الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

عدد المسلمين في العالم الديانة الإسلامية هي ثاني أكبر ديانة في العالم بعد المسيح …

عدد المسلمين في العالم

عدد المسلمين في العالم
منذ 4 أسابيع

29

0

عدد المسلمين في العالم

الديانة الإسلامية هي ثاني أكبر ديانة في العالم بعد المسيحية ، ويبلغ عدد المسلمين في العالم 1.62 مليار نسمة ، وتضم الدول العربية النسبة الأكبر من مسلمي العالم ، أي ما يعادل 1.2 مليار مسلم.

الدين الإسلامي هو الدين السائد في كثير من القارات ، فهو الدين السائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وفي كثير من دول آسيا ، وتشكل نسبة المسلمين في أوروبا 44 مليون نسمة ، و 16 مليون نسمة فى  الاتحاد الأوروبي وسنذكر في هذا المقال من خلال موقع البوابة عدد المسلمين في دول العالم.

انتشار الإسلام في العالم

  • أظهرت دراسة أجراها مركز أبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية أن عدد المسلمين يتزايد بشكل كبير وسريع و واضح مقارنة بأتباع الديانات الأخرى.
  • الدراسة تتوقع أن يزداد عدد المسلمين في العالم بحلول عام 2050 م ، وسيكون قريباً من عدد المسيحيين في العالم ، بينما كان هناك فرق واضح بينهم قبل عقود قليلة.
  • في هذه الدراسة جمع الباحثون المتخصصون أكثر من (2500) إحصائية واستبانة رسمية من سكان أكثر من مائة وخمسة وسبعين دولة ، يشكل سكانها 95٪ من إجمالي سكان العالم.
  • تعتمد الدراسة على عاملين رئيسيين: معدلات المواليد لأتباع الديانات في العالم ، واتجاهات التحول الديني.
  • تتوقع الدراسة أيضًا أن يصل عدد سكان العالم إلى 9.3 مليار شخص بحلول عام 2050 بعد الميلاد ، بحيث يشكل المسلمون حوالي 2.8 مليار شخص ، والمسيحيون يشكلون 2.92 مليار ، مما يعني أن المسلمين سيشكلون 30٪ بينما سيبقى معدل المسيحيين في العالم في حدود 31.4٪.
  • في عام 2010 بلغ عدد المسلمين في العالم 1.6 مليارات مقابل 2.17 مليار مسيحي ، ولكن وفقًا للتقرير ، فإن عدد المسلمين سيكون مساويًا تقريبًا لعدد المسيحيين في العالم بعد أربعة عقود.
  • ومن يدقق في الانتشار الواسع للإسلام سيجد أن عدد المسيحيين في أوروبا سينخفض  من 553 مليونًا إلى 454 مليونًا.
  • سينخفض  عدد المسيحيين في الولايات المتحدة الأمريكية من ثلاثة أرباع السكان بحلول عام 2050 إلى الثلثين ،ومن المتوقع أيضًا أن يرتفع عدد اليهود في العالم من 13860 مليونًا في عام 2010 إلى 16090 ألفًا في عام 2050.
  • وبحسب الدراسة ، فإن سبب نمو عدد المسلمين في العالم يكمن في ارتفاع نسبة الشباب بين السكان وارتفاع معدلات المواليد بين المسلمين. بلغت نسبة المواليد بين المسلمات (3.1) مقارنة بالنساء المسيحيات (2.7) والهندوسية (2.4) واليهود (2.3).
  • نظرت الدراسة أيضًا في اتجاهات التحول الديني بين الناس ، لكنها فشلت في توفير معلومات كافية في هذا الصدد من حيث أن الدراسة كانت لسبعين دولة فقط.

أظهرت الدراسة عدد من النتائج أهمها:

  • أعلى معدل للتحول بين الأديان بين المسيحيين ، وتوقعت الدراسة أن 106 مليون شخص سيتركون العقيدة المسيحية بين عامي 2010 و2050 م و فى المقابل 40 مليونًا سيحولون للعقيدة المسيحية.
  • وتقدر الدراسة أيضًا أنه نتيجة للتحول ، ستفقد الديانة اليهودية 300 ألف من أتباعها ، بينما سيتحول ثلاثة ملايين شخص إلى الإسلام. وتفترض الدراسة أيضًا أن نسبة المسلمين في أوروبا ستصل إلى 10٪ بحلول عام 2050 م.
  • ستتجاوز نسبة المسلمين في الولايات المتحدة نسبة اليهود في ذلك العام ، ثم احتلت الديانة الهندوسية المرتبة الثالثة لتشكل 14.9٪ من سكان العالم ، تليها 13.2٪ من الذين لا ينتمون لأى ديانة.
  • ويفترض التقرير أيضًا أن الهند ستكون الدولة الأولى من حيث عدد السكان المسلمين ، لتتجاوز  إندونيسيا ،  أما الدين الوحيد الذي لا يتوقع أن يشهد نموًا هى الديانة البوذية بسبب الشيخوخة وانخفاض معدلات المواليد في البلدان التي اتبع هذا الدين مثل الصين واليابان وتايلاند.

اقرأ أيضا مخالفة عدم حمل رخصة

عدد المسلمين في العالم

  • بلغ عدد المسلمين في آسيا 1,148,173,347 أي 27.44٪ من مجموع السكان.
  • بلغ عدد المسلمين في القارة الأفريقية 447,042,815 أو 43،33٪ من مجموع السكان.
  • بلغ عدد المسلمين في أوروبا 734,602,633 أي 6.74٪ من مجموع السكان.
  • بلغ عدد المسلمين في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية 9,704,062 مسلم  أي ما يعادل 1.03٪ فقط من مجموع السكان.

ترتيب دول العالم من حيث عدد المسلمين

 السعودية: وهى دولة إسلامية بحتة ، لأن عدد المسلمين فيها بلغت 100٪.

جزر المالديف: وهي ثاني أكبر دولة من حيث عدد المسلمين حيث بلغ 100٪.

موريتانيا: دولة موريتانيا تعتنق الدين الإسلامي ، ونسبة المسلمين 100٪.

تركيا: بلغ عدد المسلمين في تركيا 97٪.

الصومال: غالبية السكان الصوماليين مسلمون وأقلية مسيحية.

أفغانستان: 99.7٪ من سكان أفغانستان مسلمون.

اليمن: يبلغ عدد المسلمين في دولة اليمن 99.98٪ من مجموع السكان.

المغرب: بلغ عدد المسلمين في المملكة المغربية 98.7٪ من مجموع السكان.

والدول السابقة هي من بين الدول الأكثر اعتناقًا للإسلام ، بالإضافة إلى الدول التالية: الجزائر وإيران وتونس وجزر القمر والسودان وليبيا وباكستان والعراق وجيبوتي والنيجر وبنغلاديش ومصر.

الأقليات المسلمة في دول العالم

رغم الانتشار الواسع للدين الإسلامي في العالم ، فإن العديد من الدول تضم أقلية من المسلمين ، منها: الهند ، إثيوبيا ، روسيا ، الصين ، البوسنة والهرسك ، سريلانكا ، بورما ، ساحل العاج ، تايلاند وبلغاريا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020