الطب

متى يبدأ النبض عند الجنين

متى يبدأ النبض عند الجنين

بمجرد أن تعرف المرأة  أنها حامل ، فإن أول شيء تريد القيام به هو التحقق من ضربات قلب الجنين، حيث ان هذه  هي أحد أكثر الأصوات المطمئنة بالنسبة لها، متى يبدأ النبض عند الجنين ؟ ما هي التطورات التي تحدث فيه؟ سنعرض هذه المعلومات في هذا المقال على موقع البوابة .
قد يبدو لك أن نبضات قلب الجنين تظل كما هي أثناء الحمل ، ولكن هناك تغيرات كبيرة تحدث في القلب والدورة الدموية كل أسبوع، غالباً ما تكون المرة الأولى التي تسمع فيها المرأة دقات قلب طفلها في الأسبوع التاسع أو العاشر تقريباً من الحمل ،حيث يكون النبض حوالي 170 نبضة في الدقيقة، ومع نمو الجنين يتباطئ معدل النبض ،لهذا سيضع الطبيب أو ممرضة التوليد جهاز الموجات فوق الصوتية على بطن الحامل لفحص النبض، وإذا لم تتمكن بعد هذا الوقت من سماع صوت الطفل ، فلا داعي للقلق، فقد يختبئ الجنين في زاوية الرحم أو يواجه ظهره ، مما يجعل من الصعب على جهاز الفحص العثور على هدفه. 

مراحل تطور نبض الجنين

  • يشبه قلب الجنين في المراحل المبكرة الأنبوب حيث يستمر في الدوران والانقسام ليشكل في النهاية القلب والصمامات التي تفتح وتنغلق لتطلق الدم من القلب إلى الجسم. 
  • في الأسبوع الخامس ، ينبض القلب تلقائيًا ، على الرغم من أن الأم لا تستطيع سماعه ، وفي الأسابيع القليلة الأولى تتكون الأوعية الدموية الأولية في الجنين.
  • متى يبدأ النبض عند الجنين، في قلب الطفل الذي ينبض 110 مرة في الدقيقة، هناك أربع حجرات مجوفة، لكل منها مدخل ومخرج ، يمكن للدم من خلالها الدخول والخروج من كل غرفة.
  • متى يبدأ النبض عند الجنين، حيث أنه خلال الأسبوع الثامن يرتفع هذا الرقم إلى 150-170 نبضة في الدقيقة ، وهو ضعف سرعة قلب الام .
  • بين الأسبوعين السادس والتاسع من الحمل ، يقوم أخصائي الأشعة باستخدام الموجات فوق الصوتية لقياس أداء القلب في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للتحقق مما إذا كان القلب ينبض.

عيوب القلب الممكنة لدى الجنين

  • في مرحلة الموجات فوق الصوتية ، سيفحص طبيبك بنية قلب الطفل ويحدد ما إذا كانت هناك أي مشاكل تعرف باسم عيوب القلب الخلقية. 
  • يعاني حوالي 9 من كل 1000 طفل يولدون كل عام من عيب في القلب ، مما يجعلها الأكثر شيوعاً من اضطرابات الولادة الكبرى .
  • على الرغم من عدم وجود علاج يمكن وضعه للرحم وأن بعض العيوب لا يمكن اكتشافها إلا بعد الولادة ، فإن التشخيص أثناء الحمل يساعد في الكشف عن ذلك.
  • عادة ما يكون هناك مركز طبي كبير حيث تتوفر رعاية القلب للأطفال بعد الولادة مباشرة ، وفي بعض الأحيان تحتاج هذه المشكلة إلى المعالجة بجراحة ما بعد الولادة.
  • إذا حدد طبيبك مشكلة في معدل ضربات قلب الجنين ، فقد يصف لك دواءً لتقليل فرصة ولادة طفلك قبل الأوان.

عدم انتظام ضربات القلب لدى الجنين 

تعاني بعض الأجنة من عدم انتظام ضربات القلب بحيث تكون أقل أو أعلى من المعتاد ، وكلا المشكلتين تشكلان خطراً على حياته ، وإذا حدث ذلك يجب على الأم الالتزام بنظام غذائي صحي لدعم صحة للجنين ، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية التي يوصي بها الطبيب ، والنوم الكافي مع النوم على الجانب الأيسر من الجسم ، للسماح للأكسجين بالوصول إلى الجنين بكميات كافية ، وفي حالة عدم حدوث تحسن ملحوظ ، يجب القيام  بالفحوصات اللازمة لكشف صحة الجنين وتجنب أي خطر قد يهدد حياته. 

كيف يتم الحفاظ على معدل نبض الجنين

قد يعاني طفلك من عدم انتظام ضربات القلب ، وهناك خطوات يمكنك اتباعها للحفاظ على سلامة الجنين:

  1. يساعد تناول حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل على الوقاية من أمراض القلب الخلقية عند الأطفال. 
  2. من الأفضل الإقلاع عن التدخين في أقرب وقت ممكن، حيث يقدر الباحثون أن تدخين الأمهات في الأشهر الثلاثة الأولى يزيد من احتمالية الإصابة بعيوب في القلب بنسبة  2% .
  3. إذا كنتِ مصابة بداء السكري من النوع الثاني أو سكري الحمل ، فاحرصي على التحكم في مستوى السكر في الدم أثناء الحمل، حيث يرتبط ذلك بزيادة مخاطر الإصابة بعيوب القلب.
  4. تجنبي شرب الكحول.

أسباب عدم سماع نبض الجنين

عدم سماع دقات قلب الجنين لا يعني موت الجنين أو إجهاضه ، وفي بعض الحالات قد يصعب على الطبيب تحديد مكان قلب الجنين وسماع نبضه بشكل واضح بسبب عدة عوامل ، أهمها سماكة بطانة الرحم، أو وضع الجنين في موضع يصعب فيه تحديد مكان القلب ودرجة الهدوء المتوفرة في غرفة الفحص. 

اقرأ أيضا: تفسير حلم الولادة للمرأة العزباء

التغييرات التي من الممكن أن تلاحظها المرأة منذ بداية الحمل

 هناك تغييرات قد تلاحظها المرأة منذ بداية الحمل ، وتجدر الإشارة إلى أن كل امرأة لديها تجربة حمل خاصة ، لذلك ليس من الضروري ان تشعر جميع النساء بنفس أعراض وعلامات  الحمل، ولكن هناك أعراض وتغيرات معينة شائعة عند النساء مثل :

  • غثيان ودوخة .
  • الرغبة على التقيؤ.
  • الشعور بالإمساك وتكرار عدد مرات التبول.
  • ظهور بقع داكنة تسمى الكلف والتي تظهر  للنساء الحوامل.
  • الاصابة بجفاف الجلد.
  • كما انه في مراحل متقدمة قد تشعر المرأة الحامل بحركات الجنين ، وغالباً ما تبدأ في بداية الشهر الخامس. 
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً