تقنية

حصولك على ملف عام بتطبيق “سناب شات ” هل يعد نعمة ام نقمة؟

سناب شات هو تطبيق تواصل اجتماعي لتسجيل وبث ومشاركة الرسائل المصورة. فهذا التطبيق سريع ومرح في الهواتف الذكية. فقد استطاع في فترة قصيرة أن ينال شهرة وإقبالا كبيرا من مستخدمي تقنيات الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات. وقد أصبح من اهم وسائل التواصل التي يعتمد عليها العالم، وفي الآونة الأخيرة ظهر الملف العام في “سناب شات”  ولاقى اهتمام كبير من المستخدمين .

حصولك على ملف عام بتطبيق “سناب شات ” يعد امراً جميلاً وسهلاً للغاية، ولكن هل يعد الملف العام نعمة ام نقمة؟ دعونا نتعرف على ذلك في هذا التقرير وبالبداية دعنا نتعرف على:

تطبيق ” سناب شات “

 يعتبر سناب شات تطبيق تراسل لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو، تم إطلاقه في عام 2011، ويمتلك ميزة فريدة من نوعها وهي إمكانية عرض الصورة أو مقاطع الفيديو لمدة وجيزة قبل ان تختفي. ورغم أن اللقطة لا تظل متواجدة بشكل دائم، حيث يقوم التطبيق بإخفائها بشكل تلقائي بعد مدة زمنية قصيرة، إلا أنه بإمكان المستخدم القيام بأخذ لقطة مصورة للشاشة لحفظ ما تم إرساله.

 ويقدر عدد المستخدمين النشطين يومياً في تطبيق سناب شات بحوالي 249 مليون مستخدم نشط من جميع أنحاء العالم.

أهم تطورات تطبيق “سناب شات

 أولا: أطلقت “سناب شات ” خدمة ديسكفر المخصصة لبث الأخبار من مصادر متنوعة حول العالم مثل CNNو ESPEN وصحيفة ديلي ميل وقناة ناشيونال جيوغرافيك وياهو نيوز وغيرها، حيث أصبح لكل وسيلة إعلامية فريقها الخاص الذي يقوم بإرسال المحتوى على شكل 5 إلى 10 تحديثات يومية للقصص.

ثانيا: عام 2014 أطلقت سناب شات ميزة الفلاتر والمؤثرات بحسب الموقع الجغرافي، أي يمكنك تطبيق فلاتر معينة على الصور فقط إن كنت متواجداً في أماكن جغرافية محددة مثل مقهى ستاربكس في مدن معينة.

ثالثا: قدم سناب شات “اكتشف” و “العدسات” (المعروفة أيضًا باسم المرشحات أو الفلاتر) في يناير 2015، وفي يوليو 2016 سناب شات قدمت خاصيتي “الذكريات” و”البيتموجي” Bitmoji

رابعا :  إطلاق خوارزمية (ترتيب بناء على خوارزمية بدلاً من ترتيب زمني). لتصبح تغذية خوارزمية مع الترتيب الزمني.

 

خامسا : بدأ “سناب تشات” توثيق حسابات المشاهير “نجوم سناب” وأصحبت جزء من فكرة كبيرة خطط لها “سناب شات” وشهد توثيق حسابات “سناب شات” عدة مراحل وبدأت كرموز تظهر في الحسابات الموثّقة وميزة المراسلين لإرسال السنابات إلى القصص الرسمية.

وتطورت مميزات الحسابات الموثقة وظهرت علامة نجمة التوثيق وملف عام للحساب بدلاَ من رموز البيتموجي وأصحبت غاية للمؤثرين للحصول على تلك المميزات.

 

أنواع الملفات في السنابشات

  كما يعرف أن الملفات التعريفية تسهّل إمكانية العثور على المعلومات ومميزات Snapchat التي يهتم بها الكثير!

  • ملفي التعريفي
  • والملفات التعريفية للصداقة والملفات التعريفية للمجموعة
  • والملفات التعريفية للعلامة التجارية
  • والملفات التعريفية العامة
  • والملفات التعريفية الفلكية

 

إطلاق الملفات التعريفية العامة لصنّاع المحتوى على سنابشات

 في يوم الأربعاء 09 سبتمبر 2020 الساعة 10:00 صباحًا أعلن سنابشات لأول مرة سيتمكن منشئو المحتوى من تجربة نفس المزايا التي يتمتع بها نجوم سناب ““Snap Stars الذين تم التحقق منهم ، من خلال ملف تعريف دائم ، وإمكانية الوصول إلى التحليلات المتقدمة والمزيد مما يسهل على مستخدمي Snapchat اكتشاف منشئي محتوى جدد ، وعلى المنشئين التواصل مع معجبيهم .

تشمل ميزات الملف العام الجديد ما يلي:

 

  • الملف الشخصي – ملف تعريف ملء الشاشة حيث يمكن لمنشئي المحتوى مشاركة المزيد من التفاصيل حول أنفسهم للمساعدة في التواصل مع المعجبين ، بما في ذلك السيرة الذاتية والصورة وعنوان URL والموقع والاتصال بالبريد الإلكتروني.
  • المميزات – مجموعة من الصور ومحتوى الفيديو يمكن للمُنشئين إضافتها إلى ملفهم الشخصي من قصص Snap أو ألبوم الكاميرا “Camera Roll” يستطيع منشئو المحتوى حفظ اللحظات الإبداعية المفضلة لديهم ومشاركتها مع المعجبين الحاليين والجدد، ويمكنهم تثبيت sizzlers و Snaps التي تؤدي إلى مقاطع فيديو YouTube ومقاطع فيديو Q&A والمزيد!
  • العدسات – ستظهر أي عدسات قاموا بإنشائها في Lens Studio كعلامة تبويب في ملفهم الشخصي العام.
  • الردود على القصة – يمكن لمنشئي المحتوى التفاعل مع معجبيهم وإجراء محادثات هادفة حول القصص التي ينشرونها. يمكنهم أن يطلبوا من المشتركين إرسال أسئلة أو يمكنهم طرح أسئلة على معجبيهم. يتضمن ملف التعريف عناصر تحكم لتصفية الردود بناءً على ما هو مهم بالنسبة لهم ، ولكن Snap يخفي تلقائيًا التعليقات السلبية والبريد العشوائي. يمكن لـ Creator إضافة قائمة مخصصة من الكلمات أو العبارات أو الرموز التعبيرية التي لا يريدون رؤيتها.
  • الاقتباس – يسمح للمبدعين بمشاركة رد المشترك على قصتهم العامة. يمكن أن يساعد ذلك في تعميق علاقاتهم مع المعجبين ، بالإضافة إلى إضافة بُعد جديد من المرح إلى القصص. على سبيل المثال ، يمكن لـ Snap Stars و Creators الإجابة عن الأسئلة وسيتم إخطار المعجبين عند اقتباسهم ، ويتم ذلك بطريقة تتمحور حول الخصوصية ، مع عرض Bitmoji الخاص بالمعجب والاسم الأول فقط لجمهور المنشئ إذا تم اقتباسه.
  • رؤى – تقدم Snap رؤى لمنشئي المحتوى للسماح بفهم أعمق لجمهورهم. تشمل الإحصاءات الخصائص الديمغرافية للجمهور وعدد المشاهدات ومتوسط ​​الوقت الذي يقضيه الجمهور.
  • الأدوار – يمكن للمنشئ مشاركة الوصول إلى ملفه الشخصي أو مشاركة رؤى الأداء مع العلامات التجارية. يمكن لأعضاء الفريق المساعدة في إدارة ملف تعريف Snap الخاص بالمُنشئ ، والذي يتضمن إضافة Snaps أو إزالتها من قصة المنشئ العامة.

 كيف يمكن الحصول على ملف خاص بحسابك ؟

 الملفات التعريفية العامة تتيح لمُستخدمي Snapchat من عمر ١٨ عامًا فأكبر بأن يكونوا قابلين للاكتشاف داخل التطبيق.

في الأسابيع الماضية ظهر الملف العام للكثير من مُستخدمي “سناب شات” ولكن منح لهم حق الوصول إلى عدد قليل من الأدوات ، مثل Highlights و Lenses وعدد المشتركين.

 خطوات إنشاء الملف التعريفي في سناب شات

 يقوم مستخدمو سناب شات باتّباع الخطوات الآتية لإنشاء الملفّ التعريفيّ:

تشغيل تطبيق سناب شات على الجوال

الانتقال إلى الملفّ التعريفيّ Profile

الضّغط على الخيارات بجانب تسليط الأضواء وخريطة الالتقاط Spotlight & Snap Map.

اتّباع التعليمات حتّى الانتهاء من إنشاء الملفّ التعريفيّ.

 من هم المستفيدين من الملف العام؟

 الملف العام يساعد مستخدمي “سناب شات” على التعرف عليك وعلى المحتوى الخاص بك، ليس كل من يملك ملف عام محظوظ فقد يكون نقمة عليك، ويمكن للفئات التالية أن تستفيد من الملف العام

  • المؤثرون وصناع المحتوى
  • منشئو عدسات “سناب شات”
  • الشركات والعلامات التجارية
  • وسائل الإعلام

أعتقد أن هؤلاء الفئات هم حقاً المستفيدين من الملف العام لأنه يسهل عليهم بناء هويّاتهم وصناعة محتوى خاص بهم، على غرار ما هو موجود على عدة مواقع تواصل اجتماعي. 

لماذا قد يكون الملف العام نقمة بدلا من نعمة ؟ 

كما ذكرت سابقاً الملف العام يساعد مستخدمي “سناب شات” على التعرف عليك وعلى المحتوى الخاص بك واذا لم تكن ضمن الفئات السابقة أعتقد ان الملف العام لا يفيدك لأنك في الغالب لا تملك محتوى تعرضه على الملف، وهذا الشيء ينعكس ضدك عند زيارة مُستخدمي “سناب شات” الملف الخاص بك ولا يوجد سبب مقنع يجبرهم على الاشتراك بالحساب فقط منشئو المحتوى لديهم قصة عامة منفصلة عن قصتي لذلك لا يستطيع المستخدم مشاهدة القصة إلا بعد إضافتك .

كيف يمكنك الحصول على الملف العام بجميع أدواته ؟

سنابشات بصدد طرح هذه الميزات لتحديد الحسابات خلال الأشهر القليلة المقبلة ويمكنك أن تستمتع بها. بعد ملء هذا النموذج للنظر فيه من قبل فريق سنابشات. إذا مُنحت لك يجب عليك تحديث ملف التعريف الخاص بك تلقائيًا.

هل حصولك على الملف العام يعني أنه قد تم توثيق حسابك ؟  

 حصولك على الملف العام لا يعني توثيق حسابك الفرق الوحيد هو ظهور علامة النجمة ويمكن أن ترا في بعض الحسابات ظهور علامة صح باللون الأصفر وهذا فقط للحسابات التجارية وحاليا تظهر للشركات والعلامات التجارية في بعض انحاء العالم 

كيف تصبح مؤهلاً للحصول على ترقية “نجم “Star ؟

ينظر شركة “سناب شات” إلى العديد من العوامل بعين الاعتبار لتحديد أهلية الحساب للحصول على ترقية “نجم “Star  بالإضافة إلى الالتزام بشروط الاستخدام وتعليمات التواصل الاجتماعي لدى Snap، تتضمن هذه العوامل ما يلي من بين جملة أمور أخرى

  • تفاعل الحساب وكبر حجمه: أن يكون حسابك قد اكتسب انتشارًا واسعًا وجمهورًا متفاعلاً على مر الوقت
  • في بعض الحالات، قد تُرقي شركة Snap الحسابات وفق تقديرها الخاص بعيدًا عن هذه المعلّمة إذا كان صاحب الحساب مشهورًا خارج عالم Snapchat. 
  • استخدام الحساب للاستهلاك العام: أن يُستخدَم حسابك في المقام الأول من أجل إنشاء القصص ومشاركتها مع الجمهور العام بصفة منتظمة.  
  • المصداقية: أن يمثل الحساب شخصية حقيقية أو مجموعة من الأشخاص الحقيقيين، وأن يضفي وجودًا استثنائيًا لهذه الشخصية أو مجموعة الأشخاص التي يمثلها. لا تتأهل الحسابات ذات الاهتمامات العامة
  • الشهرة والأهمية الثقافية: أن يُمثِّل حسابك شخصية أو مجموعة أشخاص مشهورة يجري البحث عنها بدرجة عالية أو تكون لها أهمية ثقافية.  
  • جودة المحتوى: أن يكون حسابك آمنًا وملائمًا لجميع المستخدمين ويتماشى مع تعليمات التواصل الاجتماعي لدينا

سيُلغى تأهل الحساب فوريًا ونهائيًا نتيجة للسلوك غير المهني (بما في ذلك السلوك خارج Snapchat)، أو مضايقة شركة Snap أو موظفيها للحصول على حالة “نجم “Star

سيرفض منح حالة “نجم  ” Star أو يلغى الحساب الحائز عليها في حال تقديم المعلومات الزائفة أو المضللة في أثناء هذه العملية. قد يؤدي هذا التصرف إلى اتخاذ إجراء إضافي أيضًا، مثل حذف الحساب.

*قد تتغير معايير أهلية “نجم Star بمرور الوقت.

ختاماً

تأكد تماماً أن الملف العام والتوثيق لا يزيد من عدد المشتركين والمشاهدات ولكن تساعدك على حماية هويتك وتحسين جودة محتواك

الاستراتيجية التي تعتمدها شركة سناب شات هي الابتكار والجذب بناءً على فهم حاجة المستخدمين وتلبية متطلباتهم بأسلوب ذكي، والمتوقع أنها تمتلك رؤية مستقبلية مختلفة لجيل الشباب.

إعلان
اظهر المزيد

انس الحاج - Anas ELHADJ

ناشط إعلامي وصحفي متخصص في تقنية برامج التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً