الموسوعة

لماذا لون السماء أزرق

لماذا لون السماء أزرق

لم السماء زرقاء اللون ؟ سؤال لماذا لون السماء أزرق من الأسئلة الهامة التي أثارت البلبلة والفضول بين العلماء لشرح هذه الظاهرة و قد كان من المهم فهم ومعرفة العديد من التفاصيل و الحقائق حتى يمكن الإجابة علي هذا السؤال الهام ومن بين الحقائق التي يجب معرفتها بوضوح طبيعة ضوء الشمس ، وزاوية انتقاله عبر الغلاف الجوي ، والجسيمات التي يتكون منها الغلاف الجوي ، والطريقة التي تستقبل بها العين البشرية الضوء تعرف من خلال هذا المقال على المزيد من المعلومات و الإجابة علي سؤال لماذا لون السماء أزرق من خلال موقع البوابة .

سبب زرقة لون السماء ؟

  • لماذا لون السماء أزرق بسبب الصورة التي يتفاعل من خلالها الغلاف الجوي مع ضوء الشمس ، حيث يتكون ضوء الشمس والضوء الأبيض من عدة ألوان مختلفة.
  • نظرًا لأن كل لون من هذه الألوان له طول موجي محدد و مختص به فمن الممكن أن يتأثر الضوء بكل ما يدخل للغلاف الجوي.
  • على سبيل المثال ، إذا تم تمرير ضوء الشمس عبر إحدى المواد الشفافة ، مثل الماء ، فإن موجات الضوء سوف تنكسر أو تنحني ، لأن الضوء يتغير سرعته في حالة انتقاله من متوسط إلى متوسط.
  • هكذا تنفصل بصريات الضوء الأبيض إلى الألوان الأساسية التي تتكون منها ، وذلك بسبب تعرض الأطوال الموجية للضوء للانكسار بزوايا مختلفة بينما تعكس مجموعة من الأشياء الأخرى ، مثل المرايا ، الضوء في اتجاه واحد ، ويمكن للكائنات الحية الأخرى نشر الضوء في اتجاهات عديدة.
  • على الرغم من أن الجزيئات التي تجعل الغلاف الجوي تعمل على تشتيت اللون الأرجواني أكثر من اللون الأزرق ، إلا أن السماء زرقاء في عين الإنسان بسبب حقيقة أن العينين أكثر حساسية للضوء الأزرق لأن الضوء البنفسجي يُمتص في الطبقات العليا من الغلاف الجوي ، فإن العين البشرية تعمل بشكل جيد عند الترددات القريبة من منتصف ألوان الطيف ، أي الألوان الأصفر والأخضرنظرًا لأن اللون الأزرق هو أقرب لون إلى الأصفر والأخضر مثل اللون الأرجواني لذلك تُري السماء على أنها زرقاء.

أقرأ أيضآ : من هم اصحاب الرس

هل هناك ألوان أخرى للسماء ؟

هناك مجموعة من الألوان الأخرى التي ظلت السماء تظهر عليها في أوقات معينة وتبدو السماء جميلة ورائعة للغاية ، ومن أهم هذه الألوان:

لماذا تظهر السماء باللون الأحمر عند غروب الشمس ؟

تظهر السماء بعدة ألوان عند الغروب ، ويرجع ذلك إلى المسافة الكبيرة التي يقطعها ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي.
وبالتالي ، فإن معظم اللون الأزرق الذي كان يغطي السماء يختفي تدريجياً بسبب تضاعف النسبة المئوية لتشتته ، مما يسمح لنا برؤية ألوان أخرى مثل الأصفر في حالة نقاء الهواء.
يمكن رؤية اللون الأحمر عند غروب الشمس ، في حالة احتواء الهواء على مجموعة من الجزيئات ، سواء بسبب التلوث أو غيره.
سيكون من الممكن أيضًا رؤية السماء برتقالية اللون عند غروب الشمس ، خاصة فوق ماء البحر ، بسبب جزيئات الملح في الهواء.

ما هو سبب عدم ظهور السماء باللون الأرجواني ؟

لقد تحدثنا في الماضي إلى الحديث عن ظهور السماء زرقاء بسبب الطول الموجي للون الأزرق ، حيث تعتبر من أقصر الألوان في الطول الموجي.
من المعروف أن الألوان القصيرة في الطول الموجي أكثر تشتتًا من الألوان الأخرى ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو لماذا لا تبدو السماء أرجوانية.
على الرغم من أن اللون البنفسجي هو أحد الألوان ذات الطول الموجي القصيرر ، إلا أنه يعتبر أقصرهم في الطول الموجي ، حيث أنه يتم تشتيته أكثر من غيره.
لكن يمكن تفسير هذه الظاهرة ، أن حساسية العين البشرية للضوء البنفسجي أقل من حساسية الضوء الأزرق ، بالإضافة إلى وجود نسبة من الضوء الأرجواني يمتص في الطبقات العليا من الغلاف الجوي.
لهذا السبب فإن نسبة اللون الأرجواني الموجودة في ضوء الشمس صغيرة مقارنة باللون الأزرق أو حتى الألوان الأخرى.

لماذا تبدو السماء مظلمة في الليل ؟

قد يبدو السؤال وراء اللون الداكن الذي تظهر فيه السماء في الليل سخيفًا للحظة الأولى ، لكن هذا السؤال نابع من أمر حير العلماء لفترات طويلة جدًا.
بما أن كوكب الأرض محاط بمجموعة وعدد كبير جدًا من النجوم والمجرات التي يمكن أن تمنع حدوث الظلام في السماء وبقاء نورها فلماذا يصل الظلام إلى السماء ليلاً؟
طرح عالم الفلك الألماني الشهير هاينريش فيلهلم أولفرز ، في عام 1823 م ، هذا السؤال ، الذي سمي لاحقًا بمفارقة أولبرز.
معنى مصطلح المفارقة في هذه الحالة هو أن وجود الظلام في سماء الليل يتعارض مع الافتراض القائل بوجود كون غير محدود ومستقر تتوزع فيه النجوم والمجرات.
قام عدد كبير من الباحثين بمحاولات عديدة للنجاح في الوصول إلى تفسير واضح لمفارقة أولفرز في أوقات مختلفة من الزمن .

آلية رؤية الألوان

  • يوصف الضوء الصادر من الشمس بأنه مثال للضوء الأبيض والذي بدوره هو ضوء متعدد الألوان ، حيث يتكون الضوء الأبيض من عدة ألوان مختلفة ومتنوعة تصل إلى سبعة ألوان.
  • يتم إعطاء اسم ألوان الطيف لهذه الألوان السبعة التي تشكل الضوء الأبيض ، ولكل لون من هذه الألوان طول موجي خاص به.
  • يعتمد لون الجسم المرئي من خلال العين البشرية على الطول الموجي للضوء المنعكس على العين.
  • في حالة سقوط الضوء الأبيض المكون من سبعة ألوان من الطيف على كل جسم ورأت العين البشرية اللون الأحمر ، فذلك لأن هذا الجسم يمتص جميع ألوان الطيف السبعة ثم يعود إلى العين اللون الأحمر فقط.
  • لماذا لون السماء أزرق حيث تُظهر العين البشرية الجسم باللون الأزرق ، لأن ذلك الجسم يمتص جميع ألوان الطيف السبعة ، ثم ينعكس على العين اللون الأزرق فقط.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً