الدراسة والتعليم

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الثانى الاعدادى

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الثانى الاعدادى

لا شك أن مصر بلدنا الحبيب تتمتع بكثير من النعم والخيرات والموارد الطبيعية مما جعلها مطمعا للكثير من الكارهين والحاقدين، حيث أنهم ينظرون اليها بعين الجشع والطمع ، ولهذا جاءت حرب أكتوبر 1973 لتثبت للعالم بأن الشعب المصري يرفض الخضوع والذل وأنه يتمتع بالشجاعة وروحه دائما ما تكون فداء للوطن، وسنعرض في هذا المقال موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الثانى الاعدادى وذلك على موقع البوابة .

 أسباب حرب أكتوبر 1973

سنوضح في هذا المقال موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الثانى الاعدادى أسباب حرب أكتوبر، بعد الهزيمة التي لحقت بالجيش المصري في نكسة عام 1967 ، حيث شعر الجيش بالصدمة والهزيمة وخيبة الأمل ، ولم يتمكنوا من استعادة أرض سيناء التي سرقتها إسرائيل ، فجاءت حرب الاستنزاف والتي استمرت لمدة  ثلاثة سنوات  ونصف، حيث كانت المرحلة الأولى لحرب أكتوبر 1973 وكان الهدف منها استنزاف قوى الكيان الصهيوني ، وبعد هذه المرحلة التي سميت بمرحلة الصمود ضد العدو الإسرائيلي، جاءت مرحلة المواجهة ،أما المرحلة الأخيرة فقد عرفت في التاريخ بمرحلة الردع.
وطوال هذه الفترة ، اشترى الجيش المصري أسلحة جديدة من روسيا وأسس دفاعاته الجوية وعززها ،كما قام بتدريب جنود وعسكريين من القوات المسلحة لاستعادة أرض سيناء العزيزة. 

الاستعداد لحرب أكتوبر 1973 والعبور المجيد

  • شن الجيش المصري، بالاتفاق والتنسيق مع الجيش السوري، حرباً ضد إسرائيل في 6 أكتوبر 1973، حيث هاجمت مصر وسوريا حدود إسرائيل في وقت واحد، وقام الجيش المصري بإعداد الجنود وتدريبهم بكل الوسائل والطرق المتطورة، كما درب الجيش المصري جنوده لعبور قناة السويس ، وفي نفس الوقت بنى الدفاع الجوي المصري قواعد للتعامل مع صواريخ وطائرات العدو الإسرائيلي. 
  • وتم نقل هذه القواعد الخاصة بالجيش المصري من مكان إلى آخر بمنتهى العناية والحذر والسرية وفق خطة مدروسة وذكية، لعبت هذه القواعد دوراً كبيراً جداً في القضاء على العديد من طائرات الجيش الإسرائيلي.

أهم الأحداث في حرب 6 أكتوبر 1973

في 6 أكتوبر 1973 عبر الجيشان المصري والسوري في نفس الوقت تجاه الحدود الخاصة بهما مع إسرائيل، نجح الجيش المصري في عبور قناة السويس بأسرع ما يمكن بعد أن تمكن سلاح المهندس المصري من نصب جسور كانت بمثابة ممرات تعبر من خلالها الدبابات المصرية ، وبذلك تمكنت من الوصول إلى الجانب الآخر من قناة السويس وتدمير كل المعدات الخاصة و تحصينات الجيش الإسرائيلي التي كانت على الجانب الآخر من قناة السويس. 

تدمير خط بارليف

يشمل موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الثانى الاعدادى معلومات عن خط بارليف، حيث أنه الحاجز الثاني التي يجب على الجيش المصري اجتيازه بعد عبوره بنجاح لقناة السويس ، وخط بارليف هو ساتر ضخم من الأتربة والرمال وضعته إسرائيل على طول قناة السويس على علو ضخم جداً، وهذا ليمنع جميع الدبابات والآليات من عبوره ، ولكن تمكنت القوات المصرية من عبور خط بارليف باستخدام خراطيم المياه القوية والشديدة . 

دور السلاح الجوي المصري فى 6 أكتوبر 1973

عندما عبرت القوات المصرية قناة السويس وخط بارليف، قصفت القوات الجوية المصرية تحصينات العدو الإسرائيلي لتسهيل العملية ومهاجمة قوات الجبهة، و بدأت المواجهة مع العدو بعد القصف وتدمير التحصينات الخاصة به .

 دور العرب في مساعدة مصر أثناء حرب أكتوبر

كان للعرب دور مهم وأساسي في مساعدة مصر في حربها ضد إسرائيل، حيث توقف رؤساء و ملوك الدول العربية عن تصدير الغاز الطبيعي والنفط للولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل ، فضلاً عن رفع أسعار الغاز الطبيعي والبترول، وكل هذا أدى إلى أزمة طاقة في الولايات المتحدة الأمريكية . 

أسباب الانتصار في حرب أكتوبر 1973

  • لعب عنصر مفاجأة العدو والسرية التامة التي وفرتها حرب أكتوبر دور كبير جداً في تأمين انتصار مصر في حرب أكتوبر ،حيث ساعد في إرباك العدو وتخبطه في قراراته. 
  • تسببت مرحلة الإعداد للمعركة التي تحدثنا عنها في السابق في اختلال وضعف في صفوف العدو الإسرائيلي.
  • على الرغم من قدرات العدو الإسرائيلي التي كانت في صالحهم ، إلا أن الخداع الاستراتيجي والذكاء  الذي اتبعه الرئيس محمد أنور السادات في اختياره ليوم  6 أكتوبر ،حيث كان هذا التاريخ عيد الغفران لإسرائيل وكان عطلة ، وهذا الوقت كان مناسباً جدا حيث تكون اسرائيل فيه أقل استعداداً .

استعادة الأراضي المصرية

وبعد الانتصار الكبير للجيش المصري في حرب أكتوبر ، نجح في استعادة جزء من الأراضي المصرية التي استولت عليها إسرائيل وبقى جزءاً من طابا ، وفي 6 نوفمبر 1973 تم تبادل الأسرى بين المصريين والإسرائيليين، وانسحب الجيش الإسرائيلي إلى الجزء الشرقي من القناة ، و بدأت مرحلة جديدة من التحكيم والمفاوضات، حيث تمكنت مصر من استعادة أرضها المنهوبة ، حيث استرجع الشعب المصري ثقته في جيشه واسترجع كرامته مرة أخرى .

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن العلم بالعناصر

نتائج حرب 6 أكتوبر 1973 والدروس المستفادة منها

  • قامت مصر باسترداد باقي أراضي سيناء الحبيبة.
  • نالت مصر كل فخرها وسيادتها على قناة السويس (الممر المائي الدولي).
  • تحطيم وتبديد الأسطورة القائلة بأن الجيش الإسرائيلي لا يقهر، والتي كان يكررها قادة الجيش الإسرائيلي.
  • عادت الملاحة لطبيعتها في قناة السويس بعد حرب أكتوبر 1973.
  • مهدت حرب أكتوبر 1973 الطريق لاتفاقية كامب ديفيد في سبتمبر 1978 ، والتي عُقدت بين مصر وإسرائيل .
  • أعادت حرب أكتوبر العزة والكرامة للشعب العربي أيضاً .

 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً