرفة العلمية للطلاب وزيادة الوعي واستخدامه لتطوير إبداعهم.

المراجع

  • السالم، أحمد. (2004). تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني. مكتبة الرشد.
  • العبيد، أفنان عبد الرحمن، والشايع، حصة محمد. (2015). تكنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات. مكتبة الرشد.
  • القميزي، حمد عبد الله. (2021). تقنيات التعليم ومهارات الاتصال. دار خالد عبد الله الشقري للنشر والتوزيع(ط.3)، الرياض.
  • الأشهب، نوال عبد الكريم. (2015) التعليم الإلكتروني اتجاهات حديثة في منظومة التعليم. عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع.
  • زيتون، حسن حسين. (2005) رؤية جديدة في التعليم “التعلم الإلكتروني: المفهوم –القضايا-التطبيق-التقييم. المملكة العربية السعودية، الرياض: الدار الصولتية للتربية.
  • الأشهب، نوال عبد الكريم. (2015) التعليم الإلكتروني اتجاهات حديثة في منظومة التعليم. عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع.
  • الفريح، سعادعبدالعزيز.(2005). التعلم عن بعد ودوره في تنمية المرأة العربية. ورقة بحثية مقدمة لمنتدى المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا القاهرة، في الفترة8-10يناير2005

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى